عقدت عميدة شؤون الطلّاب في جامعة الجنان، الدّكتورة أليسار فرحات، اجتماعها الأوّل لانتخاب المجلس الطّلّابيّ...
تتقدّم جامعة الجنان بأحرّ التهاني إلى الدكتور جابر شعيب إسماعيل، الأستاذ والباحث في الجامعة، وأحد خرّيجيها...
صدر في الجمهوريّة العربيّة السوريّة المرسوم الرئاسيّ رقم 65 بتاريخ 1 حزيران 2025، القاضي بتعيين الدكتور حسام...
في إطار التزامها بمواكبة القضايا البحثيّة والتحوّلات التكنولوجيّة الحديثة، أطلقت جامعة الجنان – فرع طرابلس،...
طلابنا الأعزاء،
في عالمٍ يتغيّر بوتيرةٍ سريعة، ويتّسم بالديناميكيّة والترابط، وتُعيد فيه التكنولوجيا رسم ملامح الاقتصاد العالمي، لم يَعُدْ اختصاص "إدارة الأعمال" مجرّد نشاطٍ اقتصاديّ، بل أصبح قوّةً محرّكةً للتغيير والتطوّر؛ ففي كلّ اقتصادٍ ناجح، وكلّ شركةٍ مبتكرةٍ، أو مبادرةٍ مؤثّرةٍ، قيادةٌ واعيةٌ ومبدعةٌ تنطلقُ من عالمِ الأعمال.
إنّنا في كليةِ إدارةِ الأعمالِ في جامعةِ الجنان، بفَرْعيها في طرابلس وصيدا، نؤمنُ بأنّ التعليمَ العالي يجب أن يكون سبّاقًا، مرِنًا، وموجَّهًا نحو المستقبل. تتميّزُ الكليةُ بعددٍ من الاختصاصات المتنوّعة، تبدأُ بمرحلةِ الإجازةِ في إدارة الأعمال، والتسويق، والمحاسبة، والتمويل، والمعلوماتيّة الإداريّة، مرورًا بالماجستير البحثيّ، انتهاءً بأعلى الهرم الأكاديميّ، وهي دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال؛ حيث تُشرِفُ نخبةٌ من الاختصاصيّين والباحثين على برنامجٍ بحثيٍّ عصريّ، يُحاكي أهمَّ البرامجِ الأكاديميّةِ العالميّة، وتدعمه قاعدةٌ بحثيّةٌ ارتقت بالجامعةِ إلى مرتبةٍ عريقةٍ على سُلّمِ التصنيفِ العالميّ، وأصبحت الكليّةُ واحدةً من أنشط الكليات في مجالِ البحثِ العلميّ، وبعددِ المنشوراتِ الصادرةِ منها، والمفهرسةِ في قواعدَ بيانيّةٍ عالميّةٍ مثل Scopus وغيرها.
تسعى جامعةُ الجنان لأن تكونَ مركزًا للتميّز في الاستدامة، والتحوّل الرقميّ، وريادةِ الأعمال إذ نلتزمُ بإعدادِ قادةِ المستقبل من خلالِ تقديمِ برامجَ أكاديميّةٍ حقيقيّة، تُواكِبُ التطوّر المتسارع، وتدمجُ بين المعارفِ النظريّةِ العميقة، والمهاراتِ التطبيقيّةِ العمليّة، لفَهمِ تحوّلاتِ الاقتصادِ العالميّ وطريقةِ تشكيلِه.
كما أنّنا نعملُ على فَهمٍ أعمقَ لتطلّعاتِ الجيلِ الجديدِ الطامحِ لصناعةِ فَرْقٍ حقيقيٍّ في المجتمعِ والاقتصاد، عن طريقِ إنشاءِ وتفعيلِ عددٍ من المختبراتِ التطبيقيّة، مثل Conecte، المُموَّل أوروبيًّا من برنامج Erasmus+، وهو ثمرةُ العملِ المُشترك مع برنامجِ الاتّحادِ الأوروبيّ للتعليمِ والتدريب.
وتضمُّ الكليّةُ أيضًا "المُشغِّل"، المُموَّل من منظّمة COSV الأوروبيّة المتخصّصة في إطلاقِ مشاريعَ رياديّةٍ على مستوى العالم، وهي حاضنةُ أعمالٍ متميّزة، ومساحةٌ يتفاعل فيها الطلّابُ مع مديري مشاريعَ رائدة مُنتشرةٍ على مساحةِ الوطن، ومع مدرّبين دوليّين ذوي كفاءةٍ مهنيّةٍ عالية، واحترافيّةٍ مَشهودٍ لهم على مستوى الإقليميّ والدوليّ.
هذا المركزُ الرياديّ يُساهمُ بشكلٍ مباشرٍ في إطلاقِ العديدِ من الأفكارِ الخلّاقة، وفي تأهيلِ الكوادرِ القياديّة القادرةِ على فَهمِ الديناميكيّاتِ المُعقّدةِ للمنظّماتِ والمؤسّساتِ التي بدأت تنشأُ في سوقِ الأعمالِ العصريّ.
في كلّيّة إدارة الأعمال بجامعة الجنان، نُعِدّ جيلًا من القادة المبدعين، يتجاوزون حدود التلقي إلى الابتكار والمبادرة. نغرس في طلابنا قيم الريادة، والاستدامة، والمسؤولية المجتمعيّة، من خلال تعليم حديث، وتعاون فعّال مع سوق العمل، لخلق تأثير محليّ وعالميّ يُسهم في بناء مستقبل أفضل.
أهلاً بكم في رحاب كلّيّة إدارة الأعمال في جامعة الجنان ، حيث تصنع القيادات، وتبنى الأفكار، وترسم ملامح المستقبل.
د. رضوان شغري
عميد كلية إدارة الأعمال
تسعى الكلية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- الحرص على تقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية ترقى الى مستويات متميزة في الاختصاصات المختلفة.
2- تمكين الطلاب وتحفيزهم لاخذ المبادرات الذكية لتحقيق التميز في المؤسسات التي يعملون بها.
3- إكساب الطلاب اساليب ادارة مؤسسات قطاع الاعمال والدولة.
4- تزويد الطلاب بالمهارات النظرية والعملية لقراءة وتحليل المتغيرات المرتبطة بالمؤسسات.
5- تنمية قدرات الطلاب على استخدام الاساليب العلمية والكمية لاتخاذ القرارات وحل المشكلات.
6- رفد الطلاب بالقيم الاخلاقية في ممارستهم لمهامهم في المؤسسات المجتمعية .
7- صقل وتنمية شخصية الطلاب لتمكينهم من التكيف مع بيئات عمل متعددة الثقافات.
المهارات المكتسبة عند التخرج:
| النسخة | |
| En - Ar | دليل الباحث |
| En - Ar | بيان التأليف والتفويض |
| En - Ar | بيان توكيد |
1- تطبيقات إدارة الجودة الشاملة.
2- الحاضنات التكنولوجية وأثرها على التنمية المستدامة.
3- القيادة الإدارية وأنماط اتخاذ القرارات.
4- استراتيجيات التغيير في المؤسسات العائلية.
5- التحالفات الاستراتيجية كمدخل لتحقيق المزايا التنافسية.
6- إدارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل العولمة.
7- متطلبات نجاح ريادة الأعمال الصغيرة والمتوسطة في لبنان.
8- التوجه الإستراتيجي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة.
9- الذكاء الاستراتيجي وأثره على اتخاذ القرارات الاستراتيجية.
10- دراسات في الجدوى الاقتصادية.
11- مفاهيم جديدة في إدارة المشروعات.
12- المسؤولية الاجتماعية للشركات.
13- الحوكمة في المؤسسات الاقتصادية.
14- الاتجاهات الحديثة في تدريب وتنمية الموارد البشرية في المنظمات.
15- استراتيجية إدارة الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات.
16- إدارة المنظمات في ظل تعدد المدارس الإدارية.
17- التضخم الوظيفي في القطاع الصناعي وأثره على تطور العملية الإدارية.
18- التوريث في المؤسسات العائلية.
19- ادارة الصراع في المؤسسات.
1- اتخاذ القرارات التمويلية في الشركات العائلية لبنان.
2- أثر الأزمة المالية العالمية على الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط.
3- استراتيجيات المصارف الإسلامية في الأسواق العربية.
4- تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان.
5- الهندسة المالية.
6- السياسات المالية.
7- السياسات النقدية.
8- الضرائب والمالية العامة.
9- ادارة الدين العام.
10- التحليل المالي واتخاذ القرارات.
1- تقييم الاداء في ظل بيئة التصنيع الحديثة من خلال التكامل بين المقاييس المالية والمقاييس غير المالية.
2- سياسة توزيعات الأرباح في الواقع العملي (المحددات – الدوافع – الآثار).
3- هندسة التكاليف وتطوير مراحل المحاسبة عن قرارها.
4- تخفيض التكلفة من خلال التكامل بين مدخلي تحليل القيمة وهندسة القيمة.
5- اصلاح النظام المحاسبي والتدقيق في الدول الناشئة.
6- آثار التطورات في بيئة الأعمال على المحاسبة الادارية.
7- محددات ودوافع وأساليب إدارة الأرباح في البيئة المصرفية اللبنانية.
8- مكونات الرقابة الداخلية في نظم المعلومات المحاسبية.
9- آثار الأداء الاجتماعي للشركات اللبنانية على وعي المستثمر.
10- الاستمرارية ومسؤولية مدقق الحسابات في ظل الازمة المالية الدولية الحالية.
11- نقد وتحليل لمعايير المحاسبة الدولية في ظل الأزمة المالية الحالية.
12- نقد وتحليل معايير التدقيق الدولية والمحلية في ظل الأزمة المالية الحالية.
13- تقويم أداء الرقابة المالية لديوان المحاسبة في الجمهورية اللبنانية.
14- الانتقال الى معايير المحاسبة الدولية (IAS – IFRS) على الوضع المالي للشركة.
1- التسويق وأخلاقيات الاعلان.
2- المزيج التسويقي والمزايا التنافسية.
3- سلوك المستهلك واستراتيجية المؤسسة.
4- استراتيجيات التسويق والتسويق المباشر.
5- الابتكار في تطوير المنتجات.
6- استراتيجية اختراق الاسواق الدولية.
7- تسويق الخدمات المصرفية.
8- التسويق في المؤسسات التي لا تبغي الربح.
9- السلوك التنظيمي وسياسات التسويق.
JINAN University facilitates unpaid full-time and part-time internshipsduring the summer semester. The Internship program provides students with a wide range of experiences designed to provide insight into the daily workings of a professional environment.
| Edition | |
| Jinan Internship Application | En |
في مسعى لبناء جسور التواصل العلمي مع قطاع الأعمال، والكشف عن مختلف العمليات التي تقوم بها المؤسسات الإقتصادية بهدف تأصيلها علمياً، والإستفادة من تجربة العاملين فيها، والبحث عن فرص العمل المتوفرة لما فيه مصلحة الطالب والمؤسسة في آنٍ معاً.
| النسخة | |
| Ar | الجولة الميدانية |
Follow us on