| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان كلية الإعلام

En
News


رسالة عميد الكلية

 طلابنا الأعزاء,

تحرص الكلية على إعداد خريجين متميزين في مجالات الإعلام المختلفة والعمل على تأهيلهم علمياً وبحثياً وتمكينهم من مهارات مهنية وتكنولوجية متطورة تواكب التغيرات الحاصلة في عالم الاعلام الجديد، وذلك لتهيئتهم لسوق العمل ورفع قدرتهم على المنافسة محلياً وخارجياً. وتسعى الكلية لتعزيز القيم الاجتماعية لدى طلابها ورفع مستوى المسؤولية لديهم، وتحفيزهم ليكونوا منتجين فاعلين طامحين لتطوير أنفسهم ودعم مجتمعهم وقضاياه. 

عميد كلية الإعلام
أ.د. جمال نون

 


أهداف 
الكلية

تهدف كلية الإعلام إلى تحقيق عدة أهداف منها:

1- إعداد الكوادر المؤهلة للعمل في مجالات الصحافة والطباعة والنشر وكذلك في وكالات الأنباء كمحررين ومندوبين صحفيين، إضافة إلى مختلف المهام الأخرى الإدارية.

2- إعداد متخصصين قادرين على العمل في مؤسسات التلفزيون والإذاعة ومؤسسات الإنتاج البرامجي كمعدي برامج ومحرري أخبار وتقنيين ومنتجين للبرامج المرئية والمسموعة، إضافة إلى
مختلف المهام الأخرى الإدارية.

3- تعزيز مجال البحث العلمي الإعلامي من خلال الدراسات العليا والأبحاث المختصة.

4- رفع مستوى العاملين في مجال الإعلام في لبنان خاصة وفي الوطن العربي عامة.

5- التعاون البناء مع المؤسسات الإعلامية.

6- خدمة جامعة الجنان إعلامياً من خلال ثلة من الخريجين الذين تلمع أسماؤهم في فضاء العالم العربي.

يتم ذلك استناداً على تدريب مركز داخلياً وخارجياً حيث يتمكن الطلاب من تنمية قدراتهم وخبراتهم عبر الممارسة العملية، إلى جانب المواد النظرية التي تعطى في قاعات التدريس.

يتم التدريب الداخلي بالاستديو المركزي المعد بشكل محترف، لتصوير أغلب البرامج التلفزيونية مستخدمين مجموعة من التقنيات المرئية والمسموعة من كاميرات وأجهزة مونتاج وصوتيات.

كما يخضع الطلاب خلال مرحلة التدريب إلىدورات في الاعداد والتقديم التلفزيوني والمونتاج المرئي والمسموع، والإلقاء والخطابة والعلاقات العامة.

وفي نهاية المرحلة الدراسية في مرحلة الإجازة يقوم الطلاب بإنتاج العديد من التقارير المرئية والأفلام الوثائقية.

Majors and Programs - Faculty of Communication

كلية الإعلام

Communication - Postgraduate

Communication & Journalism - Master's Degree - 42 Credits
Radio & Television - Master's Degree - 42 Credits

Communication - Undergraduate

Journalism - Bachelor Degree - 99 Credits
Radio & Television - Bachelor Degree - 99 Credits
Dean's Office
CV image

Prof. Jamal Noun

Dean of the Faculty of Communication
com@jinan.edu.lb
CV image

Ms. Amwaj Osta

Secretary of the Faculty of Communication
Secretary of Student Affairs (BA) Faculties of COM
M.PH. Public Health Genetics Jinan University
com.assistant@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Jinane Kamal El Dine

Secretary of Student Affairs - Graduate Studies / Faculty COM
gss.com@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Mariam Raad

Secretary of Student Affairs (BA) Faculty of Communication
ba.com@jinan.edu.lb
Department Heads
CV image

Dr. Mohamad Abou Tarboush

Coordinator of the RTV Department
Assistant Professor
Ph.D. in Media and Communication Sciences.
co.rtv.acad@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Ali Lamaa

Coordinator of the AGCV Department
Assistant Professor
co.agcv.acad@jinan.edu.lb
Full-Time Faculty
CV image

Prof. Oussama Kabbara

Professor
oussama.kabbara@jinan.edu.lb
CV image

Prof. Jamal Noun

Professor
jamal.noun@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Zakariya Maher Baytiyeh

Associate Professor
Ph.D. in Mass Communication
zakariya.baytiyeh@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mohamad Abou Tarboush

Assistant Professor
Ph.D. in Media and Communication Sciences.
mohamad.aboutarboush@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Ali Lamaa

Assistant Professor
ali.lamaa@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Nassab Nassouh Merheb

Assistant Professor / Mass Communication
nassab.merheb@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Farah Abdallah Fatfat

Assistant Professor
farah.fatfat@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Aysha Al Sayed

Lecturer
aysha.sayed@jinan.edu.lb
Selected Part-Time Faculty
CV image

Dr. Iskandar Succar

Assistant Professor
iskandar.succar@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Abdulrahman Sayed

Assistant Professor
Ph.D. in Applied Mathematics and Informatics.
abdulrahman.sayed@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Bahia Jamal

Assistant Professor
bahia.jamal@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Joe Lahoud

Lecturer
joe.lahoud@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Mirey Hussein

Lecturer
mirey.hussein@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Therese Douaihy

Lecturer
therese.douaihy@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Randa Al Hallak

Lecturer
randa.hallak@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Fatima Hamwi

Lecturer
fatima.hamwi@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Hibatoullah Al Massri Al Chaarani

Lecturer
hiba.chaarani@jinan.edu.lb
CV image

Ms. Aseel Shalak

Lecturer
aseel.shalak@jinan.edu.lb
Dean's Office
CV image

Prof. Jamal Noun

Dean of the Faculty of Communication
com@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Mohamad El-Arab

Administrative Coordinator of the Faculty of COM - Saida
co.com.saida@jinan.edu.lb
Full-Time Faculty
CV image

Dr. Yakthan Altakki Eddine

Assistant Professor
yakthan.takki@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Fatima Shamdeen

Lecturer
fatima.shamdeen@jinan.edu.lb
Selected Part-Time Faculty
CV image

Dr. Bassam Ibrahim Hammoud

Associate Professor
Ph.D. in Political Science
Islamic University, Lebanon
bassam.hammoud@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mounir Abou Daher

Assistant Professor
mounir.aboudaher@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Wael Najm

Assistant Professor
wael.najm@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Elias El Barrage

Assistant Professor
elias.barrage@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Ali Awada

Assistant Professor
ali.awada@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Ayman El Masri

Lecturer
ayman.elmasri@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Khalil Matbouli

Lecturer
khalil.matbouli@jinan.edu.lb


المهارات المكتسبة عند التخرج:

  • اجراء تحقيقات صحفية
  • اجراء تقارير صحفية مكتوبة ومصورة
  • تصميم واخراج صحفي
  • إعداد – تحرير – تقديم في المؤسسات الإعلامية
  • مونتاج- إخراج تلفزيوني وإذاعي
  • تصميم إعلانات
  • إدارة مواقع التواصل الإجتماعي
  • مراسل تلفزيوني
  • قيادة حملات إعلامية
  • قدرة على التحليل السياسي
  • قدرة على إنتاج البرامج
  • قدرة على إنتاج الأفلام الوثائقية
  • قدرة على إدارة وتحرير مواقع إلكترونية صحفية
  • إدارة المكاتب الإعلامية للمؤسسات النجارية والصحية
  • إدارة المكاتب الإعلامية للمنظمات والجهات السياسية
  • القدرة على التصوير باستخدام الطائرة
  • كتابة مقالات سياسية

 

بالإضافة إلى أنّ الكلية ومن خلال موادها الإختيارية الإلزامية، أصبح للطالب مهارات في الدبلجة وقدرة على كتابة السيناريو الدرامي والتلفزيوني.

مميزات الكلية

تتميز الكلية بكادرها التعليمي وبالتدريبات التي يحصل عليها الطالب من اعلاميين لديهم خبراتهم في العمل الميداني ان كان في الصحافة او الاذاعة والتلفزيون او في نطاق الاعلام الجديد. كما تتميز الكلية بوجود مواد خاصة كالدوبلاج الدرامي والكرتوني، كتابة السيناريو الدرامي والتلفزيوني، ادارة مواقع التواصل الاجتماعي، وصحافة الموبايل وغيرها من المواد التي تزيد من فرص عمل الطالب، كما ان خريج الاعلام يصمم في الكلية موقعه الالكتروني الخاص به الذي يمكن أن يشكل له في المستقبل نواة عمل خاص.

فرص العمل:

  • مراسل تلفزيوني
  • منتج برامج تلفزيونية
  • معد برامج تلفزبونية وإذاعية
  • مقدم برامج تلفزيونية
  • مخرج صحفي إلكتروني
  • مخرج تلفزيوني
  • تنفيذ مواقع صحفية إلكترونية
  • العمل في شركات الإنتاج الفني
  • العمل في شركات الإعلان
  • العمل في مجال العلاقات العامة
  • العمل في التسويق السياسي
  • العمل في التقرير الصحفي وإعداد التقارير الصحفية في الصحف الإلكترونية
  • العمل في إدارة مواقع التواصل الإجنماعي
  • العمل في إدارة المكاتب الإعلامية للمنظمات والجهات السياسية
  • العمل كخبير إعلامي في المؤسسات التجارية والصحية والإجتماعية
  • العمل في مجال الدبلجة الدرامية والكرتونية
  • العمل في مجال كتابة السيناريو التلفزيوني والدرامي

 

 


الاتجاهات البحثية في كلية 
الإعلام

في مرحلة الماجستير 2022-2023

إنّ المقترحات الآتية تحمل عناوين عامّة، يمكن عند اعتمادها تطبيقها على حالات خاصة، أو على بيئة جغرافيّة محدّدة، كما يمكن أن تكون المقاربة الإعلاميّة، سواء في القنوات التلفزيونيّة، الإذاعات، الصحافة المكتوبة التقليديّة والإلكترونيّة، ومواقع التواصل الاجتماعيّ.

المحور الأول: الإعلام الإلكترونيّ

  • واقع المحتوى الرقميّ للصحافة العربيّة على شبكة الإنترنت (الصحافة: العلميّة، الرياضيّة، الفنّية، صحافة الأطفال، صحافة النساء...)
  • دراسة مضمون قانون الإعلام الإلكترونيّ وتأثيره على حرّية العمل الصحفيّ (تطبيق العنوان على البلاد العربيّة التي أصدرت قوانين خاصة بهذا النوع من الإعلام).
  • انعكاسات استخدام النخب لمختلف مظاهر الإعلام الإلكترونيّ.  
  • مهارات التربية الإعلاميّة الإلكترونيّة لدى المراهقين

 المحور الثاني: معالجة التغطيات الإعلاميّة

  • تغطية مواقع الإعلام البديل للأحداث المهمّة (الانتخابات، الحروب، المشاكل الاجتماعيّة، ...)
  • تغطية الإعلام العربيّ للأزمات الدوليّة أو الإقليميّة (الحرب الروسيّة الأوكرانيّة، أزمة المناخ، الأزمة الاقتصاديّة، الصراع العربيّ الإسرائيليّ...)
  • تغطية الإعلام العربيّ لخطابات الزعماء والحكّام، يتمّ تحديد اسم شخصيّة للعمل عليها)
  • المسؤولية الاجتماعية ّلرؤساء التحرير عند تغطية الأزمات المحلّية.

المحور الثالث: الصحفيين والإعلاميين

  • الإشباعات المحقّقة للصحفيين جرّاء حضورهم الشخصيّ على مواقع التواصل الاجتماعيّ.
  • تأثير الحضور الشخصيّ للصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعيّ على عملهم المهنيّ.
  • اتجاهات الصحفيين إزاء القوانين الإعلاميّة.
  • اتجاهات الصحفيين إزاء مواثيق الشرف الصحفيّة.
  • تأثير العلاقة بين الصحافيين ورجال السياسة على ممارساتهم المهنيّة.
  • الاخلاقيّات الإعلاميّة.

المحور الرابع: الدراما والسينما

  • صورة الدولة الإسلاميّة في العراق وسوريا (داعش) في الدراما العربيّة.
  • معالجة الأفلام السينمائيّة، أو المسلسلات التلفزيونيّة للصّراعات السياسيّة العربيّة.
  • اتجاهات المشاهد العربيّة نحو الدراما الأجنبيّة.
  • اتجاهات النخبة النسائيّة نحو صورة المرأة في الدراما.
  • العلاقات الأسريّة كما تعكسها المسلسلات العربيّة المترجمة.
  • دراسات القيم الدينيّة في المسلسلات.

 المحور الخامس: عناوين مختلفة

  • استراتيجيّات الاتصال في المؤسسات الإعلاميّة.
  • تأثير الإعلان الإلكترونيّ على السلوك الاستهلاكيّ.
  • تأثير "المؤثّرين" على مواقع التواصل الاجتماعيّ على السلوك الاستهلاكيّ.
  • دور الحملات الإعلانيّة في معالجة الأزمات (السياسيّة، الصحيّة، الاقتصاديّة، الاجتماعيّة...)
  • "ترندات" الاحتجاجات: دراسة تحليليّة للشعارات الإلكترونيّة في التحرّكات الشعبيّة (يمكن اختيار العراق، لبنان، مصر... كنموذج)
  • تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، على أداء المؤسسات الإعلاميّة التقليديّة.
  • الإعلام والدعاية والتسويق السياسيّ.
  • استخدامات واشباعات وسائل الاتصال الحديثة.
  • اقتصاد المؤسسات العالميّة.
  • الإعلانات الرقميّة.
  • التحوّلات في الأساليب الدعائيّة.
  • العلاقات الرقميّة واستراتيجيتها.
  • دراسة رقمنة الوسائل الإعلاميّة في السياقات العربيّة (إشكالياتها واتجاهاتها ورهاناتها).
  • تطبيقات الويب.. تأثيرها، اتجاهاتها، وظائفها، دورها.
  • صناعة الصور الذهنيّة حول القضايا المختلفة.
  • دراسة الأبعاد الإستراتيجيّة الإعلاميّة حيال ظواهر أو قضايا معيّنة.
  • الحروب الناعمة حيال قضايا سياسيّة، أو اقتصادية عالميّة.
  • دور الإعلام في التبدّلات السياسيّة والفكريّة.
  • دراسات في الإنتاج التلفزيونيّ، الإخراج التلفزيونيّ، الإعداد التلفزيونيّ ...
  • صحافة البيانات، دورها وتأثيراتها وتطوّراتها.
  • الميتافيرس، ومستقبل الإعلام.
  • الإعلام والذكاء الاصطناعيّ.
  • صحافة الخلويّ، أدوراها، تطوّرها ...
  • الإذاعات الرقميّة،
  • الإعلام والتنمية الاقتصاديّة.
  • دراسات في الايديولوجيا الإعلاميّة إزاء الموضوعات المطروحة دينيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا.
  • الأمن السيبرانيّ.
  • التبعيّة الإعلاميّة والثقافيّة.
  • دراسات حول التضليل الإعلاميّ في تناول القضايا الراهنة.
  • الاتجاهات الحديثة في الإخراج الصحفيّ الإلكترونيّ.
  • دراسات حول اللغة الإعلاميّة بين القديم والمعاصر.
  • الإعلام الحربيّ، ومصداقيّة نشر الأخبار والموضوعات العسكريّة.
  • الشخصيات الكرتونيّة ودورها في التأثير على الأطفال.
  • العمل الصحافيّ النسائيّ: العوامل المؤثّرة.
  • الصحافة الاستقصائيّة في الوطن العربيّ.

 


أخبار كلية الإعلام


news

 

نماذج نجاح كلية الإعلام

نماذج نجاح كلية الإعلام
rasia
nazih malek
jamila sultan
nissrine hana

 


Videos






























 

Follow us on

EXPLORE