نظّمت كليّة التربية في جامعة الجنان نشاطًا بعنوان "من خطوط إلى حكايات تُروى"، قدّم خلاله طلّاب الكليّة مشاريع...
شارك الدكتور محمد عبدالسلام ياسين، الأستاذ في كلية التربية في جامعة الجنان والحكم الدوليّ في الكرة الطائرة، في...
شاركت جامعة الجنان – فرع صيدا في الحفل السنويّ الذي نظّمه مركز Bee Skills لتكريم الطلاب الموهوبين بجائزة Bee للإبداع...
في إطار فعاليات معرض الكتاب السنويّ الحادي والخمسين الذي تنظّمه الرابطة الثقافيّة في طرابلس، شهد جناح جامعة...
طلابنا الأعزاء،
يسرني، أن أرحب بكم في موقع كلية التربية الذي يعكس رؤيتنا ورسالتنا نحو بناء مستقبل تعليمي متميز ومتجدد. تسعى كليتنا إلى تقديم برامج أكاديمية متطورة ومتنوعة تلبي احتياجات المجتمع وتواكب أحدث التطورات في مجال التربية والتعليم، مع الإختصاص على تعزيز الابتكار والبحث العلمي، واستخدام أحدث تقنيات التعليم المباشر.
أنتم اليوم لا تخطون مجرد خطوة نحو التعليم، بل تبدأون رحلة تغيير المستقبل. ففي كلية التربية، أنتم تحملون شعلة المعرفة، لتكونوا القادة الذين يشكلون العقول ويبنون المجتمعات بأيديهم.
التعليم ليس مهنة فحسب، بل هو رسالة نبيلة، أمانة عظيمة، وقوة تُحدث فرقًا في حياة الأفراد والأمم.
إن فلسفة إعداد المعلمين وتأهيلهم هي الإطار العام الذي تندرج تحته جوانب هذه العملية التربوية والتعليمية.
أ.د. عبد الحكيم غزاوي
عميد كلية التربية
تتمثل رؤية الكلية في أن تكون مركزاًَ مهنياً متميزاً يؤكد على القيم الاجتماعية والعلمية، ويسهم في تحسين حياة كل فرد، ويعزز رخاء المجتمع ككل.
تسعى الكلية ترجمة هذه الرؤية من خلال إعداد الخريجين المتميزين في التدريس والتدريب، والإرشاد، والبحث العلمي من خلال برامج البكالوريوس والدراسات العليا. كما تسعى الكلية إلى أن تكون مركزا للتميز يستخدم البحث العلمي لتطوير النظم والبرامج المستدامة التي تلبي احتياجات المجتمع وتعزز قيمه.
المعلم ليس ناقلًا للمعرفة فقط، بل هو صانع للإبداع، ملهمٌ للفكر، ومُوجّه للمستقبل. لهذا السبب، نحرص في كليتنا على أن تكونوا مجهزين بأفضل الوسائل المتطورة وأكثر المناهج جودة، وأحدث الأساليب التربوية، وأكثر التجارب العملية تأثيرًا
تسعى كليتنا إلى تقديم برامج أكاديمية متطورة ومتنوعة تلبي احتياجات المجتمع وتواكب أحدث التطورات في مجال التربية والتعليم، مع الإختصاص على تعزيز الابتكار والبحث العلمي، واستخدام أحدث تقنيات التعليم المباشر.
ان الإعداد الجيد للمعلم يزوده بالمعارف الأكثر قيمة وبالمهارات الأكثر استخدامــاً وبالاتجاهات المرغوبة وبالصفــات الحميدة التي تؤهله لتحمل المسؤوليات والقيام بالواجبات المهنية ليتمكن من بناء جيل قادر على العطاء ويساهم في التنمية المستدامة.
ان القرارات التي تعمل وزارة التربية والتعليم العالي على اصدارها في قوانين للتعيين في ملاك التعليم الرسمي والخاص وفي جميع المراحل التعليمية: الروضات، الإبتدائي (1-6)، المتوسط (7-9) والثانوي (1-3)، يشترط الحصول على الاجازة في التربية / الدبلوم التعليمي / الماجستير في التربية.
تعمل كليتنا على توفير خريجين في هذه الاختصاصات يتمتعون بالكفاءة العالية، والتفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات. بالاضافة الى تزويدهم بالكفايات والمهارات التي يتطلبها القرن 21، والعيش في عالم متغير.
تحتضن الكلية عددا كبيرا من البرامج على مستويات الدراسات الجامعية والدبلوم والدارسات العليا تتوزع على عدد من التخصصات التي تعكس حاجة المجتمع المحلي والإقليمي، يشرف عليها ويقدمها نخبة من الأساتذة اللبنانيين.
| النسخة | |
| عربي | دليل الباحث |
| En | Research Guide |
| Fr | Guide de Recherche |
الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رويدا الزين؛ د. نسرين مرعب؛ د. وصال الحلبي؛ د. ماجدة شعراني؛ د. ليال الرفاعي.
- ممارسات وتحديات التعلم الإلكتروني في إنشاء "حضور متباعد (لذوي الاحتياجات الخاصة، للمتعلمين في رياض الأطفال، للمتعلمين في الحلقة الأولى أو الثانية من التعليم الأساسي).
- واقع ومشاكل التعلم الإلكتروني وانعكاساته على المعلَمين (مهارات التعليم الالكتروني لدى المعلم، دور المعلم في العصر الرقمي، التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ضوء معطيات العصر الرقمي...).
- إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد وانعكاساته على المتعلمين (الانعكاسات النفسية، التربوية، الاجتماعية، المعرفية...)
- مدى ملاءمة المناهج التعليمية الحالية لعملية التعلم الرقمي.
- الاستراتيجيات المتبعة للتقويم الرقمي (لطلاب مرحلة رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، لذوي الإحتياجات الخاصة...)
- تحديات وحلول التقويم الرقمي في ظل التعلم الإلكتروني.
- مصداقية نتائج التقويم الرقمي في ظل تدخل الأهل.
- الأهل والتوازن والاستقرار النفسي لأبنائهم خلال عملية التعلم الرقمي.
- مقاربة نفس اجتماعية وارشادية للتعلم والتقييم الرقمي بين بعض البلدان (العربية والاجنبية)
- التحديات الثقافية والنفسية للتعلم الرقمي في ظل العولمة.
- الارشاد النفسي والتربوي والحد من سلبيات التعلم الرقمي.
- توظيف التعلم الإلكتروني لتحسين العملية التعليمية والتعلمية.
- استراتيجيات تعزيز مشاركة المتعلم خلال التعلم الإلكتروني
- تحفيز المتعلم خلال التواصل عبر المنصات. (هذه فكرة متقاربة مع ما قبلها)
- التعلم الالكتروني في ظل معايير الجودة.
الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رانيا نهرا؛ د. مهى علي، الطالبة علا طيار، الطالبة ناتاشا المصري
(مفهوم القيادة، مفهوم مدرسة المستقبل، التحول في الادوار القيادية على صعيد المعلمين ومديري المدارس، التحديات الخارجية والداخلية التي تواجه المدرسة، العولمة، التقييم، التغيير المنظومي، الشراكة، ...)
(مفهوم القيادة الاستراتيجية، قيادة ذات رؤية واضحة لمستقبل أفضل، مفهوم السلوك التنظيمي، دور القيادة في اتخاذ القرارات الصائبة من اجل تحفيز وتمكين العاملين في المؤسسة التربوية، كيفية بناء علاقات جيدة تساعد على الابداع والاستفادة من الموارد البشرية بشكل فعال، ...)
(المهارات الانسانية، المهارات الشخصية، المهارات التصويرية / الادراكية، المهارات التقنية، التدريب المستمر للقيادين التربويين من اجل قيادة فعالة للمستقبل، ...)
الفريق البحثي: د. رنا بخيت، د. رفيف الصلح؛ د. نسرين مرعب؛ د. ايناس الخير
(عند التخطيط للتعليم، هل يراعى اتجاهات المتعلمين، استخدام التكنولوجيا، الانهماك بالتفكير، تطوير مهارات الحياة؟)
(تقويم للكتب المدرسية وتحليل لمكوناتها ان كانت تتضمن المهارات التي يجب ان نكسبها للتلاميذ)
(إن أي طريقة من طرق التعلم النشط وعددها 101 من شأنها - إن طُبِّقت بِحِرفية في الصفوف في أي مادة تعليمية- أن تؤثر في تنمية بعض مهارات القرن ال 21.)
Follow us on