| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان كلية الصحة العامة

En
News


رسالة
العميد

أعزّائي الطلبة،

أهلاً بكم في عامنا الدراسي الجديد! يشرفني أن أتولى دور عميدة كلية الصحة العامة وأن أبدأ هذه الرحلة معكم جميعًا. مهمتنا هي رعاية جيل من قادة المستقبل في مجال الصحة العامة.

في كليتنا، نلتزم بتزويدكم بأحدث المعارف وفرص البحث المتطورة والمهارات العملية التي ستؤهلكم لترك بصمة في مجال الصحة العامة. إضافة إلى أننا نؤكد على أهمية التواصل المجتمعي، فمن خلال سعينا الجماعي يمكننا إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتنا.

تقدم كليتنا مجموعة متنوعة من التخصصات في مجال الصحة العامة، بما في ذلك العلوم التمريضية والمساعدة الطبية الاجتماعية وتكنولوجيا المختبرات الطبية. لكن ما يميز كليتنا هو نهجنا الرائد في التعليم والبحث العلمي، ويبرز ذلك باعتبارها الوحيدة التي تقدم برنامج الماجستير في برنامج الصحة العامة الوراثية في الجامعات العربية، وهو سياق مميز يسلط الضوء على التزامنا بالمعرفة المبتكرة. إلى جانب برنامج الماجستير المهني في التثقيف الصحي الذي يقدم التدريب الأكاديمي والمتخصص في التثقيف والإرشاد والتواصل الصحي. وأخيرًا، يعد برنامج الماجستير في مراقبة الأمراض المعدية أمرًا حيويًا بشكل خاص في ظل جائحة فيروس كورونا (COVID-19) وعودة ظهور الأمراض المعدية، لأنه يزود الطلاب بالمهارات المتخصصة الأساسية لتلبية الطلب المتزايد على متخصصي الأمراض المعدية.

في سعينا لتحقيق التميز، اشجعكم على التفكير عالميًا والانخراط بنشاط في الإطار الأوسع لتحديات الصحة العامة. ومن خلال مواءمتنا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، يمكننا المساهمة في عالم مستدام وأكثر صحة للجميع. نحن متحمسون لإشراك الجامعة بأكملها في هذا الجهد، حتى يتمكن كل طالب في مؤسستنا من التعرف على قضايا الصحة العامة على الصعيد العالمي وكيفية تأثيرها على حياتهم الخاصة.

كقادة المستقبل، أن تدعموا قيم الأخلاق والاحتراف في مساعيكم هو أمر سامي. نحن نطمح إلى تقديم أفراد ليسوا على دراية بتقديم خدمات صحية مهنية وأخلاقية فحسب، بل ملتزمون بها أيضاً لبناء عالم أكثر صحة.

في عالمنا اليوم، يتعاظم الطلب على المتخصصين في الصحة العامة أكثر من أي وقت مضى. إن الأمراض المستجدة، وحالات الطوارئ الصحية المرتبطة بالنزاعات وكوارث تغير المناخ، والسعي العالمي لبناء مجتمعات أكثر صحة، كلها تؤكد على الدور الحاسم الذي يلعبه خبراء الصحة العامة في حماية رفاهنا الجماعي. عندما تبدأ في رحلتك الأكاديمية في كليتنا، فإنك لا تسعى وراء مهنة مجزية فحسب، بل تساهم أيضًا في معالجة هذه التحديات العالمية الملحة. مرحبًا بكم في مكان يزدهر فيه الابتكار والتعاون والتميز.

إنني أتطلع إلى رؤية تقدمكم وإنجازاتكم خلال وجودكم هنا. دعونا نخوض هذه الرحلة معًا، مكرسين رؤيتنا لبناء عالم أكثر صحة واستدامة من خلال ميدان الصحة العامة.

د. أليسار ياسين حداد

عميد كلية الصحة العامة


 الرؤية

تلتزم كليّة الصحّة العامّة في جامعة الجنان بالنهوض بمهن التمريض والمختبرات الطبية والإشراف الصحي الاجتماعي والتثقيف الصحي ومراقبة الأمراض المُعدية والصحة العامّة الوراثية من خلال تعزيز البيئة اللازمة لتنمية الكفاءات لخرّيجيها المحترفين.

 

 الرسالة

تتمثّل مهمّة كليّة الصحّة العامّة في جامعة الجنان في توفير الفرص لطلابها لتطوير الأسس النظرية والتطبيقية والسريرية السليمة والكفاءات الأساسية اللازمة لاحتراف المهن الصحّية العامة. يتمّ توفير ذلك من خلال رعاية بيئة تعليمية رؤومة تعدّ الخريجين لإحداث تغيير إيجابي ولتلبية احتياجات الرعاية الصحية للمجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية.

 


 الأهداف

  1. تثقيف الجيل القادم من ممارسي الصحة العامّة وإعدادهم للتصدي بفعالية لاحتياجات المجتمع اللبناني والمجتمعات المجاورة.

  2. توفير البيئة اللازمة لتطوير الكفاءات الأساسية وتلك متعدّدة التخصصات في مجالات الصحة العامّة.

  3. إتاحة الفرصة للتقنيين العاملين في مجال الصحّة للارتقاء عبر بوّابة التعليم العالي.

  4. دعم مهارات التعلّم والاكتشاف لدى الطلاب والتركيز على مبدأ التواصل والمشاركة في الأنشطة البحثية والانخراط مع المجتمع المحلي.

  5. تضمين المناهج التعليمية نتائج وأساليب البحوث العلمية لتمكين الطلاب من فهم دَوْر العِلم في تطوير ممارسة الصحة العامة.

  6. توجيه ونشر وترجمة نتائج البحوث لتعزيز المعرفة والصحة في العالم.

 القيَم

  1. المساءلة: مساءلة الفرد عن السلوكيات والإجراءات والنتائج والتطوير المهني.

  2. التعاون: تثمين التعاون بين التخصصات والمجتمع والذي يدفع بدوره عملية التعلّم والممارسة.

  3. الوعي الثقافي: تقدير الاختلافات الثقافية والقيم والممارسات. قبول آراء الناس وحقوقهم ومشاعرهم مع الاعتماد على الوعي الذاتي.

  4. القيادة: بناء الفرق الناجحة في مجال الرعاية الصحية وصونها من خلال الالتزام بمبادئ الاحترام والتعاطف وضمان حماية كرامة الإنسان والاعتراف بها.

  5. التعلّم: الاستخدام الفعّال والكفوء للموارد لزيادة إمكانات الفرد.

 

Majors and Degrees - Faculty of Public Health

كلية الصحة العامة

Public Health - Postgraduate

Control of Infectious Diseases - Masters in Public Health - 36 Credits
Health Education - Masters in Public Health - 36 Credits
Public Health Genetics - Masters in Public Health - 36 Credits

Public Health - Undergraduate

Medical Laboratory Technology - Bachelor of Science in Public Health - 99 Credits
Medical Social Assistance - Bachelor of Science in Public Health - 99 Credits
Nursing Sciences - Bachelor of Science in Public Health - 99 Credits
Nursing Express Program - Bachelor of Science in Public Health-Nurs-Ex - 50 Credits


المهارات المكتسبة عند التخرج


العلوم التمريضية

يقدم برنامج العلوم التمريضية في جامعة الجنان الدراسة الأساسية المركزة والممارسة التطبيقية لأساسيات علوم التمريض. ويكتسب طلاب برنامج التمريض المهارات اللازمة التي تمكنّهم من العمل مع المرضى طوال فترة الحياة ومنها المعرفة الطبية في الجراحة، وأساسيات تمريض الأطفال والأمهات والشيوخ. كما تؤمن الكلية التجربة السريرية في مجموعة متنوعة من مرافق الرعاية الصحية في لبنان لتمكين طلابها من القيام بواجباتهم في مجال العناية التمريضية طويلة الأجل في المستشفيات والعيادات وغيرهما.

تكنولوجيا المختبرات الطبية

يهدف برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية في جامعة الجنان إلى إعداد تقنيي المختبرات الطبية المزودين بمعرفة ومهارات تقنية وعلمية متقدمة تمكنهم من تعزيز مهاراتهم الريادية والإسهام بشكل فعال في مجتمعاتهم. ويتضمن برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية عرض كافة الاتجاهات المهنية المتاحة للطالب ومن بينها علوم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة والوراثة بالإضافة إلى تثقيفه من جهة الإجراءات الأخلاقية والمسؤوليات الإجتماعية التي سيواجهها على المستوى العملي.

الإشراف الصحي الاجتماعي

يتلقى الطلاب في هذا البرنامج أساسيات التدريب على الأنشطة الطبية في إطارها الاجتماعي وعلى أداء مهام تساهم في تطوير مهاراتهم في هذا المجال. ويتميز الخريجون بدرجة مشرف صحي اجتماعي بمهارات عديدة تشمل التواصل الاجتماعي والمهني مع الأفراد، والمساعدة في تحديد الاحتياجات الاجتماعية والنفسية للمرضى، وإعداد المرضى وعائلاتهم لإحالتهم إلى جهات متخصصة، والقدرة على تحديد الموارد المناسبة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والطبية والبيئية، والتفاوض مع المؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بمجال الصحة، والقدرة على التخطيط الاستباقي.

التثقيف الصحي

تم تصميم برنامج الماجستير المهني في التثقيف الصحي للأفراد الباحثين عن تدريب أكاديمي ومتخصص في مجالات التثقيف الصحي والترويج والاتصال. يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة ليكونوا محترفين مؤثرين ومنتجين يخدمون احتياجات مجتمعاتهم من خلال القطاعين الخاصّ أو العام. التركيز على العمل مع الأفراد والمنظمات والمجتمعات هو العنصر الأساسي في منهج برنامج الماجستير في التثقيف الصحي. يقدّم البرنامج تعليمًا قويًا وقائمًا على الأدلّة في التثقيف الصحي مع موضوعات تشمل مبادئ ونظريات العلوم السلوكية وعلم الأوبئة والوقاية من الأمراض والمهارات المتقدمة في تقييم الاحتياجات وتخطيط البرامج وتنفيذها وتقييمها.  يمنح البرنامج الطلاب الفرصة لإجراء مشروع أطروحة تحت الإشراف بدوام كامل مما يسمح لهم بالحصول على خبرة عمل قيّمة. تتيح المهارات المكتسبة للخرّيج من برنامج التثقيف الصحي العمل في أي مؤسّسة أو شركة أو منظّمة ذات الصلّة بشؤون الصّحة أو الرعاية الصحية. وقد يشمل هذا القطاع على سبيل المثال لا الحصر، وسائل الإعلام والإدارات الصحية والمستشفيات والمراكز المجتمعية والمنظمات غير الربحية والمنظمات الدولية. كما تتيح درجة الماجستير في التثقيف الصحي للطلاب إمكانية تولي مجموعة واسعة من المناصب القيادية والإدارية في الأوساط الحكومية وغير الهادفة للربح والشركات ومؤسسات التعليم. قد تشمل المسؤوليات النموذجية للمثقّفين الصحيين إعداد المواد وتوزيعها وتنسيق وإدارة البرامج الصحية وتخطيط برامج التثقيف الصحي وتنفيذها وتقييمها. توفّر الدرجة أيضًا للطلاب أساسًا قويًا لمتابعة التعليم في مرحلة الدكتوراة.

مراقبة الأمراض المُعدية

يهدف برنامج الماجستير في مراقبة الأمراض المُعدية إلى تزويد الطلاب بمعرفة متعمقة في مجالات علوم الفيروسات والجراثيم والفطريات والطفيليات والمناعة. يزوّد هذا البرنامج الطلاب بالمهارات المتخصّصة التي تسمح لهم بالتحقيق في انتقال العدوى المتوطنة والوبائية واختيار الأساليب المناسبة للسيطرة وتصميم وتنفيذ وتقييم أساليب المكافحة المنسّقة وتقييم قيود أنظمة تقديم الصحّة العامّة المحلّية وإدارة الموارد المتاحة في سياق مكافحة الأمراض المُعدية وتركيز جهودهم على مناطق جغرافية معيّنة أو أمراض معيّنة. ينخرط خريجو البرنامج في الأنشطة التي تهدف إلى تحسين جودة وسلامة الرعاية وذلك من خلال العمل في وزارات الصحة أو إدارات الصحة أو الوكالات الوطنية أو الدولية للسيطرة على الأمراض أو منظمات الإغاثة أو الجامعات.

الصحّة العامّة الوراثية

الصحّة العامّة الوراثية هو مجال حديث العهد يهدف إلى تقييم تأثير الجينات وتفاعلها مع السلوك والنظام الغذائي والبيئة على صحة السكان. يركّز برنامج الماجستير في الصحّة العامّة الوراثية في جامعة الجنان على تدريب الطلاب على أساسيات علوم الوراثة والصحة العامة وإعدادهم ليصبحوا قادة في ممارسة الصحة العامة ووكالات الصحة العامة الحكومية ووكالات الصحة التطوعية والمنظمات المجتمعية أو المنظمات غير الحكومية حول العالم. يشتمل المنهج الدراسي في اختصاص الصحّة العامّة الوراثية على مجالات علم الأوبئة والصحة البيئية والإحصاء الحيوي وعلم الأحياء المَرَضي وبحوث الخدمات الصحية والأخلاقيات الحيوية والعلوم الاجتماعية والقانون والسياسة العامة واقتصاديات الصحة وبحوث النتائج الصحية. كما يشتمل المكون الجيني للمنهج الدراسي على مجموعة كبيرة من التخصّصات التي تهدف إلى فهم القابلية الوراثية للأمراض لدى السكان والمجتمعات ومعالجة القضايا الأخلاقية والقانونية والثقافية والاقتصادية والسياسية التي ينطوي عليها تطبيق علم الجينوم على الصحة العامة. في هذا الإطار، يتمّ التركيز أيضًا على التشخيص الجزيئي وعلوم الطب الشرعي والاستشارات الوراثية والمعلوماتية الحيوية وعلم الأوبئة الجينية والإحصاء الحيوي. مع نهاية البرنامج سيتمكن الطلاب من شرح كيفية مساهمة علم الوراثة وعلم الجينوم في دراسة صحة السكان وكيفية تقاطعهم مع تخصصات الصحة العامة الأخرى، وسيكونون قادرين أيضًا على استخدام معرفتهم لتفسير مخاطر الأمراض وتحديد أمراض الأمراض البشرية بما في ذلك الحالات الوراثية النادرة والشائعة والسرطانات والأمراض المزمنة ومعالجة الآثار الأخلاقية والقانونية والاجتماعية لاستخدام المبادئ الجينية وتطبيق التقنيات التشخيصية والبحثية. على المستوى الأوسع، سيكون الخريجون قادرين على ترجمة المعلومات الجينية إلى برامج لتطوير السياسات الصحية وإيصال هذه المعلومات بشكل فعّال ومناسب مع مجموعات متنوّعة من المكوّنات المهنية والعامّة. من المتوقع أن يتولى خريجو برنامج الماجستير في علم الصحّة العامّة الوراثية أدوارًا إدارية رئيسية في المنظمات الصحية وسيوفّرون قيادة مختصّة على الصعيدين الوطني والعالمي. كما يؤهّل البرنامج أيضًا الطلاب للتقدم للقبول في مشروع بحث الدكتوراه في أي جامعة أو مؤسسة بحثية متخصّصة في علوم الصحة العامة والطب والعلوم البيولوجية والمجالات ذات الصلة.

 

Dean's Office
CV image

Dr. Alissar Yassine Haddad

Acting Dean of the Faculty of Public Health
Assistant Professor

ph@jinan.edu.lb
CV image

Ms. Nour Baroudi

Secretary of the Faculty of Public Health

Administrative Coordinator
ph.assistant@jinan.edu.lb

co.ph@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Amin Chafic Baroudi

Secretary of Student Affairs (Graduate Studies - BS) / Faculty of Public Health
gss.ph@jinan.edu.lb
Department Heads
CV image

Dr. Khodor Awwad

Head of Medical and Social Assistance Department
Associate Professor
Ph.D., Community Health Education, New York University, USA
msa@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Jean D'Arc El Basha

Head of the Medical Laboratory Technology Department / Assistant Professor
mlt.tripoli@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Faten Kamzoul

Head of Nursing Sciences Department
nursing.tripoli@jinan.edu.lb
CV image

Ms. Itab Sukarieh

Coordinator of Medical and Social Assistance Department - Tripoli
M.PH. Public Health Genetics Jinan University
msa.tripoli@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Jilnar Abdul Hamid Rajab

Nursing Training Coordinator - Tripoli
nursing.tripoli.train@jinan.edu.lb
Laboratories
CV image

Mrs. Suzane Hilal

Lecturer and LAB responsible of medical laboratories in Public Health Faculty

M.PH. Public Health Genetics Jinan University
ph.lab@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Diana Al Moustapha

Graduate PH LAB Responsible
M.PH. Candidate in Public Health Genetics - Jinan University
mph.lab@jinan.edu.lb
Full-Time Faculty
CV image

Dr. Saer Alwan

Associate Professor
Ph.D., Pharmacology, Iuliu Hațieganu University of Medicine and Pharmacy, Romania
saer.alwan@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Jean D'Arc El Basha

Assistant Professor
jeandarek.elbasha@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Jihad Falou

Assistant Professor
jihad.falou@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Alissar Yassine Haddad

Assistant Professor
alissar.haddad@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Alaa Matar

Assistant Professor
alaa.matar@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Houssein Al Attrache

Assistant Professor
houssein.alattrache@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Dania Jundi

Assistant Professor
dania.jundi@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hala Mohamad Saleh

Lecturer
hala.saleh@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Ola El Hussein

Lecturer
M.Sc., Nursing Sciences, Lebanese University, Lebanon
ola.elhussein@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Houda Mourad

Lecturer
houda.mourad@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hala Abdul Aziz El Ahdab

Lecturer \ MSA
hala.elahdab@jinan.edu.lb
CV image

Ms. Itab Sukarieh

Lecturer
M.PH. Public Health Genetics Jinan University
itab.sukarieh@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Christine Sweif

Lecturer
M.Sc., Management of Healthcare Facilities, Sainte Famille University, Lebanon
christine.sweif@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Mohamad Kilani

Lecturer
mohamad.kilani@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Abir Bakri

Lecturer
abir.bakri@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Faten Kamzoul

Lecturer
faten.kamzoul@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Jilnar Abdul Hamid Rajab

Lecturer
jilnar.rajab@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Dareen Moghrabi

Lecturer
dareen.moghrabi@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Suzanne Badawi

Lecturer
suzanne.badawi@jinan.edu.lb
Selected Part-Time Faculty
CV image

Dr. Bassel Ismail

Assistant Professor
bassel.ismail@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Eng. Rabih Harrouk

Assistant Professor
Ph.D. in Islamic Studies
M.A. in Electrical Engineering
M.A. in Human Rights
-
rabih.harrouk@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Shawki Awaad

Assistant Professor / Arabic Language
shawki.awwad@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Rouhayfa Ardati

Assistant Professor / MSA
rouhayfa.ardati@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Ahlam Fathi Abou Al Hajal

Assistant Professor / Arabic Language
ahlam.aboualhajal@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Raed Al Hallak

Assistant Professor
raed.alhallak@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Soumaya Harrouk

Assistant Professor
soumaya.harrouk@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Sarah Al Omari

Assistant Professor
sarah.omari@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mohamad Khaled Diab

Assistant Professor
mohamad.k.diab@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Hadi El Amin

Assistant Professor
hadi.amin@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Maha Fazaa

Lecturer
M.Sc., Nursing Sciences, Saint-Joseph University, Lebanon
maha.fazaa@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Sandra Gerges Abi Daher-Franjieh

Lecturer
M.Sc., Hospital Management and Administration, Lebanese University, Lebanon
sandra.abidaher@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Maya El Eter

Lecturer
M. Sc, Molecular Biology, American University of Science and Technology.
maya.eter@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Toufic Allouche

Lecturer
toufic.allouche@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Rachid Karkar

Lecturer
Lawyer
rachid.karkar@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Michel Abd El Massih

Lecturer
michel.abdelmassih@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Rihab El Zoeby

Lecturer
rihab.elzoeby@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Mirna Ezzedin El Rez

Lecturer
mirna.elrez@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Ansar Ahmad Khoder

Lecturer \ NURS
ansar.khoder@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Emile Emile

Lecturer
emile.emile@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Nancy Almawieh

Lecturer \ MSA
nancy.almawieh@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Marwa Moulki

Lecturer \ MSA
marwa.moulki@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Dalia Orabi Agha

Lecturer
dalia.orabi@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hala Mheish

Lecturer
hala.mheish@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Anita Issa

Lecturer
anita.issa@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Martha Frangie

Lecturer
martha.frangie@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Lama Kaja

Lecturer \ MSA
lama.kaja@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Thoumaya Hussein

Lecturer \ NURS
thoumaya.hussein@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Amar El Rached

Lecturer \ NURS
amar.elrached@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Gaelle Matta

Lecturer / NURS
gaelle.matta@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Abdallah Hleiss

Lecturer \ MSA
abdallah.hleiss@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Lamita Lakiss

Lecturer / MLT
lamita.lakiss@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Khadija Bou Melhem

Lecturer \ NURS
khadija.boumelhem@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Alaa Merhi

Lecturer \ NURS
alaa.merhi@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Rayan Sbaiti

Lecturer \ MSA
rayan.sbaiti@jinan.edu.lb
CV image

Ms. Hessen Accary

Lecturer \ MSA
hessen.accary@jinan.edu.lb
Dean's Office
CV image

Dr. Alissar Yassine Haddad

Acting Dean of the Faculty of Public Health
Assistant Professor

ph@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Zeinab Mohiedeen Ghazzawi

Secretary of the Faculty of Public Health - Saida
ph.assistant.saida@jinan.edu.lb
Department Heads
CV image

Dr. Khodor Awwad

Head of Medical and Social Assistance Department
Associate Professor
Ph.D., Community Health Education, New York University, USA
msa@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Faten Kamzoul

Head of Nursing Sciences Department
nursing.tripoli@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Doua'a El Houdari

Coordinator of the Medical Laboratory Technology Department
mlt.saida@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hala Mohamad Saleh

Coordinator of Nursing Sciences Department
nursing.saida@jinan.edu.lb
Full -Time Faculty
CV image

Dr. Khodor Awwad

Associate Professor / MSA
Ph.D., Community Health Education, New York University, USA
khodor.awwad@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mounib Aakoum

Assistant Professor \ MSA
moneeb.aakoum@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Haitham Yassine

Assistant Professor
haytham.yassine@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Hayat Aakoum

Assistant Professor
hayat.aakoum@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Francois Bassil

Lecturer
francois.bassil@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hala Mohamad Saleh

Lecturer
hala.saleh@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Heyam Sleiman

Lecturer
heyam.sleiman@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Reem Fawaz

Lecturer
reem.fawaz@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hajar Abdullah Hijazi

Lecturer
hajar.hijazi@jinan.edu.lb
Laboratories
CV image

Mrs. Doua'a El Houdari

Laboratory Officer
B.Sc., Medical Laboratory, Lebanese University, Lebanon
ph.lab.saida@jinan.edu.lb
Selected Part-Time Faculty
CV image

Dr. Mahmoud Koabaz

Assistant Professor
Ph.D., Physics, University of Bordeaux I, France
mahmoud.koabaz@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Bassel Ismail

Assistant Professor
bassel.ismail@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Sandra Yassine

Assistant Professor
sandra.yassine@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Jawhar Mahdi Fawaz

Assistant Professor
jawhar.fawaz@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mohammad Othman

Assistant Professor
mohammad.othman@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Raghida Damaj

Assistant Professor
raghida.damaj@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mounir Abou Daher

Assistant Professor
mounir.aboudaher@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Zeina Soayfane

Assistant Professor
zeina.soayfane@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Bahjat Fawaz

Assistant Professor
bahjat.fawaz@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Abdo Hamade

Assistant Professor / MLT
abdo.hamade@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Oussama Jeradi

Assistant Professor
oussama.jradi@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mona Houhou

Assistant Professor
mona.houhou@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Ziad Damaj

Assistant Professor / MLT
ziad.damaj@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Nour Ahmad Said Abi Zahr

Lecturer
nour.abizahr@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Donia Kamel Al Souri

Lecturer
donia.alsouri@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Iman Ali Morsel

Lecturer
M.A. in Gerontology
LU
iman.morsel@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hana`a Abdul Salam

Lecturer
hanaa.abdulsalam@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Fadel Nazih Al Zein

Lecturer
fadel.alzein@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Mahmoud Tahech

Lecturer / NURS
mahmoud.tahech@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Ibrahim Ayoub

Lecturer / NURS
ibrahim.ayoub@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Ghinwa Zreik

Lecturer \ MSA
ghinwa.zreik@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Wissam Nakouzi

Lecturer / NURS
wissam.nakouzi@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Amina Abou Ola

Lecturer / NURS
amina.abouola@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Jacqueline Ibrahim

Lecturer \ MSA
jacqueline.ibrahim@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Rajaa Abboud

Lecturer \ NURS
rajaa.abboud@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Aya El Hanash

Lecturer \ MSA
aya.hanash@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hiba Quanawatti

Lecturer
hiba.kanawati@jinan.edu.lb


قسم العلوم التمريضية

الرؤية

يلتزم قسم العلوم التمريضية في جامعة الجنان بالنهوض بمهنة التمريض من خلال تعزيز البيئة اللازمة لتنمية الكفاءات للخريجين من الممرضات والممرضين المحترفين.

الرسالة

تتمثل مهمة قسم العلوم التمريضية في جامعة الجنان في توفير الفرص لطلاب العلوم التمريضية لتطوير أساس نظري وسريري سليم للكفاءات الأساسية للممرضات والممرضين المحترفين من خلال رعاية بيئة تعليمية تعدّ الخريجين لتلبية احتياجات الرعاية الصحية في المجتمعين المحلي والإقليمي.

القيَم

  • التعاون: تثمين التعاون بين التخصصات والمجتمع والذي يدفع بدوره عملية التعلم والممارسة.
  • المساءلة: مساءلة الفرد عن السلوكيات والإجراءات والنتائج والتطوير المهني.
  • الاحترام: معاملة الجميع بلطف وكرامة.
  • التعلّم: الاستخدام الفعّال والكفوء للموارد لزيادة إمكانات الفرد.

الأهداف الاستراتيجية

  • التأسيس والحفاظ على ثقافة يكون فيها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفون ملتزمون بخلق بيئة للتطوّر والنموّ مع المحافظة على ضوابط الانفتاح والاحترام.
  • إعداد الممرضات والممرضين من ذوي الاختصاص والموجّهين لتلبية احتياجات القوى العاملة التمريضية.
  • إقامة بيئة تعليمية جذابة تركز على الطالب.
  • تحسين تجربة المتعلمين طوال رحلتهم التعليمية.
  • تشجيع البحوث التمريضية وتعزيز البنية التحتية للبحوث بما في ذلك تحفيز رأس المال البشري وتخصيص المساحة اللازمة لذلك وتوفير التكنولوجيا التي تعزّز النمو المستمر في أبحاث التمريض.
  • الارتقاء بصحة المجتمع من خلال بناء قدرات الطلاب لتعزيز مشاركة المجتمع وتحسين الصحة.
  • تطبيق معايير الجودة العالية التي تتفق مع المعايير الدولية والإقليمية والوطنية اللازمة لضمان الجودة في برامج التمريض.

نتائج التعلم المقصودة للبرنامج

عند الانتهاء من برنامج البكالوريوس في علوم التمريض، سيكون الخريجون قادرون على:

  • العمل ضمن إطار أخلاقي مع إظهار المساءلة المهنية والمسؤولية عن أفعالهم.
  • توفير الرعاية التمريضية المهنية والشاملة والمناسبة ثقافياً للمرضى وأسرهم والمجتمع بشكل عام.
  • إظهار المهارات القيادية والتواصل بشكل منفتح ومشاركة اتخاذ القرار وتنسيق الرعاية التمريضية الفعالة والآمنة مع أعضاء الفريق متعدد التخصصات.
  • استخدام البحوث والمعرفة العلمية القائمة على تقديم الرعاية التمريضية التي تعزز الصحة وتمنع الأمراض.

فلسفة القسم

  • التمريض واحدة من المهن الأكثر احتراما وثقة في المجتمع.
  • كممارسة تتمحور حول العميل، فإن مهنة التمريض ملزمة بتطوير طلاب التمريض إلى أفراد قادرين على توفير رعاية مختصة ثقافيًا تستند إلى التفاعلات ذات الاحترام المتبادل.
  • يتحمل طلاب التمريض مسؤولية تجاه المجتمع في تعلّم النظريات الأكاديمية والمهارات السريرية اللازمة لتوفير الرعاية التمريضية.
  • يستند التعليم إلى مناهج إنسانية تعزّز التفكير النقدي وتنمّي الوعي بالتنوع الاجتماعي والثقافي الموجود بين الأفراد.
  • كل طالب هو شخص فريد لديه مواهب وقدرات واحتياجات وأهداف خاصة.
  • التنوع الثقافي وتجارب الحياة المختلفة والعوامل الاجتماعية والاقتصادية المتغيرة تؤثر على كل طالب بشكل مختلف. تحقيقًا لهذه الغاية، تحاول هيئة التدريس في قسم العلوم التمريضية توفير بيئة تساعد الطلاب على التعرف على إمكاناتهم الكاملة.
  • يحدث اكتساب المعرفة المهنية وتطوير الكفاءة السريرية من خلال المشاركة النشطة للطالب في عملية التعلّم ويتحمل الطلاب المسؤولية الرئيسية عن مسيرة تعلّمهم بينما توفّر الكلية فرصًا تعلّمية لاكتساب المعرفة وتطوير الدور المهني كما توفّر جواً من النمو المشترك بهدف تحقيق أقصى إمكانات للتنمية.
  • يتعلّم طلاب التمريض ويتأثرون بالمجتمع التمريضي ويلعبون أدواراً قيادية في تثقيف الآخرين والتأثير عليهم.

 


المستشفيات الجامعية

لا يقتصر التدريس والبحث في كلية الصحّة العامّة على مختبراتها التدريبية أو البحثية فقط إذ تستند الكلية أيضاً إلى اتفاقيات مع العديد من المؤسسات الصحّية والجمعيات الاجتماعية ومراكز البحث للقيام بالأدوار المناطة إليها. يقدّم شركاء الكليّة الحيويون رعاية المرضى والتدريب السريري. في المقابل، تؤدّي كلية الصحّة العامّة دورًا رئيسيًا في دعم هذه المؤسسات من خلال نقل المعرفة وتنظيم دورات تدريبية على مستوى متقدم بالتعاون مع المنظمات الدولية الرائدة والتي تشتمل على منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر على سبيل المثال لا الحصر.


مستشفى ألبير هيكل

تأسس مستشفى ألبير هيكل عام 1968 في منطقة رأس مسقا جنوب مدينة طرابلس. يقدم المستشفى خدمات في الطب والجراحة. في عام 1977، أعيد بناء المستشفى بحوالي 56 سريراً بعد تعرّضه لدمار كبير خلال الحرب الأهلية اللبنانية. في مطلع الألفية، بدأ المستشفى في تقديم العديد من الخدمات. في عام 2007، زاد مستشفى ألبير هيكل من طاقته الاستيعابية لتصل إلى 128 سريرًا مع أقسام مخصصة كدرجة أولى. في السنوات اللاحقة، قام المستشفى بتحديث قسم الأشعة والتصوير الطبي، وأطلق وحدة العناية المركزة الجديدة، والعيادات الخاصة الجديدة، وأنشأ مركزًا للتدخل الاجتماعي النفسي التربوي، وافتتح قسمًا جديدًا للعلاج الكيميائي ومركزًا للحمية. يُعد قسم الطوارئ في مستشفى ألبير هيكل درّة المؤسسة وواحدًا من أكثر الأقسام تطوراً في مدينة طرابلس مع وحدة طوارئ مخصصة للأطفال. في العام 2013، لعب قسم الطوارئ في مستشفى ألبير هيكل ورًا حيويًا في علاج معظم المصابين نتيجة التفجيرات الإرهابية التي استهدفت مسجدي التقوى والسلام في 23 أغسطس.


الموقع الالكتروني


مستشفى أورانج ناسو الحكومي

تم بناء وحدة الأم والطفل هذه في العام 1972 وكانت مملوكة للدكتور غصين والذي باعها للحكومة الهولندية في عام 1978. عرضت الحكومة الهولندية المؤسّسة على الحكومة اللبنانية في عام 1978 والتي سمّتها بدورها مستشفى أورانج ناسّو الحكومي في إشارة إلى العائلة المالكة الهولندية. بعد تدميره خلال الحرب الأهلية اللبنانية، تم تجديد المستشفى وعاد إلى العمل بكامل طاقته في العام 2002. مستشفى أورانج ناسو الحكومي هو المستشفى الحكومي المتخصّص الوحيد في لبنان الذي يقدم خدمات متقدّمة في مجالات أمراض النساء والتوليد ورعاية الأطفال حديثي الولادة وغسيل الكلى.

مستشفى أورانج ناسو الحكومي
الموقع الالكتروني


مستشفى حمّود الجامعي

تأسّس مستشفى حمّود الجامعي عام 1966، وهو مركز طبي يضم 325 سريراً ويقع في مدينة صيدا، جنوب لبنان. أضاف مستشفى حمّود الجامعي في أواخر التسعينيات تقنيات طبية متقدمة ووسع خدماته الطبية لتشمل قسم جراحة القلب والأوعية الدموية والصدر. في العام 1999، تمّ في مستشفى حمّود الجامعي إجراء أول عملية زرع قلب لتصبح أولى عملية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط في ذلك الحين. يُعالج مستشفى حمّود الجامعي حاليًا أكثر من 24000 مريض ويقوم بإجراء أكثر من 10000 عملية جراحية سنويًا. تجرى في المستشفى أكثر عمليات زرع الكلى المسجّلة في لبنان. يقدّم مستشفى حمّود الجامعي رعاية تشخيصية وعلاجية متطورة في مختلف التخصصات الطبية والجراحية ويضمّ واحدة من أكبر وحدات العناية المركزة في لبنان.

مستشفى حمّود الجامعي
الموقع الالكتروني

 

مستشفى الحنان

مستشفى الحنان هو مركز رعاية صحي خيري خاص غير ربحي، يقدّم المستشفى الرعاية الطبية والجراحية الحادة والتوليد ورعاية الأطفال حديثي الولادة لسكان طرابلس والمجتمعات المحيطة بها. أنشئ مستشفى الحنان عام 1994 بالقرب من مسجد التوجيه ويحتوي على 35 سريرًا. تشمل الخدمات المتاحة الطب والجراحة العامة وطب الأطفال والتوليد وأمراض النساء والحضانة وتنظير البطن والطوارئ وجراحة العظام والمسالك البولية و طب الأنف والأذن والحنجرة. كما يقدّم المستشفى خدمات المختبر والتصوير الطبي.

مستشفى الحنانالموقع الالكتروني



مستشفى دار الشفاء

يقع مستشفى دار الشفاء في منطقة أبو سمراء في مدينة طرابلس، شمال لبنان. وضعت الجمعية الطبية الإسلامية حجر الأساس لمستشفى دار الشفاء في العام 1982 أثناء الغزو الإسرائيلي للبنان. بدأ بناء المستشفر في العام 2000 على مساحة تبلغ حوالي 16000 متر مربع وتمّ افتتاحه رسميًا في عام 2008. يقدّم المستشفى خدماتٍ في معظم التخصصات الطبية بسعة 150 سريرًا. من السمات الفريدة لمستشفى دار الشفاء أن جميع غرف المرضى مفردة لتوفير الخصوصية وأعلى مستوى من الرعاية الصحية للمرضى.

مستشفى دار الشفاء
الموقع الالكتروني


مستشفى الرّاعي

تأسّس مستشفى الرّاعي عام 1984 في مدينة صيدا، جنوب لبنان. يتكوّن المستشفى من 150 سريرًا ويقدّم لمرضاه والمجتمع مجموعة واسعةً من خدمات الرعاية الصحية الطبية والجراحية والتشخيصية. تشمل الوحدات الرئيسية في المستشفى على أقسام: التخدير وأطفال الأنابيب والطوارئ وجراحة اليوم الواحد والرعاية الخاصة ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة والجراحة الطبية وطب الأطفال وأمراض النساء والتوليد والعلاج الكيميائي والأشعة. بالإضافة إلى ذلك، يضمّ المستشفى أيضًا عيادات خارجية ويقدّم خدمات التغذية.

 مستشفى الرّاعي
الموقع الالكتروني


مستشفى صيدا الحكومي

مستشفى صيدا الحكومي هو مستشفى عام يقع في مدينة صيدا، جنوب لبنان. يضمّ المستشفى 64 سريراً ويوفّر خدماته للمجتمع المحيط بمدينة صيدا. يتكوّن المستشفى من أربعة طوابق. يشتمل الطابق الأرضي على مكتب المعلومات (الاستقبال) ومكتب القبول وغرفة الانتظار (اللوبي) والمكاتب الإدارية وقسم المختبر وقسم الأشعة وقسم تفتيت الحصى وقسم الطوارئ ووحدة المناظير وجراحة اليوم الواحد وغرفة الأعصاب والعضلات لاختبار الإجهاد. يضمّ الطابق الأوّل أقسام التوليد وطب الأطفال وغسيل الكلى. يتكون الطابق الثاني من أقسام الطب والجراحة والعناية المركّزة، ويضمّ الطابق السفلي قسم غرفة العمليات وقسم الولادة وأقسام الخدمات بالإضافة إلى المستودعات والمحفوظات وقسم الطب الشرعي. يقع قسم العيادات الخارجية في المبنى القديم. لعب مستشفى صيدا الحكومي دورًا بارزًا في الحد من انتشار وباء كوفيد-19 في جنوب لبنان.

مستشفى صيدا الحكومي
الموقع الإلكتروني


مستشفى عكّار رحّال

تأسس مستشفى عكّار رحّال على يد الدكتور رياض رحّال عام 1982 كأوّل مستشفى يقدّم خدماته في محافظة عكّار في شمال لبنان. تتكّون القوى العاملة في المستشفى من 300 موظف بما في ذلك الأطباء والممرضات والموظفين الإداريين ومقدمي الأدوية وغيرهم من العاملين. يُعدّ مستشفى عكّار رحّال من أكبر المراكز الطّبية في منطقة عكّار بسِعة 100 سرير ويقدّم خدمات الرعاية الطّبية والجراحية العامة.


الموقع الالكتروني


مستشفى الكورة

تأسس مستشفى الكورة عام 1994 من قبل مجموعة من الأطباء الزملاء. نما المستشفى بمرور الوقت، حيث يستضيف الآن 90 سريرًا. يقدّم مستشفى الكورة خدماته في الطب والجراحة - بما في ذلك الجراحة المتنقلة - وطب الأطفال وأمراض القلب - بما في ذلك قسطرة القلب - والعناية المركزة للبالغين وحديثي الولادة وأمراض الكلى والمسالك البولية مع مركز غسيل الكلى وتفتيت الحصوات وأمراض النساء والتوليد.

مستشفى الكورة
الموقع الالكتروني


مركز لبيب الطبى

يقدّم مركز لبيب الطبي خدمات رعاية صحية عالية الجودة منذ إنشائه في عام 1947 من قِبل الراحل الدكتور لبيب كامل أبو ظهر. بدأ المرفق كمبنى من طابقين في قلب صيدا، جنوب لبنان، وكان يُعرف باسم المستشفى الأهلي. بحلول عام 1974، توسّع المستشفى الأهلي بسرعة لتلبية احتياجات السكان المتزايدة وتمّ نقله لاحقاً إلى منشأة أكبر بكثير، حيث أعاد الدكتور أبو ظهر تسمية المؤسسة إلى مركز لبيب الطبي. على مر السنين، اتّسع مركز لبيب الطبي من 52 سريراً إلى 137 سريراً، ووسّع نطاق خدماته ليشمل جراحة القلب والصدر والعناية المركزة لحديثي الولادة والأورام وطب الأطفال وجراحة الأعصاب وجراحة العمود الفقري بالمنظار ولفّ الأوعية الدموية لعلاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغ بالإضافة إلى العديد من التخصصات الأساسية الأخرى.

مركز لبيب الطبى
الموقع الالكتروني


مركز العائلة الطبّي

مركز العائلة الطبّي هو مستشفى خاص يقع في منطقة مجدليا، زغرتا، ويقدّم العديد من الخدمات الطبية. يتميّز مبنى المستشفى بمساحته الواسعة التي تمتد على 12500 متر مربع. يشتمل المستشفى على 120 سريرًا وتتوفّر فيه أعداد كبيرة من الغرف ذات الأسرّة المفردة.

مركز العائلة الطبّيالموقع الالكتروني


مستشفى مظلوم الجديد

تأسس المستشفى عام 1968 من قِبل الأخوين مظلوم، الدكتور نزيه والدكتور وجيه مظلوم، وكان مركزًا للرعاية الصحية والخدمات الطبية. في عام 2000، تم تحويل المستشفى الواقع في مدينة طرابلس، شمال لبنان، إلى شركة باسم مستشفى مظلوم الجديد. يتكوّن فريق المستشفى من أكثر من 300 موظف ويضمّ حاليًا 103 سريرًا موزّعة على أكثر من 13 قسمًا طبيًا منها: الطوارئ والجراحة وجراحة اليوم الواحد والطب الباطني والتوليد وطب الأطفال وإنعاش حديثي الولادة وأمراض القلب وتشخيصها والإنعاش ووحدة السكتة الدماغية.

مستشفى مظلوم الجديد
الموقع الالكتروني


مستشفى المنلا

تأسس مستشفى المنلا عام 1957 في مدينة طرابلس، شمال لبنان. أنشأ المستشفى الدكتور طارق منلا، وقد تعهّد بتقديم رعاية صحية شاملة عبر مختلف التخصصات. مع تحوّل المشهد اللبناني، خضع مستشفى المنلا لتحسينات هائلة في البنية التحتية ووسع بشكل كبير في عدد الأسرة المتاحة والخدمات المقدّمة في مجموعة كبيرة من الأقسام والتخصصات الطبية. في العام 2016، أطلق المستشفى قسم طب العيون بأحدث المعدّات وبدأ في تقديم رعاية شاملة للعيون تغطي مجموعة واسعة من الإجراءات الطبية والجراحية.

مستشفى المنلا
الموقع الإلكتروني


مستشفى المنية الحكومي

تمّ افتتاح مستشفى المنية الحكومي في العام 2016 ويشتمل على 40 سريراً. يقدّم مستشفى المنية الحكومي الخدمات الصحية والاستشفائية والتحاليل المخبرية والتصوير الشعاعي إلى أهالي منطقة المنية والجوار بما يتوافق مع المعايير الصحية والطبية في لبنان من خلال كوادر بشرية مؤهّلة وذات خبرات. كما أنّ المستشفى تتوافر فيه التجهيزات التي تلبّي المتطلبات العلمية وحاجات التشخيص الطبي من أجل تقديم عناية ذات جودة تضمن السلامة للمرضى والمستخدمين والزائرين والعملاء.

مستشفى المنية الحكوميالموقع الإلكتروني


مستشفى الهمشري

مستشفى الهمشري هو المستشفى المركزي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان ويقع داخل مجمّع فتحي عرفات الطّبي الذي يضمّ أيضًا المخزن الرئيسي ومدرسة القدس للتمريض. تمّ إنشاء المستشفى المكوّن من خمس طبقات عام 1987 بالقرب من مخيمي الميّة ميّة وعين الحُلوة للاّجئين في صيدا، ويحتوي على 80 سريراً. يشتمل المستشفى على 13 عيادة خارجية وقسم علاج طبيعي ووحدة غسيل كلى والعديد من الأقسام المجهزة بالكامل على أحدث طراز بالإضافة إلى أربع مجموعات عمليات.
الموقع الإلكتروني

 

 

نظرة عامة على المركز

المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية (LEB-11) في كلية الصحّة العامّة في جامعة الجنان هو مركز أبحاث يعمل بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط (WHO-EMRO) لتعزيز المعرفة والفهم في مجال تحديد أولويات البحوث الصحية وفي القياسات الببليومترية. القياسات الببليومترية هي استخدام الأساليب الإحصائية لتحليل وقياس تأثير وأهمية الأدبيات العلمية.



يُجري المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية أبحاثًا حول مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالصحة، مع التركيز على استخدام التقنيات الببليومترية لتقييم أداء وتأثير البحوث الصحية.  ويشمل ذلك تحليل الاتجاهات في أدبيات البحوث الصحية وتحديد مجالات وثغرات البحث الرئيسية وتقييم إنتاجية وتأثير الباحثين الأفراد والمؤسّسات البحثية.

يعمل المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية بشكل وثيق مع منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط ومع مراكز متعاونة أخرى لتوفير التدريب والدعم في الأساليب الببليومترية وللمساعدة في تطوير سياسة البحوث الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، بإمكان المركز أيضًا تقديم الدعم إلى منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في مراقبة وتقييم أداء أنظمة البحوث الصحية على المستويين الوطني والدولي والمساهمة في تطوير السياسات الصحية القائمة على الأدلة.

بشكل عام، يلعب المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية دورًا حيويًا في تعزيز المعرفة والفهم في مجال البحوث الصحية وتقديم رؤى قيمة لتوجيه السياسات واتخاذ القرارات في منظمة الصحة العالمية.

الاختصاصات

  • الاختصاصات 1. دعم بناء القدرات في طرق البحوث الصحية والقياسات العلمية والتحليل الببليومتري والابتكارات الاجتماعية.
  • الاختصاصات 2. إجراء "مراقبة فورية" للبحوث لتتبع الاتجاهات والتنبؤ بالتغييرات في أولويات البحوث الصحية في منطقة شرق المتوسط.
  • الاختصاصات 3. تطوير أنظمة تستند إلى تحليلات البيانات الضخمة لدراسة الهياكل الاجتماعية العميقة لشبكات البحوث الصحية التعاونية في منطقة شرق المتوسط.
  • الاختصاصات 4. المشاركة في شبكة المراكز المتعاونة العاملة في مجال البحث في البحوث الصحية.

خطّة العمل (2022-2026)

تهدف الاختصاصات والأنشطة الحالية والمستقبلية للمركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية في كلية الصحّة العامّة بجامعة الجنان إلى دعم:

  • برنامج العمل العالمي لمنظمة الصحة العالمية (GPW-13) الناتج 4.1.3: تعزيز قاعدة الأدلّة وتحديد الأولويات والاستفادة من القواعد والمعايير التي وضعتها منظمة الصحّة العالمية وتحسين القدرات البحثية والقدرة على توسيع نطاق الابتكارات بشكل فعّال ومستدام بما في ذلك التكنولوجيا الرقمية في البلدان.
  • الهدف الاستراتيجي لرؤية 2023 لمنظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط EVSO 4.4: انسيابية المعلومات المستندة إلى الأدلّة لصنع السياسات المستنيرة.
  • التوجهات الإستراتيجية لرؤية 2023 لمنظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط:
    • EVSD 4.4.c: دعم المبادرات الهادفة إلى زيادة القدرة الوطنية للإشراف الأخلاقي على البحوث وتحسين معاييرها.
    • EVSD 4.4.d: توسيع واستخدام المراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية في الإقليم للاستجابة لأولويات المنطقة.
    • EVSD 4.5.a: تعزيز الابتكار والتقدم التكنولوجي في الصحة والمجالات ذات الصلة لتلبية الاحتياجات والأولويات الوطنية والإقليمية.

الأنشطة البحثية

تركز الأنشطة البحثية في المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية في كلية الصحّة العامّة بجامعة الجنان على تطوير أدوات جديدة لتحليل منشورات البحوث الصحية لتحديد الاتجاهات البحثية ودراسة تأثير البحوث على النتائج الصحية وتحديد المجالات التي تحتاج إلى مزيد من البحوث وتتبع تقدّم البحوث في قضايا صحية معينة.

العنوان:  تطوير استراتيجية بحث في إقليم شرق المتوسط للاستشهادات الطبية الحيوية المفهرسة في PubMed.
المجموعة البحثية: غازي تدمري وزملاؤه.
النتائج الرئيسية:  تمّ تطوير وتحسين إستراتيجية بحث محسّنة في PubMed تحتوي على تراكيب معقدة للحفاظ على التوازن المناسب بين الحساسية والدقة للنتائج التي تمّ الحصول عليها من البحوث الصحية في شرق المتوسّط.  زادت إنتاجية المطبوعات بنحو خمسة أضعاف في المنطقة من عام 2004 إلى عام 2013. خمسة بلدان ساهمت في 80٪ من جميع منشورات السجلات الطبية الإلكترونية؛ وهي: جمهورية إيران الإسلامية ومصر والمملكة العربية السعودية وتونس وباكستان.

تنزيل المقال

 العنوان:  جغرافية البحوث الطبية الحيوية والصحية في إقليم شرق المتوسط.
المجموعة البحثية:  غازي تدمري وزملاؤه.
النتائج الرئيسية:  تراوحت الحصّة إقليم شرق المتوسّط من البحوث الصحية العالمية بين 0.85-2.36٪ من إجمالي المنشورات المفهرسة في PubMed خلال الفترة ما بين 2004 و2013.  في المتوسّط، يتم نشر 2.35 مقالة لكل 100000 من السكان سنويًا.  حافظت الكويت على أعلى نسبة نشر للفرد تليها تونس ولبنان وقطر وجمهورية إيران الإسلامية. أظهرت قطر وجمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية أعلى معدل لنمو عدد المنشورات نسبةً للسكّان. استحوذت ثلاث مؤسسات أكاديمية على أكثر من 10٪ من جميع المنشورات التي قادها باحث من المنطقة. نشرت 25 مؤسسة الأكثر نشاطاً في شرق المتوسّط 44٪ من جميع البحوث الطبية الحيوية والصحية الصادرة من الإقليم.  تحتاج البحوث الطبية الحيوية والصحية إلى قدر أكبر من التشجيع والدعم في البلدان الأقل إنتاجًا في منطقة شرق المتوسّط.  من المتوقع أن يساعد تركيز البحوث الطبية الحيوية والصحية في المؤسسات الأكاديمية في إقليم شرق المتوسّط في ترجمة المعرفة إلى نتائج صحية عامة وذلك إذا تمّ توفير ظروف أكثر ملاءمة.

تنزيل المقال

العنوان:  واقع لبحوث الطبية الحيوية والصحية في شرق المتوسط: تحليل 15 عامًا
المجموعة البحثية: غازي تدمري وزملاؤه.
النتائج الرئيسية:  هذه دراسة بحثية يجري تنفيذها حالياً تشتمل على تحليل بيانات ضخمة بدعم من منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، قسم العلوم والمعلومات والنشر.

خدمات القياسات الببليومترية

يقدّم المركز المتعاون مع منظمة الصحّة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية في كلية الصحّة العامّة بجامعة الجنان مجموعة متنوعة من خدمات القياسات الببليومترية التي تشمل:

  • مراجعات الأدبيات: تحليلات البحوث من أجل الصحة لتحديد الدراسات والباحثين والاتجاهات البحثية الرئيسية.
  • دراسات الخرائط: تمثيل العلاقات بين الدراسات والباحثين والدوريات العلمية والمؤسسات في مجال البحوث الصحية.
  • تقييم وتقدير البحوث: تحليل أداء البحوث وإنتاجيتها بما في ذلك تأثير الأوراق البحثية ومدى وصولها.
  • دراسات حالة تأثير البحوث: تحليل تأثير مشاريع البحوث الصحية ومواءمتها من سنة إلى أخرى مع مجالات الأولويات الصحية الاستراتيجية الإقليمية التي حددتها منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

التدريب وبناء القدرات

يقدّم المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية في كلية الصحّة العامّة في جامعة الجنان دورات تدريبية وأنشطة لبناء القدرات حول استخدام التقنيات الببليومترية لتقييم البحوث المتعلقة بالصحة.

أخبار المركز

قدّم الدكتور غازي تدمري، رئيس المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية في كلية الصحّة العامّة بجامعة الجنان، بعضًا من أحدث نتائج الأبحاث الجارية في المركز وذلك اجتماع جمعية المحررين الطبيين في شرق المتوسط (EMAME) والذي عُقد في 20 ديسمبر 2022 في مقرّ منظّمة الصحّة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، القاهرة، مصر.  للمزيد من المعلومات اضغط على الرابط التالي: [https://www.emro.who.int/entity/emame/].

التعاون

المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية في كلية الصحّة العامّة بجامعة الجنان منفتحٌ على مشاريع التعاون التي تهدف على سبيل المثال، لا الحصر، إلى:

  • التحقيق في الاتجاهات الاستراتيجية لأنشطة البحوث الصحية في منطقة شرق المتوسّط وخارجها.
  • إجراء "المراقبة في الوقت الحقيقي" للبحوث الصحية وتوقع التغيّرات في أولويات البحوث الصحية في منطقة شرق المتوسّط وخارجها.
  • القيام بتمارين رسم الخرائط للبحوث حول الصحّة في منطقة شرق المتوسّط.
  • تطوير أساليب تحليل البيانات الضخمة لمعرفة الهياكل الاجتماعية لشبكات التعاون في البحوث الصحية.
  • توحيد الجهود مع المراكز المتعاونة الأخرى مع منظمة الصحة العالمية والتي تركّز على دراسة البحوث من أجل الصحة.
  • استكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) لتعزيز نتائج الرعاية الصحية. يشمل ذلك المساعدة في التشخيص وتخطيط العلاج ودعم الأطباء في اتخاذ القرارات وتحسين عمليات الاستشفاء ومراقبة الامتثال للوائح وتحديد المخاطر المحتملة المرتبطة بخرق البيانات أو سوء الممارسة.

عنوان التواصل

د. غازي عمر تدمري
رئيس المركز المتعاون مع منظمة الصحّة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية (LEB-11)
كليّة الصحّة العامّة - جامعة الجنان

  • صندوق بريد: 818 طرابلس، لبنان
  • هاتف: 7/ 447906-6-00961
  • فاكس: 433430-6-00961
  • البريد الإلكترونيph@jinan.edu.lb

روابط خارجية

طاقم العمل

  • د. غازي عمر تدمري
    رئيس المركز المتعاون مع منظمة الصحّة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية (LEB-11)
  • أ. عِتاب سكّرية
    باحثة أولى في المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والقياسات الببليومترية (LEB-11)

 


المختبرات

بدأت كليّة الصحّة العامّة في العام 2012 مشروعًا واسع النطاق لتحديث وتوسيع المختبرات التعليمية الرئيسية في كل من حرم طرابلس وصيدا. أدّى هذا الإنجاز إلى تطوير عملية التعليم في مختلف البرامج التي تقدّمها الكلية.

طرابلس

1 - المختبر المركزي للصحّة العامّة

يقع هذا المرفق في الطابق السفلي في المبنى الرئيسي في حرم طرابلس. مساحة المختبر سخيةً بشكلٍ مثير للإعجاب وهي مقسّمة إلى أربعة أقسام مستقلة تعمل كمختبرات تعليمية وبحثية مشتركة بين كلية الصحّة العامّة وكليّة العلوم. تمّ تصميم البنية التحتية للمختبر المركزي وفقًا للمعايير المهنية التي تناسب وتكمّل تنفيذ واستخدام مجموعةٍ واسعةٍ من المعدات والآلات العلمية. تمّ تزويد المختبر بنظام تكييف ثابت وتهوية مناسبة لضمان درجة حرارة مناسبة لمزاولة الأفراد لمهامّهم وكذلك للمواد والتجهيزات التقنية.

القسم الأول:

يوفّر القسم الأول، المسمّى بمختبر الكيمياء الحيوية، مساحةً تعليميةً واسعةً وفعالة لجميع الموضوعات المتعلقة بمفاهيم ومبادئ الكيمياء والكيمياء الحيوية. يشتمل مختبر الكيمياء الحيوية على مجموعة واسعة من المعدّات والإمدادات عالية الجودة والمتوافرة عادةً في مختبرات الكيمياء المتقدمة. تُعتبر قياسات السلامة ذات أهمية كبرى في هذا المعمل ويتمّ ضمانها من خلال توافر أدوات ومعدّات السلامة التي يتمّ تدريب الطلاب عليها في بداية كل فصل دراسي. وتشمل هذه المعدات على سبيل المثال لا الحصر أغطية الأبخرة الكيميائية ودُش السلامة ومحطّات غسل العين وطفايات الحريق. هذا القسم من المختبر الرئيسي مزوّد أيضًا بجهاز عرض عُلوي يهدف إلى تقديم تجربة تعليمية أكثر شمولاً من خلال عرض مقاطع فيديو توضيحية وعروض تقديمية شفهية.

القسم الثاني:

يعتبر القسم الثاني من هذا المرفق، المُسمّى بمختبر الأحياء الدقيقة، بمثابة مساحة مثالية لجميع التقنيات والبروتوكولات والمعدّات اللّازمة لفحص وتقييم عالم الأحياء الدقيقة وجميع المجالات ذات الصلة. تمّ تجهيز هذا المعمل بشكل مثالي لضمان تقنيات التعقيم أثناء تحضير الوسائط والتعامل مع الكائنات الحيّة الدقيقة واستزراعها. تمّ تنظيم هذه المنطقة، على غرار معمل الكيمياء الحيوية، لاستيعاب 12 طالبًا في كل جلسة تطبيقية. توجد في المختبر 8 محطات، معدّة لتلبية متطلبات عالم الأحياء الدقيقة، ويمكن للطلاب العمل فيها بفِرقٍ مزدوجة؛ طالبين لكل محطة. تشمل المعدّات المتاحة على سبيل المثال لا الحصر: الحاضنة وفرن الضغط ومواقد بنسن والموازين التحليلية والخلّاطات الدّوامية والألواح الساخنة وجميع الأدوات الميكروبيولوجية الأخرى الموجودة في المختبرات النموذجية لعلوم الميكروبيولوجيا.

القسم الثالث:

يشتمل القسم الثالث على مختبر الأحياء العامّة وهو يمثّل أيضاً المنطقة المشتركة في المختبر المركزي. يحتوي هذا القسم على عدد كبير من المجاهر ومساحة عمل للتجارب العامة. دعمت منظمة الصحة العالمية هذا القسم في العام 2014 وذلك بتزويده بمرفق طبي متخصّص في علم الطفيليات، وهو يستخدم حالياً لتدريب المدرّبين وكذلك لدعم التعليم الجامعي في برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية.

القسم الرابع:

يشمل القسم الرابع والأخير من المختبر الرئيسي على مختبر مراقبة الأمراض المُعدية، وهو مرفق متقدّم يوفّر لطلاب الدراسات العليا وللباحثين في الكلية العاملين إمكانية التدريب والبحث في مجالات مكافحة العدوى والتشخيص الميكروبي.

2 - مختبر الكيمياء الحيوية المتقدّمة والصيدلة (غرفة 312)

يقع هذا المختبر في كليّة الصحّة العامّة ويسمح للطلاب بالعمل في العديد من الجوانب الصيدلانية، ومن أهمها: حصاد النبات واستخراج المواد الطبية وتصنيع هذه المواد بأشكال صيدلانية والتحقّق من جودة الدواء المصنّع.

مختبر الكيمياء الحيوية المتقدّمة والصيدلة (غرفة 312)

3 - مختبرات مهارات التمريض (غرفة 313 وغرفة 314)

يقع هذان المرفقان في أرجاء كلية الصحّة العامّة ويحتويان على مختبر للتقييم الصحي ووحدة للتدريب. يوفّر المختبرين بيئة تعليمية غامرة حيث يمكن للطلاب الاستفادة من أجهزة المحاكاة والمعدّات المتاحة لترجمة المعرفة النظرية إلى تجربة سريرية آمنة. تمّ تجهيز المختبرين بعددٍ كبيرٍ من أجهزة محاكاة المهارات السريرية للتمريض والتي تمثل مراحل نمو مختلفة (الجنين وحديثي الولادة والطفولة والمراهقة والبلوغ). في بعض الحالات، يقوم الطلاب بأداء دور المريض في الأنشطة التي تشمل مجموعة من تمارين الحركة وتموضع المريض والتحويل من سرير إلى كرسي وتمارين تعليم المريض والتقييم البدني وغيرها.




4 - مختبرات الصحّة العامّة الوراثية (غرفة 311 وغرفة 315)

تقدّم مختبرات الصحّة العامّة الوراثية لطلاب الدراسات العليا خبرة عملية لاستخدام الأدوات المختبرية للبيولوجيا الجزيئية لربط التغييرات في بنية وتسلسل الجينات البشرية بالتغيرات الوظيفية في وظيفة البروتين. يستخدم الطلاب والباحثون هذه المختبرات لإجراء تجارب تشخيصية واختبارات مرجعية ومراقبة الأمراض، كما يمكن من خلال ذلك دراسة المجموعات السكّانية من حيث الصحة والمرض. على سبيل المثال لا الحصر، تتضمن بعض التقنيات الجزيئية التي تُمارس بشكل روتيني في هذه المختبرات استخراج الحمض النووي الجيني والتضخيم الجيني عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل والرحلان الكهربائي للهلام التشخيصي وتحليل المعلومات الحيوية.

مختبرات الصحّة العامّة الوراثية (غرفة 311 وغرفة 315)

صيدا

1 - المختبر المركزي للصحة العامة

يوفّر هذا المرفق للطلاب مهارات تدريبية متقدّمة في مجالات علم الأحياء وعلم الأحياء الدقيقة والكيمياء والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة. تتوافر في المختبر معدات عالية التقنية ووسائل تعليمية متقدمة تتيح للطلاب إجراء العديد من الاختبارات المخبرية ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم العملية والحصول على المعرفة اللازمة لمتابعة دراساتهم في مجال الصحة العامة وخاصة في برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية.



2 - مختبر مهارات التمريض

يحتوي هذا المرفق على مختبر للتقييم الصحّي ومنطقة ممارسة لوحدة العنبر. يوفّر مختبر مهارات التمريض بيئة تعليمية غامرة حيث يمكن للطلاب الاستفادة من أجهزة المحاكاة والمعدات المتاحة لترجمة المعرفة النظرية إلى تجربة سريرية آمنة. يتولى الطلاب أيضًا دور المريض في الأنشطة التي تشمل مجموعة من تمارين الحركة وتموضع المريض والتحويل من سرير إلى كرسي وتمارين تعليم المريض والتقييم البدني وغيرها.

مختبر مهارات التمريض

مختبر مهارات التمريض

 


ا
لاتّجاهات البحثية في كليّة الصحّة العامّة

يشارك أعضاء الهيئة التعليمية في كلية الصحة العامة بالنشاطات الخاصّة بمجال البحث العلمي. وتجرى بعض المشاريع البحثية في الكليّة بالتعاون مع مجموعات علمية محلية وإقليمية ودولية. تتمحور اتجاهات البحوث الرئيسة في الكلية حول العديد من الجوانب الصحيّة الهامّة، بما في ذلك:

  • شبكات التعاون في البحوث البيوطبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
    المجموعة البحثية: د. غازي تدمري وزملاؤه.
    الدعم البحثي: هذه دراسة بحثية في مجال علوم البيانات الضخمة يدعمها ويموّلها المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية.
    أحدث النتائج المنشورة: 2017 - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29178119
    2019 - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31774139


  • قياس وتحليل مخرجات البحوث البيوطبية في الدول العربية.
    المجموعة البحثية: د. غازي تدمري وزملاؤه.

  • تقييم الأنشطة المبيدة للجراثيم لمستخلصات النباتات الطبية الخاصّة بلبنان.
    المجموعة البحثية: د. ثائر علوان وزملاؤه.
    أحدث النتائج المنشورة: 2019 - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30738755

  • التباين الوراثي في الشعب اللبناني وعلاقته بحالات الصحة والمرض.
    المجموعات البحثية: د. غازي تدمري وزملاؤه، د. عزّة ديب وزملاؤها، د. جان دارك الباشا وزملاؤها.
    الدعم البحثي: هذا المشروع هو جزء من مبادرة أطلقها المركز العربي للدراسات الجينية [http://cags.org.ae/] (دبي، الإمارات العربية المتحدة) لتسجيل جميع الجينات البشرية والأنماط الجينية الموصوفة في الشعب العربي.
    أحدث النتائج المنشورة: 2014 - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25780794
    2016 - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26010040

  • رصد ومراقبة الجراثيم المقاومة للأدوية المتعدّدة في لبنان.
    المجموعة البحثية: د. ثائر علوان وزملاؤه.

  • علاقة المعرفة حول مخاطر التبغ والإقلاع عن التدخين بين المدخنين في لبنان.
    المجموعة البحثية: د. خضر عوّاد وزملاؤه.

  • العلاقة بين مؤشّرات التحذير والتفكير في الانتحار وعوامل الخطر الانتحارية في المجتمعات اللبناني.
    المجموعة البحثية: د. خضر عوّاد وزملاؤه.

  • العلاقة بين سوء الفهم المرتبط بفيروس كورونا المستجدّ كوفيد-19 ووصمة العار.
    المجموعة البحثية: د. خضر عوّاد وزملاؤه.

  • دور الذكاء العاطفي في تحديد السلوك الانساني.
    المجموعة البحثية: د. محمّد دعبول وزملاؤه.

  • الفكر والإعلام والتواصل الحديث والذكاء الصناعي والصحّة العامّة.
    المجموعة البحثية: د. خالد صافي وزملاؤه، د. أسامة كبّارة وزملاؤه.

  • أثر التدخلات التكاملية في الحد من وصمة العار الاجتماعية المرتبطة بالاضطرابات الذهانية في لبنان.
    المجموعة البحثية: د. رشا تدمري وزملاؤها.

  • الريادة في الصحّة العامّة.
    المجموعة البحثية: د. أليسار ياسين حدّاد وزملاؤها.




مجلس المراجعة الأخلاقية

يتكون مجلس المراجعة الأخلاقية من لجنة توفّر فحصًا مستقلاً للتأكّد من مراعاة مبادئ البحث الأخلاقي من قِبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين في البحوث العلمية في كليّة الصحّة العامّة في جميع مراحل عملية البحث. تأسّس المجلس في العام 2017 ويتألّف من أعضاء ينتمون إمّا إلى جامعة الجنان أو جامعات أخرى أو يمثلون مؤسّسات الرعاية الصحية العاملة في لبنان. يتمّ ترشيح أعضاء المجلس من قِبل عميد كلية الصحّة العامّة ويتم تعيينهم من قِبل رئيس الجامعة. يتمتع أعضاء المجلس بخبرات تشمل مجموعة واسعة من تخصّصات ومنهجيات الصحّة العامّة والأخلاق والقانون ووجهات نظر المجتمع.

يتمّ تقديم الأبحاث المولِّدة للأدلة والتي تشمل مشاركين بشريين إلى مجلس مراجعة الأخلاقيات لضمان إدارة الباحثين لبياناتهم بعناية ولضمان الامتثال لمبادئ حماية خصوصية المشاركين. تشمل المبادئ أيضًا، على سبيل المثال لا الحصر، المخالفات والاستفادة المادية والموافقة المستنيرة وسرّية البيانات وحمايتها والسلامة الأكاديمية. بصفته كمجلسٍ مستقل، يتمتع مجلس مراجعة الأخلاقيات بسُلطة الموافقة على أو رفض أو اقتراح تعديلات أو سحب الموافقة على أي مشاريع مؤهّلة مقدّمة للمراجعة.


أعضاء مجلس المراجعة الأخلاقية

  • د. أليسار ياسين حداد، رئيس المجلس، جامعة الجنان
  • د. جهاد الفَلو، مستشفى مظلوم الجديد
  • د. جان دارك الباشا، جامعة الجنان
  • د. رشا القرق، الجامعة اللبنانية الأمريكية
  • د. ثائر عَلوان، جامعة الجنان
  • أ. عِتاب سكّرية، جامعة الجنان

 


أخبار كلية الصحة العامة


news













Follow us on

EXPLORE