| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
الجنان تنظم ندوة علمية حول الفايبروميالجيا
الثلاثاء ١٦ مايو ٢٠١٧

نظمت كلية الصحة في جامعة الجنان ندوة علمية عن "الفايبروميالجيا" بحضور عدد من الأطباء والأخصائيين والأساتذة والطلاب.

fibro02

fibro07

بعد ترحيب الطالب في كلية الصحة العامة يحيى العلي بالحضور ألقت الطالبة جمانة غوراني من قسم التمريض كلمة بمناسبة عيد التمريض متحدثة عن أهمية هذه المهنة الإنسانية وأقسامها ومجالاتها ونوهت بالجهود التي يقوم بها أساتذة القسم في الجامعة بتزويد الطلاب بالمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة.

fibro03

وعرف أخصائي الطب البديل الدكتور فيصل طراد "الفايبروميالجيا" أو ما يسمى بـ آلام العضلات الليفيّة على أنها إضطراب يسبب أوجاعاً كبيرة ومزمنة في العضل، خصوصاً قرب المفاصل، وغالباً ما يكون مصاحباً مع تعب مزمن واكتئاب واضطرابات النوم والتيبّس وأوجاع الرأس.

وذكر أن هذا المرض يصيب النساء أكثر من الرجال بسبب الضغوط الحياتية الكثيرة مشيراً إلى بعض الأدوية التي تستخدم في العلاج لتخفيف الآلام كالمسكنات وأدوية خاصة لالتهابات المفاصل.

fibro08

كما تطرق في محاضرته إلى أهمية الحجامة في علاج مرضى الفايبروميالجيا، شرط أن تكون في الوقت المناسب وفي الأماكن التي يعاني من وجعها المريض. وختم بالقول: "إن الصحة هي مزيج من عناصر متعددة كالنوم بشكل صحيح، وسلامة الغذاء، وشرب المياه النظيفة والسعادة".

fibro04

أما أخصائي الطب الصيني الدكتور عمر طبوش فاعتبر أن الوخز بالإبر الصينية هي أحد أهم علاجات الفايبروميالجيا، حيث تم الاعتراف بها من منظمة الصحة العالمية نظرا للفاعالية التي أثبتتها في علاج الكثير من الأمراض كالاكتئاب والصداع والوقاية من الجلطات والأمراض العصبية وغيرها.

fibro09

وأشار إلى أن نسبة فعالية هذه الإبر تصل إلى 78% وشرح كيفية تحديد النقاط التي يتم فيها العلاج على سطح الجلد بالإضافة إلى أهمية الطاقة الحيوية التي تسيطر على الأعصاب، والدم والأوعية الدموية، والعضلات والمفاصل، والمناعة.

fibro05

وعن الأسباب النفسية لمرضى الفايبروميالجيا تحدثت أخصائية علم النفس الأستاذة مروى الحاوي عازية إياها إلى النقص العاطفي والإحباطات المتتالية والضغوط العملية والاقتصادية والأسرية والمكبوتات المتراكمة التي ترافقها قلة الحركة.

كما عددت النقاط الأساسية التي يتضمنها برنامج الدعم النفسي حيث يعمل المتخصص باستثارة الدافعية عند المريض وإدارة مشاعره بهدف التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية لديه بالإضافة إلى ضرورة تغيير روتين حياته من خلال الاسترخاء وممارسة الأنشطة الرياضية واعتماد الطب البديل.

fibro06

وفيما يتعلق بالوزن قالت أخصائية التغذية الأستاذة وفاء فلفل أن زيادة أو نقصان الوزن هي من أولى العوارض الصحية التي تؤدي إلى تفاقم المرض بنسبة 70% مشيرة إلى العناصر الغذائية التي يجب تجنبها أو التخفيف منها كالأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات والبروتينات والدهون والأطعمة المصنعة فيما يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف والخضار والفواكه الطازجة بالإضافة إلى استخدام اللحوم البيضاء والأرز والشوفان وزيت الزيتون في الطبخ والإكثار من أكل الأسماك.

fibro010

وختمت أخصائية العلاج الفيزيائي الأستاذة رولا بريدي ببعض الحركات التي يجب على مرضى الفايبروميالجيا ممارستها لأنها تساهم في تقوية الجهاز التنفسي والعصبي إلى جانب النظام الغذائي.






Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE