| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان كلية التربية

En
News


رسالة عميد الكلية

طلابنا الأعزاء،

يلعب المربون في النظام التربوي دور المرشدين والمدربين الذين يعملون جاهدين على تنمية عقول التلاميذ وفتح أبواب المعرفة لهم، خاصة في هذا العصر الذي يشهد تطوراً هائلاً في انتشار المعلومات خصوصاً مع وجود الإنترنت.

ويلجأ الأساتذة إلى تشجيع التلاميذ على التفاعل والمناقشة فيما بينهم في الصف وإبداء آرائهم الشخصية لمساعدتهم على التعلم وتطبيق المفاهيم والنظريات في كافة المجالات.

إنطلاقاً من هذا الواقع فإن مهمة كلية التربية هي المساهمة بشكل جوهري وتخصصي من خلال التعليم والبحث العلمي، في تطوير المعرفة عند المربين المسؤولين عن تلبية احتياجات ومتطلبات طلابهم، كما تهدف الكلية إلى المساعدة في صياغة المجتمع المعاصر، من خلال إعداد الأساتذة والمدرسين الذين يقومون بتشكيل عقول الناشئة.


د. عبد الحكيم غزاوي
عميد كلية التربية

Objectives

أهداف الكلية

يأخذ المعلّم دور المستشار والمدرّب الذي يعمل بجد على تطوير عقول الطلاب ومعرفتهم، خاصة في عصر العولمة والتكنولوجيا، ويعمل على تشجيعهم على التفاعل والتعبير عن آرائهم من أجل مساعدتهم على تعلّم وتطبيق المفاهيم والنظريات في جميع المجالات. إنطلاقا من هذا الواقع فإن مهمة كلية التربية هي المساهمة بشكل جوهري وتخصّصي من خلال التعليم والبحث العلمي، في تطوير المعرفة عند المربين المسؤولين عن تلبية احتياجات ومتطلبات طلابهم.

Majors and Degrees - Faculty of Education

كلية التربية

Education - Postgraduate

Management and Educational Planning - Master's Degree - 42 Credits
Curriculum and Teaching Methods - Master's Degree - 42 Credits
Kindergarten - Teaching Diploma - 30 Credits
Primary Education - Teaching Diploma - 30 Credits
Arabic - Teaching Diploma - 30 Credits
French - Teaching Diploma - 30 Credits
English - Teaching Diploma - 30 Credits
Economics - Teaching Diploma - 30 Credits
Social Sciences - Teaching Diploma - 30 Credits

Education - Undergraduate

Kindergarten - Bachelor Degree - 99 Credits
School Elementary Teaching - Bachelor Degree - 99 Credits
Dean's Office
CV image

Prof. Abdul Hakim El Ghazzaoui

Dean of the Faculty of Education
edu@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Rim Baroudi

Secretary of the Faculty of Education
B.A. in Business Administration
edu.assistant@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Maryam Baddour

Secretary of Student Affairs (Graduate Studies) Faculty of Education
gss.edu@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Batoul Al Samadi

Assistant Secretary of Student Affairs - Graduate Studies / Faculty EDU
gss.a.edu@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Alissar El Mir

Secretary of Student Affairs (BA) Faculty of EDU
ba.edu@jinan.edu.lb
Department Heads
Full-Time Faculty
CV image

Prof. Abdul Hakim El Ghazzaoui

Professor / Education
a.ghazzaoui@jinan.edu.lb
CV image

Prof. Rasha Tadmouri

Professor
Ph.D., Educational Psychology, Saint-Joseph University, Lebanon
racha.tadmouri@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Raed Mohssen

Associate Professor / Education
raed.mohssen@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Wissal Halabi Kassab

Assistant Professor
Ph.D. in Psychology
wissal.halabi@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Mouhamad Abdel Salam Yassine

Assistant Professor
mouhamad.yassine@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Aicha Hobloss

Assistant Professor
aicha.hobloss@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Layal Rifai

Assistant Professor / Education
layal.rifai@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Moussa Hanna

Assistant Professor
moussa.hanna@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Suzanne Zammar

Assistant Professor
suzanne.zammar@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Abdul Hamid Ezzo

Assistant Professor / Education
abdulhamid.ezzo@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Aman Chebib

Assistant Professor
aman.chebib@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Rola Nasser El Jamal

Assistant Professor
rola.jamal@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Iman Abbass

Assistant Professor / Education
iman.abbass@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Yusser Elsabsabi Elrifai

Lecturer
yusser.elrifai@jinan.edu.lb
Selected Part-Time Faculty
CV image

Dr. Maha Broum

Assistant Professor / Education
maha.broum@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Hiba Habbouch

Assistant Professor
hiba.habbouch@jinan.edu.lb
CV image

Mr. Omar Bakaraki

Lecturer
omar.bakaraki@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Rayan Slim

Lecturer
rayan.slim@jinan.edu.lb
CV image

Ms. Saada Khaled

Lecturer
saada.khaled@jinan.edu.lb
Dean's Office
CV image

Prof. Abdul Hakim El Ghazzaoui

Dean of the Faculty of Education
edu@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Maha Ali

Academic Coordinator of the Faculty of EDU - Saida
Assistant Professor
edu.saida@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Enaya Arfi

Administrative Coordinator of the Faculty of EDU - Saida
co.edu.saida@jinan.edu.lb
Full-Time Faculty
CV image

Dr. Imad Seif Eddine

Associate Professor
imad.seif@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Nisrine Merheb

Assistant Professor
Masters in pedagody of languages and cultures, University of Paris 3 France
nisrine.merheb@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Maha Ali

Assistant Professor
maha.ali@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Nadia Hassan Abou Ali

Assistant Professor / Education
nadia.abouali@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Fatmé Daher

Lecturer
fatme.daher@jinan.edu.lb
Selected Part-Time Faculty
CV image

Dr. Mahmoud Koabaz

Assistant Professor
Ph.D., Physics, University of Bordeaux I, France
mahmoud.koabaz@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Mouna Fayssal Al Sharrif

Lecturer
mona.charif@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Ola El Tayyar

Lecturer
ola.eltayyar@jinan.edu.lb
CV image

Mrs. Dima Abou Kharroub

Lecturer
dima.aboukharroub@jinan.edu.lb


المهارات المكتسبة بعد التخرج:

  • الإشراف التربوي.
  • إدارة مدرسة أو مؤسسة تربوية.
  • التعليم في المدارس أو الجامعات.
  • التخطيط التربوي.
  • التوجيه والإرشاد التربوي.
  • كتابة الأبحاث التربوية.
  • إعداد المناهج والبرامج التربوية.
  • التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.


دليل الباحث

 

   النسخة
عربي دليل الباحث   
En Research Guide  
Fr Guide de Recherche  

 

الرجاء تزويدنا بنسختين إلكترونيتين (قرصين 2 CDs) بصيغة Word  و PDF عن التالي:
1- الرسالة بشكلها النهائي بعد آخر تعديل وفق توصيات القرّاء واللجنة المناقشة.
2- ملخص البحث باللغة العربية والانكليزية.

مع ضرورة التأكد من سلامة فتح جميع الملفات بشكل طبيعي والكتابة على غلاف القرص طباعةً المعلومات التالية:
1- عنوان الرسالة
2- الكلية/القسم
3- الدرجة
4- الاسم الثلاثي
5- الرقم الجامعي
6- العام الجامعي

 

 

الاتجاهات البحثية في كلية التربية 2021-2022

مرحلة الماجستير

المحور الأول: آفاق وحدود التعلم الإلكتروني

الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رويدا الزين؛ د. نسرين مرعب؛ د. وصال الحلبي؛ د. ماجدة شعراني؛ د. ليال الرفاعي.

  1. التعلم الإلكتروني بين الواقع والحدود:

 - ممارسات وتحديات التعلم الإلكتروني في إنشاء "حضور متباعد (لذوي الاحتياجات الخاصة، للمتعلمين في رياض الأطفال، للمتعلمين في الحلقة الأولى أو الثانية من التعليم الأساسي).

- واقع ومشاكل التعلم الإلكتروني وانعكاساته على المعلَمين (مهارات التعليم الالكتروني لدى المعلم، دور المعلم في العصر الرقمي، التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ضوء معطيات العصر الرقمي...).

- إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد وانعكاساته على المتعلمين (الانعكاسات النفسية، التربوية، الاجتماعية، المعرفية...)

- مدى ملاءمة المناهج التعليمية الحالية لعملية التعلم الرقمي.

  1. التقويم الرقمي:

- الاستراتيجيات المتبعة للتقويم الرقمي (لطلاب مرحلة رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، لذوي الإحتياجات الخاصة...)

- تحديات وحلول التقويم الرقمي في ظل التعلم الإلكتروني.

- مصداقية نتائج التقويم الرقمي في ظل تدخل الأهل.

  1. المنحى النفسي للتعلم الرقمي:

- الأهل والتوازن والاستقرار النفسي لأبنائهم خلال عملية التعلم الرقمي. 

- مقاربة نفس اجتماعية وارشادية للتعلم والتقييم الرقمي بين بعض البلدان (العربية والاجنبية)

- التحديات الثقافية والنفسية للتعلم الرقمي في ظل العولمة.

- الارشاد النفسي والتربوي والحد من سلبيات التعلم الرقمي.

  1. آفاق التعلم الإلكتروني

- توظيف التعلم الإلكتروني لتحسين العملية التعليمية والتعلمية.

- استراتيجيات تعزيز مشاركة المتعلم خلال التعلم الإلكتروني

- تحفيز المتعلم خلال التواصل عبر المنصات. (هذه فكرة متقاربة مع ما قبلها)

- التعلم الالكتروني في ظل معايير الجودة.

 

 المحور الثاني: القيادة التربوية بين الحاضر والمستقبل

الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رانيا نهرا؛ د. مهى علي، الطالبة علا طيار، الطالبة ناتاشا المصري

  1. القيادة التربوية وادوارها المامولة في مدرسة المستقبل:

(مفهوم القيادة، مفهوم مدرسة المستقبل، التحول في الادوار القيادية على صعيد المعلمين ومديري المدارس، التحديات الخارجية والداخلية التي تواجه المدرسة، العولمة، التقييم، التغيير المنظومي، الشراكة، ...)

  1. دور القيادة الاستراتيجية وتاثيرها على السلوك التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة التربوية:

(مفهوم القيادة الاستراتيجية، قيادة ذات رؤية واضحة لمستقبل أفضل، مفهوم السلوك التنظيمي، دور القيادة في اتخاذ القرارات الصائبة من اجل تحفيز وتمكين العاملين في المؤسسة التربوية، كيفية بناء علاقات جيدة تساعد على الابداع والاستفادة من الموارد البشرية بشكل فعال، ...)

  1. المهارات المستقبلية للقيادين التربويين من اجل خلق بيئة حاضنة ومحفزة:

(المهارات الانسانية، المهارات الشخصية، المهارات التصويرية / الادراكية، المهارات التقنية، التدريب المستمر للقيادين التربويين من اجل قيادة فعالة للمستقبل، ...)

 

المحور الثالث: مهارات القرن الحادي والعشرين

الفريق البحثي: د. رنا بخيت، د. رفيف الصلح؛ د. نسرين مرعب؛ د. ايناس الخير

  1. تصميم التدريس للتعلم في القرن الحادي والعشرين:

(عند التخطيط للتعليم، هل يراعى اتجاهات المتعلمين، استخدام التكنولوجيا، الانهماك بالتفكير، تطوير مهارات الحياة؟)

  1. تحقيق اهداف القرن ال 21 من خلال عملية التعليم-التعلم.
  2. مهارات القرن ال 21 المتضمنة في المناهج التعليمية:

(تقويم للكتب المدرسية وتحليل لمكوناتها ان كانت تتضمن المهارات التي يجب ان نكسبها للتلاميذ)

  1. تقويم اسئلة الامتحانات النهائية في مادة محددة وفق تصنيف بلوم والتصنيفات الأخرى.
  2. طرق التعلم النشطة ودورها في تنمية مهارات القرن ال 21:

 (إن أي طريقة من طرق التعلم النشط وعددها 101 من شأنها - إن طُبِّقت بِحِرفية في الصفوف في أي مادة تعليمية- أن تؤثر في تنمية بعض مهارات القرن ال 21.)


أخبار كلية التربية


news



Follow us on

EXPLORE