| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان كلية التربية

En
News


رسالة عميد الكلية

طلابنا الأعزاء،

يسرني، أن أرحب بكم في موقع كلية التربية الذي يعكس رؤيتنا ورسالتنا نحو بناء مستقبل تعليمي متميز ومتجدد. تسعى كليتنا إلى تقديم برامج أكاديمية متطورة ومتنوعة تلبي احتياجات المجتمع وتواكب أحدث التطورات في مجال التربية والتعليم، مع الإختصاص على تعزيز الابتكار والبحث العلمي، واستخدام أحدث تقنيات التعليم المباشر.

أنتم اليوم لا تخطون مجرد خطوة نحو التعليم، بل تبدأون رحلة تغيير المستقبل. ففي كلية التربية، أنتم تحملون شعلة المعرفة، لتكونوا القادة الذين يشكلون العقول ويبنون المجتمعات بأيديهم.

التعليم ليس مهنة فحسب، بل هو رسالة نبيلة، أمانة عظيمة، وقوة تُحدث فرقًا في حياة الأفراد والأمم.

إن فلسفة إعداد المعلمين وتأهيلهم هي الإطار العام الذي تندرج تحته جوانب هذه العملية التربوية والتعليمية.


أ.د. عبد الحكيم غزاوي
عميد كلية التربية


الرؤية وأهداف الكلية

تتمثل رؤية الكلية في أن تكون مركزاًَ مهنياً متميزاً يؤكد على القيم الاجتماعية والعلمية، ويسهم في تحسين حياة كل فرد، ويعزز رخاء المجتمع ككل.

تسعى الكلية ترجمة هذه الرؤية من خلال إعداد الخريجين المتميزين في التدريس والتدريب، والإرشاد، والبحث العلمي من خلال برامج البكالوريوس والدراسات العليا. كما تسعى الكلية إلى أن تكون مركزا للتميز يستخدم البحث العلمي لتطوير النظم والبرامج المستدامة التي تلبي احتياجات المجتمع وتعزز قيمه.

المعلم ليس ناقلًا للمعرفة فقط، بل هو صانع للإبداع، ملهمٌ للفكر، ومُوجّه للمستقبل. لهذا السبب، نحرص في كليتنا على أن تكونوا مجهزين بأفضل الوسائل المتطورة وأكثر المناهج جودة، وأحدث الأساليب التربوية، وأكثر التجارب العملية تأثيرًا

تسعى كليتنا إلى تقديم برامج أكاديمية متطورة ومتنوعة تلبي احتياجات المجتمع وتواكب أحدث التطورات في مجال التربية والتعليم، مع الإختصاص على تعزيز الابتكار والبحث العلمي، واستخدام أحدث تقنيات التعليم المباشر.

ان الإعداد الجيد للمعلم يزوده بالمعارف الأكثر قيمة وبالمهارات الأكثر استخدامــاً وبالاتجاهات المرغوبة وبالصفــات الحميدة التي تؤهله لتحمل المسؤوليات والقيام بالواجبات المهنية ليتمكن من بناء جيل قادر على العطاء ويساهم في التنمية المستدامة.

مستقبل التوظيف في التعليم في لبنان:

ان القرارات التي تعمل وزارة التربية والتعليم العالي على اصدارها في قوانين للتعيين في ملاك التعليم الرسمي والخاص وفي جميع المراحل التعليمية: الروضات، الإبتدائي (1-6)، المتوسط (7-9) والثانوي (1-3)، يشترط الحصول على الاجازة في التربية / الدبلوم التعليمي / الماجستير في التربية.

تعمل كليتنا على توفير خريجين في هذه الاختصاصات يتمتعون بالكفاءة العالية، والتفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات. بالاضافة الى تزويدهم بالكفايات والمهارات التي يتطلبها القرن 21، والعيش في عالم متغير.

 


الدرجات والتخصصات التي تقدمها الكلية

تحتضن الكلية عددا كبيرا من البرامج على مستويات الدراسات الجامعية والدبلوم والدارسات العليا تتوزع على عدد من التخصصات التي تعكس حاجة المجتمع المحلي والإقليمي، يشرف عليها ويقدمها نخبة من الأساتذة اللبنانيين.

برامج مرحلة الماجستير:

  1. الماجستير في التخطيط والادارة التربوية
  2. الماجستير في المناهج وطرائق التدريس
  3. الماجستير في طرائق تدريس اللغة الفرنسية

برامج مرحلة الدبلوم التعليمي:

  1. الدبلوم التعليمي في تدريس اللغة العربية
  2. الدبلوم التعليمي في تدريس اللغة الانكليزية
  3. الدبلوم التعليمي في تدريس اللغة الفرنسية
  4. الدبلوم التعليمي في تدريس علم الاجتماع
  5. الدبلوم التعليمي في تدريس علم الاقتصاد
  6. الدبلوم التعليمي في تدريس التربية الوطنية والتنشئة المدنية

برامج مرحلة الاجازة:

  1. الاجازة في التدريس في مرحلة التعليم الابتدائي
  2. الاجازة في التدريس في مرحلة رياض الأطفال

 

Majors and Degrees - Faculty of Education

كلية التربية

Education - Postgraduate

Management and Educational Planning - Master's Degree - 42 Credits
Curriculum and Teaching Methods - Master's Degree - 42 Credits
Primary Education - Teaching Diploma - 30 Credits
Arabic - Teaching Diploma - 30 Credits
French - Teaching Diploma - 30 Credits
English - Teaching Diploma - 30 Credits
Economics - Teaching Diploma - 30 Credits
Social Sciences - Teaching Diploma - 30 Credits

Education - Undergraduate

Kindergarten - Bachelor Degree - 99 Credits
School Elementary Teaching - Bachelor Degree - 99 Credits
Dean's Office
CV image

Abdul Hakim El Ghazzaoui

Dean of the Faculty of Education
Professor
Ph.D. in Education

edu@jinan.edu.lb

a.ghazzaoui@jinan.edu.lb
CV image

Rim Baroudi

Secretary of the Faculty of Education
B.A. in Business Administration

edu.assistant@jinan.edu.lb
CV image

Sarah Bassam Al-Faraj

Secretary of Student Affairs Faculty of EDU
T.S. in Auditing & Accounting Experience

gss.edu@jinan.edu.lb
CV image

Sarah Al Asaad

Administrative Employee Faculty of EDU
B.A. in Education

gss.a.edu@jinan.edu.lb
Department Heads
Full-Time Faculty
CV image

Rasha Tadmouri

Professor
Ph.D. in Educational Psychology

racha.tadmouri@jinan.edu.lb
CV image

Raed Mohssen

Associate Professor
Ph.D. in Educational Sciences

raed.mohssen@jinan.edu.lb
CV image

Rola Nasser El Jamal

Associate Professor
Ph.D. in Psychology

rola.jamal@jinan.edu.lb
CV image

Wissal Halabi Kassab

Assistant Professor
Ph.D. in Educational Psychology

wissal.halabi@jinan.edu.lb
CV image

Mouhamad Abdel Salam Yassine

Assistant Professor
Ph.D. in Sports Education

mouhamad.yassine@jinan.edu.lb
CV image

Layal Rifai

Assistant Professor
Ph.D. in Psychology

layal.rifai@jinan.edu.lb
CV image

Aicha Hobloss

Assistant Professor
Ph.D. in Social Sciences

aicha.hobloss@jinan.edu.lb
CV image

Suzanne Zammar

Assistant Professor
Ph.D. in Educational Sciences

suzanne.zammar@jinan.edu.lb
CV image

Moussa Hanna

Assistant Professor
Ph.D. in Social Sciences

moussa.hanna@jinan.edu.lb
CV image

Abdul Hamid Ezzo

Assistant Professor
Ph.D. in Social Sciences

abdulhamid.ezzo@jinan.edu.lb
CV image

Aman Chebib

Assistant Professor
Ph.D. in Geography

aman.chebib@jinan.edu.lb
CV image

Yusser Elsabsabi Elrifai

Lecturer
M.A. in Education

yusser.elrifai@jinan.edu.lb
Selected Part-Time Faculty
CV image

Dr. Diaa Mohamma El Halabi

Assistant Professor
diaa.elhalabi@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Hiba Habbouch

Assistant Professor
hiba.habbouch@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Rabih Chahal

Lecturer
M.Sc., Chemistry Education, Lebanese University, Lebanon

rabih.chahal@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Omar Bakaraki

Lecturer
omar.bakaraki@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Rayan Slim

Lecturer
rayan.slim@jinan.edu.lb
CV image

Saada Khaled

Lecturer
M.A. in Architecture (Digital Design & Manufacturing)

saada.khaled@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Mouhyi Din Abdel Rahim Eid

Lecturer


mouhyidin.eid@jinan.edu.lb
Dean's Office
CV image

Abdul Hakim El Ghazzaoui

Dean of the Faculty of Education
Professor
Ph.D. in Education

edu@jinan.edu.lb

a.ghazzaoui@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Maha Ali

Academic Coordinator of the Faculty of EDU - Saida
Assistant Professor
edu.saida@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Enaya Arfi

Administrative Coordinator of the Faculty of EDU - Saida
co.edu.saida@jinan.edu.lb
Full-Time Faculty
CV image

Dr. Imad Seif Eddine

Associate Professor
imad.seif@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Nisrine Merheb

Assistant Professor
Masters in pedagody of languages and cultures, University of Paris 3 France
nisrine.merheb@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Maha Ali

Assistant Professor
maha.ali@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Jouria Talaat Fawaz

Assistant Professor
jouria.fawaz@jinan.edu.lb
Selected Part-Time Faculty
CV image

Dr. Rafif Soloh

Associate Professor / Education
rafif.soloh@jinan.edu.lb
CV image

Mahmoud Koabaz

Assistant Professor
Ph.D. in Physics

mahmoud.koabaz@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Nadia Hassan Abou Ali

Assistant Professor / Education
nadia.abouali@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mariyam El Hajj

Assistant Professor


mariam.hajj@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Diaa Mohamma El Halabi

Assistant Professor
diaa.elhalabi@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Mouna Fayssal Al Sharrif

Lecturer
mona.charif@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Ola El Tayyar

Lecturer
ola.eltayyar@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Dima Abou Kharroub

Lecturer
dima.aboukharroub@jinan.edu.lb


المهارات المكتسبة بعد التخرج:

  • الإشراف التربوي.
  • إدارة مدرسة أو مؤسسة تربوية.
  • التعليم في المدارس أو الجامعات.
  • التخطيط التربوي.
  • التوجيه والإرشاد التربوي.
  • كتابة الأبحاث التربوية.
  • إعداد المناهج والبرامج التربوية.
  • التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.


دليل الباحث

 

   النسخة
عربي دليل الباحث   
En Research Guide  
Fr Guide de Recherche  

 

الرجاء تزويدنا بنسختين إلكترونيتين (قرصين 2 CDs) بصيغة Word  و PDF عن التالي:
1- الرسالة بشكلها النهائي بعد آخر تعديل وفق توصيات القرّاء واللجنة المناقشة.
2- ملخص البحث باللغة العربية والانكليزية.

مع ضرورة التأكد من سلامة فتح جميع الملفات بشكل طبيعي والكتابة على غلاف القرص طباعةً المعلومات التالية:
1- عنوان الرسالة
2- الكلية/القسم
3- الدرجة
4- الاسم الثلاثي
5- الرقم الجامعي
6- العام الجامعي

 

 

الاتجاهات البحثية في كلية التربية 2021-2022

مرحلة الماجستير

المحور الأول: آفاق وحدود التعلم الإلكتروني

الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رويدا الزين؛ د. نسرين مرعب؛ د. وصال الحلبي؛ د. ماجدة شعراني؛ د. ليال الرفاعي.

  1. التعلم الإلكتروني بين الواقع والحدود:

 - ممارسات وتحديات التعلم الإلكتروني في إنشاء "حضور متباعد (لذوي الاحتياجات الخاصة، للمتعلمين في رياض الأطفال، للمتعلمين في الحلقة الأولى أو الثانية من التعليم الأساسي).

- واقع ومشاكل التعلم الإلكتروني وانعكاساته على المعلَمين (مهارات التعليم الالكتروني لدى المعلم، دور المعلم في العصر الرقمي، التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ضوء معطيات العصر الرقمي...).

- إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد وانعكاساته على المتعلمين (الانعكاسات النفسية، التربوية، الاجتماعية، المعرفية...)

- مدى ملاءمة المناهج التعليمية الحالية لعملية التعلم الرقمي.

  1. التقويم الرقمي:

- الاستراتيجيات المتبعة للتقويم الرقمي (لطلاب مرحلة رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، لذوي الإحتياجات الخاصة...)

- تحديات وحلول التقويم الرقمي في ظل التعلم الإلكتروني.

- مصداقية نتائج التقويم الرقمي في ظل تدخل الأهل.

  1. المنحى النفسي للتعلم الرقمي:

- الأهل والتوازن والاستقرار النفسي لأبنائهم خلال عملية التعلم الرقمي. 

- مقاربة نفس اجتماعية وارشادية للتعلم والتقييم الرقمي بين بعض البلدان (العربية والاجنبية)

- التحديات الثقافية والنفسية للتعلم الرقمي في ظل العولمة.

- الارشاد النفسي والتربوي والحد من سلبيات التعلم الرقمي.

  1. آفاق التعلم الإلكتروني

- توظيف التعلم الإلكتروني لتحسين العملية التعليمية والتعلمية.

- استراتيجيات تعزيز مشاركة المتعلم خلال التعلم الإلكتروني

- تحفيز المتعلم خلال التواصل عبر المنصات. (هذه فكرة متقاربة مع ما قبلها)

- التعلم الالكتروني في ظل معايير الجودة.

 

 المحور الثاني: القيادة التربوية بين الحاضر والمستقبل

الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رانيا نهرا؛ د. مهى علي، الطالبة علا طيار، الطالبة ناتاشا المصري

  1. القيادة التربوية وادوارها المامولة في مدرسة المستقبل:

(مفهوم القيادة، مفهوم مدرسة المستقبل، التحول في الادوار القيادية على صعيد المعلمين ومديري المدارس، التحديات الخارجية والداخلية التي تواجه المدرسة، العولمة، التقييم، التغيير المنظومي، الشراكة، ...)

  1. دور القيادة الاستراتيجية وتاثيرها على السلوك التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة التربوية:

(مفهوم القيادة الاستراتيجية، قيادة ذات رؤية واضحة لمستقبل أفضل، مفهوم السلوك التنظيمي، دور القيادة في اتخاذ القرارات الصائبة من اجل تحفيز وتمكين العاملين في المؤسسة التربوية، كيفية بناء علاقات جيدة تساعد على الابداع والاستفادة من الموارد البشرية بشكل فعال، ...)

  1. المهارات المستقبلية للقيادين التربويين من اجل خلق بيئة حاضنة ومحفزة:

(المهارات الانسانية، المهارات الشخصية، المهارات التصويرية / الادراكية، المهارات التقنية، التدريب المستمر للقيادين التربويين من اجل قيادة فعالة للمستقبل، ...)

 

المحور الثالث: مهارات القرن الحادي والعشرين

الفريق البحثي: د. رنا بخيت، د. رفيف الصلح؛ د. نسرين مرعب؛ د. ايناس الخير

  1. تصميم التدريس للتعلم في القرن الحادي والعشرين:

(عند التخطيط للتعليم، هل يراعى اتجاهات المتعلمين، استخدام التكنولوجيا، الانهماك بالتفكير، تطوير مهارات الحياة؟)

  1. تحقيق اهداف القرن ال 21 من خلال عملية التعليم-التعلم.
  2. مهارات القرن ال 21 المتضمنة في المناهج التعليمية:

(تقويم للكتب المدرسية وتحليل لمكوناتها ان كانت تتضمن المهارات التي يجب ان نكسبها للتلاميذ)

  1. تقويم اسئلة الامتحانات النهائية في مادة محددة وفق تصنيف بلوم والتصنيفات الأخرى.
  2. طرق التعلم النشطة ودورها في تنمية مهارات القرن ال 21:

 (إن أي طريقة من طرق التعلم النشط وعددها 101 من شأنها - إن طُبِّقت بِحِرفية في الصفوف في أي مادة تعليمية- أن تؤثر في تنمية بعض مهارات القرن ال 21.)


أخبار كلية التربية


news



Follow us on

EXPLORE