برعاية وحضور معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى احتفلت جامعة الجنان بتخريج دفعة طلابها 33 في حرمها...
في إطار استراتيجيّة جامعة الجنان الهادفة الى تعريف طلابها على تنوّع فرص العمل المتاحة، قامت عميدة كلية العلوم...
شارك طلاب من جامعة الجنان، بالتنسيق مع مركز الاستشارات والتدريب والتعليم المُستمر، في البرنامج التدريبيّ...
نظّمت كليّة العلوم في جامعة الجنان حفل توزيع جوائز "مسابقة الجنان للعلوم 2024" وذلك في مسرح الجامعة بحضور...
عزيزي العالِم المستقبليّ،
لمن دواعي سرورنا أن نرحّب بك في جامعة الجنان وفي كلّيّة العلوم.
إنّ التعليم العالي الجودة والتدريب العلميّ المتخصّص في مجالات العلوم الحديثة المتنوّعة هو ما ستقدّمه كلّيتنا لك، أيًا كان المسار الذي تختاره في مجال العلوم، إذ سنوفّر لكم الأدوات المناسبة لتضعك على طريق النّجاح.
في جامعة الجنان، ستكون جزءاً من الجسم الطلابيّ الديناميكيّ والمتنوّع الذي يتحدّى العوائق والظروف الصعبة كلّها. ستخضع، خلال رحلتك في كلّيّة العلوم، لمجموعةٍ متنوّعة من التجارب الأكاديميّة والاجتماعيّة التي ستصقلك لتصبح واحداً من المبتكرين في مجال العلوم.
تفتخر كلّيّة العلوم في جامعة الجنان بتركيزها القوي على تنمية طرق التواصل والتعاون بين أساتذتها وطلابها، لذا تكرّس جهوداً كبيرة لبناء جسور اتصال دائم ومثمر بين طلابها وخريجيها لتزدهر عائلة كلّيّة العلوم في جوّ متماسك ومريح، قد لا يتوافر في أيّ مكان آخر.
يُعدُّ طاقمنا الأكاديميّ أساساً متيناً لتواصل كلّيّة العلوم البناء لتحقيق المزيد من الازدهار والنمو، فبفضل الخبرة العالية والحماس الذي لا يتزعزع، تمكّنت الكلّيّة من الوصول إلى آفاق جديدة من التميّز الأكاديميّ. نحن ملتزمون بقوّة تنشئة طلابنا ليكونوا قادة ومبتكرين في عالم يتّسم بالتطوّرالتكنولوجيّ المستمر للتكنولوجيا والاكتشافات العلميّة الجديدة.
إنّ خريجينا المنتشرين حاليًّا في العالم يشاركون بجدارة في مجموعة متنوّعة من المساعي الأكاديميّة والّصناعيّة. طلابنا، الذين يتمّيزون بالاهتمام والتفاني والتركيز على إحداث التغيير، يسهمون في تمهيد طرق جديدة تخدم العلم والإنسانيّة ككلّ. ندعوك إلى التعرّف أكثر على كلّيّتنا، ويسعدنا أن نتلقّى استفساراتكم، إذ إنّ قصة نجاح كلّيّة العلوم وريادة تخصّصاتها هي واحدة من القصص التي نحبّ مشاركتها معكم.
مع أطيب التحيّات.
د. عزة ديب عميدة كلية العلوم |
تتمثّل الأهداف الرئيسيّة لكلّيّة العلوم في توفير تعليم عالي الجودة في مختلف التخصّصات العلميّة، وتعزيز التفكير النقديّ، وتشجيع البحث والابتكار بهدف تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحدّيات العلميّة المعقّدة، والإسهام في التقدّم في المجالات المتنوّعة.
تعطي كلّيّة العلوم الأوّلويّة للتميّز البحثيّ، وتدعم أعضاء هيئة التدريس والطّلاب في إجراء البحوث العلميّة الرائدة في مشاريع التخرّج، التي تسهم في تطوير وسائل المعرفة، وحلّ مشاكل العالم، كما تهدف الكلّيّة أيضًا إلى تطوير مهارات الخرّيجين وقدراتهم لتطبيق خبراتهم باحترافيّة وأخلاقيّة في تنوّع وظائفهم ومهامهم.
تلتزم كلّيّة العلوم بالإسهام في جهود الاستدامة العالميّة، وإعداد الطلاب ليكونوا قادة في المجتمع العلميّ من خلال اتباع نهج متوازن في التدريس والبحث والمشاركة المجتمعيّة، ورعاية الجيل القادم من العلماء الذين سيقودون التقدّم المستقبليّ في مجالات تخصّصاتهم.
1. علم الأحياء: يهدف هذا البرنامج إلى إعداد كوادر علمية مؤهلة للحصول على أفضل فرص العمل في الوظائف الحكومية والصناعية والجامعية. كما تشكل دراسة علم الأحياء مدخلا" هاما" يتيح للطالب متابعة دراسته في كليات الطب وطب الأسنان و الدراسات العليا في علم الأحياء. بالإضافة إلى ذلك، يكتسب الطالب في هذا المجال مهارة تقدير المخلوقات الحية من حوله بروعتها وجمالها وتنوعها فرادتها.
2. الكيمياء والكيمياء الحيوية: يوفر برنامجي الكيمياء والكيمياء الحيوية للطالب أجواء" علمية مليئة بالإثارة والتحدي تدعوه ليكتشف من خلالها المواد التي تشكل عالمنا الحي، عبر شحذ قدراته الذهنية والمنطقية، واستكشاف العلاقة بين مجالي الكيمياء والكيمياء الحيوية وغيرها من العلوم والعالم كلل. يزخر المنهاج بالممارسات التطبيقية التي تسمح للطالب باختبار مدى عمق وروعة هذين المجالين، لإعدادهم ليصبحوا الجيل القادم من كبار الباحثين والمربين.
3. المعلوماتية: يتدرب طلاب برنامج المعلوماتية على علوم إدارة البيانات والشبكات، وإدارة وإنشاء التصاميم، وتحليل المواقع، والبرمجيات، وتطوير مواقع الانترنت وهندسة الشبكات. كما يرتكز برنامج المعلوماتية في جامعة الجنان على مزيج فريد من المحاضرات والتطبيقات العلمية في المختبر. في عصر التحولات السريعة في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، تزداد المنافسة بين خريجي المعلوماتية في القطاعات المتنامية في لبنان والمنطقة والتي تضم شركات التقنيات ومعاهد تعليم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمؤسسات الاستشارية والمصرفية والمالية والخدماتية.
يشارك أعضاء الهيئة التعليميّة في كلّيّة العلوم بالنشاطات الخاصّة في مجال البحث العلميّ. تجري بعض المشاريع البحثيّة في الكلّيّة بالتّعاون مع مجموعات علميّة محليّة وإقليميّة ودوليّة.
تشمل اتجاهات البحوث في الكلّيّة:
One of the great benefits of studying Science at Jinan University is the access to advanced laboratory facilities located across the University. With its various thriving departments, including Biology, Biochemistry, and Computer Science, the faculty boasts two impressive laboratory divisions, the Central Laboratory and the Computer Science laboratories.
This facility is located one floor below the ground level in the main building in the Tripoli Campus. It is an impressively generous space divided into three independent sections which serve as both teaching and research laboratories for the faculties of Science and Public Health. The laboratory’s infrastructure has been designed according to professional standards that suit and complement the implementation and utilization of a wide range of scientific equipment and machinery. The laboratory is provided with constant air conditioning and proper ventilation to ensure convenient working temperature for individuals as well as for experimental material and supplies.
The first section, entitled as the “Biochemistry Laboratory”, provides ample and effective learning space for all topics pertaining to chemistry and biochemistry concepts and principles. The Biochemistry laboratory includes a wide array of top rate equipment and supplies typically found in advanced and professional chemistry and biochemistry lab settings.
Safety measurements are of monumental importance in this lab and are ensured by the installment and availability of safety tools and equipment to which the students are accustomed at the beginning of every semester. These include but are not limited to chemical fume hoods, safety showers, eyewash stations and fire extinguishers. This section of the main laboratory is also provided with an overhead projector which aims to serve in a more comprehensive learning experience through the demonstration of explanatory videos and oral presentations.
The second section of this division, entitled as the Microbiology Laboratory, serves as the perfect playground for all techniques, protocols and equipment necessary for the examination and assessment of the microbiological world and all its related fields. This lab is perfectly equipped to ensure aseptic techniques during the preparation of media and the handling of microorganisms and their culturing. This area, similar to the Biochemistry Laboratory, is organized to accommodate up to 16 students per laboratory session. With 8 stations, set up to meet the requirements of a microbiologist, students can work in pairs; two students per station. The available equipment includes but is not limited to the following: incubator, autoclave, Bunsen burners, analytical balance, vortex mixers, hot plates and all other microbiological tools found in typical microbiological settings.
The third section is entitled as the General Biology Laboratory and represents the common area of the facility which is supplied with a significant number of hi-tech microscopes and a general-purpose working space. The available high quality microscopes serve as integral part of the General Biology, Zoology and Botany laboratory course work.
The Faculty of Sciences has established three computer science laboratories equipped with more than sixty high-performance computers in order to support the educational process of the department’s students and to ensure that they are exposed to the practical experience needed to become highly qualified computer-programmers.
The faculty has also supplied the laboratories with all of the accessories necessary to accomplish the academic objectives of the computer laboratory coursework. These include but are not limited to headsets, network switches for internet provision, WIFI routers, internet DSL connection, in addition to smart televisions and whiteboards.
Furthermore, essential software programs have been downloaded to the computers thus enabling students to carry out the assignments requested by their instructors and to implement the required tasks.
Following is a list of most of the software programs that have been installed on the computers:
…and more.
Follow us on