| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان كلية الآداب والعلوم الإنسانية

En
مختبرات الترجمة واللغات

يتمتع قسم الترجمة واللغات بمختبرين لغويين حديثين، يساعد هذان المختبران الطلاب على اكتساب الأساسيات في مهارة الاستماع كواحدة من أهم المهارات اللغوية لاسيما في المراحل الأولى بالنسبة للطلاب الذين لم يتعلموا الانكليزية أو غيرها من اللغات التي يود الطالب تعلمها. ومن مزايا هذه المختبرات أنها تسرّع عملية الاستيعاب اللغوي حيث تسهّل على الطلاب فهم ما يقوله الأستاذة في المحاضرات اللغوية والأدبية وغيرها.
كما تساعد المختبرات في ربط الاستماع كمهارة دخل بمهارتي الخرج (التحدث والكتابة). كما تؤمّن المختبرات تقنية حديثة لتعلم الترجمة بكافة أنواعها (المنظورة - السمعبصرية - الفورية). وتلعب المختبرات دوراً هاماً في مراحل لاحقة حيث تستخدم لمعالجة الأنواع الأدبية المسموعة والمرئية لاسيما الأفلام.

نظام المختبر

هو نظام تعليم للغات بالوسائط المتعددة وذلك باستبدال نظام التسجيل المغناطيسي القديم (الكاسيت) بالتعليم باستخدام البرمجيات المتقدمة لاسيما ملفات (MP3) الصوتية وملفات الفيديو. وهذا يُغني عن استخدام حواسيب للطلاب لأن النظام يقدم وظائف حاسوبية عالية الجودة.

1. الأجهزة
يتسع كل مختبر لثلاثين طالباً وكل مقعد مجهز بأجهزة صوتية مربوطة بحاسوب رئيس موصول به جهاز عرض وجهاز تسجيل مغناطيسي (كاسيت)، مما يشكل قاعة درسية بمعدات تقنية مثالية.

2. البرمجيات
يتمتع المدرس ببرمجيات حديثة على الجهاز الرئيس حيث يستطيع تشغيل مواد سمعية وسمعبصرية، كما يمكنه التواصل مع الطلاب بواسطة النظام بما يتوافق مع نوع التمارين التي يكلف الطلاب القيام بها.

يعتبر جهاز الطالب الصوتي أداة عالية التقنية حيث ترتبط مع حاسوب المدرس بشبكة من نوع (TCP/IP). كما يساعد الجهاز الصوتي الطالب على التعلم الذاتي حيث يمكنه أن يسجل ويسمع مقاطع معينة ثم يرسلها إلى حاسوب المدرس. ويمكن للنظام أن يخدّم أشرطة الكاسيت من خلال جهاز موصول بالنظام.


الفعالية

لقد أشارت نتائج الاختبارات أنّ مستوى مهارة الاستماع لدى الطلاب الذين حضروا جلسات المختبر بين 70-80 بالمئة بينما كانت عند الذين لم يحضروا الجلسات بين 20-30 بالمئة. وكما أصبحت المرونة والسرعة لدى طلاب الترجمة أكبر بفضل تنوع النصوص المرئية والمسموعة.

يدير المعلم الدرس في المختبر بواسطة وظائف عدة من خلال أزرار تظهر على شاشة الحاسوب الرئيس، ومن هذه الوظائف: 

أ. العمل الثنائي: يكلف المدرس الطلاب بالتحدث بشكل ثنائي حول الموضوع المطروح حيث يمكن للمدرس أن يختار الأزواج بشكل عشوائي، أي أن المختبر يوفر الوقت الضائع في تغيير أماكن الطلاب أثناء الدرس كما في الدروس التقليدية. كما يمكن للمدرس مراقبة عمل الطلاب.

ب. العمل الجماعي: يمكن للمدرس أن يختار طلاباً يجلسون في أماكن مختلفة ليكوّنوا مجموعة تقوم بتمارين معينة. كما يمكن للمدرس مراقبة عمل الطلاب.

ت. التقديم/المشاركة: هذه الوظيفة تمكن الطالب من التكلم حيث يستطيع الجميع سماعه عندما يشارك في الإجابة على سؤال أو طرح مسألة. ويتم ذلك بضغط الطالب على زر على جهازه الصوتي (call) ثم يسمح له المدرس بالمشاركة. كما يمكن للطالب سؤال المدرس دون أن يسمعه بقية زملائه.

ث. تفقد الحضور: ويوفر النظام ميزة تفقد الحضور بضغطة زر يقوم بها المدرس بعدما يدخل الطلاب أرقام بطاقاتهم.

ج. الترجمة: هناك عدة وظائف يمكن لمدرس الترجمة القيام بها لتعليم الترجمة الفورية والسمعبصرية مع امكانية القيام بتسجيل كل اختبارات الطلاب لكلا النصين المترجمين وجمعها.

ح.الاختبارات: يمكن للمدرس القيام بالاختبارات اللغوية وتسجيلها عن طريق النظام حيث يوفر الكثير من الوقت والجهد المهدور في الدروس التقليدية.


يساعد النظام كلاً من المدرس والطلاب على استخدام فعّال للشبكة العالمية (الانترنت) من خلال فتح صفحات تفيد العملية التعليمية أثناء الدرس. ويمّكن النظام المدرس من القيام بالامتحانات وحفظها، وكذلك تسجيل المحادثات بين الاستاذ والطالب. وكل هذا يتم بتحكم الأستاذ الكامل بالعملية التعليمية أثناء جلسة المختبر.

Follow us on

EXPLORE