Jinan University

ع
دورة متخصصة بعنوان: مهارات الإعلامي المحترف
الخميس ٠٤ يناير ٢٠١٨

قام مركز الاستشارات والتدريب في جامعة الجنان بدورة متخصصة بعنوان: "مهارات الإعلامي المحترف" حاضر فيها ثلة من أخصائيين في شتى المجالات كما شارك فيها طلاب من مختلف المراحل الجامعية من داخل الجامعة وخارجها.

maharat02

قسّمت الدورة إلى ست محاور تميزت من حيث الجانب النظري والتطبيقي.

maharat03

كان المحور الاول بعنوان: "لغة التواصل والظهور الإعلامي والتعامل مع الكاميرا" قدمه كل من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام بركة والإعلامي رائد الخطيب حيث تناول "بركة" في محوره لغة الجسد وكيفية استخدامها بالطريقة التي تليق بالإعلامي المحترف مع تمرينات تطبيقية أمام الكاميرا فيما تناول "الخطيب" أهمية اختيار الإعلامي للتخصص في مجال يبدع ويبرع فيه الإعلامي ومن ثم تطويره.

maharat04

maharat05

أما المحور الثاني الذي كان بعنوان: "إدارة الحوار وتقديم البرامج التلفزيونية والإذاعية الحوارية" درّب خلاله الإعلامي جو لحود، معد ومقدّم برامج حوارية في تلفزيون لبنان، الطلاب على كيفية تقسيم الأسئلة والمحاور أثناء إجراء المقابلات التلفزيونية والإذاعية. كما قام "لحود" بتقسيم الطلاب إلى فرق حيث درّبهم على كيفية الجلوس أمام الكاميرا والتعامل مع الضيف بالإضافة إلى طريقة الإلقاء.

maharat06

ونظرا لأهمية وضرورة ضبط الوقت لأي منتج إعلامي أكد مدير عام الجامعة الأستاذ الدكتور بسّام حجازي في محوره "إدارة الوقت ووضع الأولويات وتطوير الذات" أن تحديد الوقت يساعد الإعلامي على تحديد عدد من الأسئلة بدءا من الأهم، لأن ذلك يساعد المحاور على تبني الأسئلة التي تجول في خاطر المتلقي أولا، مما يكسبه ذلك عددا من المتابعين الذين هم أحد أهم الركائز في نجاح الإعلامي. وقد شدّد "حجازي" على ضرورة تطوير الذات لأن العمل الإعلامي هو دائما في تطور تكنولوجي مستمر.

maharat07

وإلى جانب أهمية إدارة الوقت لا بد من تخطيط وإعداد مسبق يساعد الإعلامي الدخول إلى برنامجه بثقة تامة. وهذا ما شرحه الدكتور زكريا بيتية في محوره" التخطيط والإعداد البرامجي"، حيث تناول كيفية اختيار المواضيع التي تهم الجمهور ومن ثم كيفية إعداد المواد اللازمة لاستكمال الحلقة التلفزيونية من مواد مصورة ومكتوبة.

maharat08

أما من الناحية الإنتاجية للمواد الإعلامية، تدرّب الطلاب باسخدامهم برامج خاصة لانتاج مواد مرئية ومسموعة مع الدكتور سليم حداد حيث قام كل منهم بانتاج تقرير مصور اختلفت من حيث الشكل والمضمون ثم تمت مناقشتها. وقد شرح "حداد" كيفية استخدام مواقع الكترونية تساعد المنتج بدعم تقاريره المصورة من حيث الصور والفيديو والنصوص وغيرها من التقنيات.

وقد أبدى الطلاب خلال الدورة عن إعجابهم بأسلوب المدربين والمحاور والمواضيع والتدريبات التطبيقية، التي جعلتهم أكثر اندفاعا نحو مجالات إعلامية لم يسبق لهم ممارستها من قبل خاصة فيما يتعلق بالمهات التطبيقية.

maharat010

كما أكّد مدير مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأستاذ الحبيب عبد الغني أن هذه الدورة واحدة من مجموعة دورات متخصصة، تهم كافة شرائح المجتمع، سيدرّب فيها متختصصون في مجالات علمية متنوعة وذلك بهدف أن تكون المخرجات العلمية في جامعة الجنان بأعلى مجالاتها.

maharat09






Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE