نظّمت كلّيّة التربية في جامعة الجنان نشاطًا تفاعليًا بعنوان: "معلّم المستقبل: تمكين الإبداع من خلال STEAM"، وذلك ضمن...
برعاية وحضور معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى احتفلت جامعة الجنان بتخريج دفعة طلابها 33 في حرمها...
في إطار إعلان طرابلس عاصمة الثقافة العربيّة للعام 2024، نظّمت كلّية التربية في جامعة الجنان يومًا ثقافيًا فنيًا...
شاركت جامعة الجنان - كليّة التربية ممثّلة بالدكتورة "وصال حلبي" في فعاليات مؤتمر "التربية الدامجة حقّ للجميع" الذي...
طلابنا الأعزاء،
يلعب المربون في النظام التربوي دور المرشدين والمدربين الذين يعملون جاهدين على تنمية عقول التلاميذ وفتح أبواب المعرفة لهم، خاصة في هذا العصر الذي يشهد تطوراً هائلاً في انتشار المعلومات خصوصاً مع وجود الإنترنت.
ويلجأ الأساتذة إلى تشجيع التلاميذ على التفاعل والمناقشة فيما بينهم في الصف وإبداء آرائهم الشخصية لمساعدتهم على التعلم وتطبيق المفاهيم والنظريات في كافة المجالات.
إنطلاقاً من هذا الواقع فإن مهمة كلية التربية هي المساهمة بشكل جوهري وتخصصي من خلال التعليم والبحث العلمي، في تطوير المعرفة عند المربين المسؤولين عن تلبية احتياجات ومتطلبات طلابهم، كما تهدف الكلية إلى المساعدة في صياغة المجتمع المعاصر، من خلال إعداد الأساتذة والمدرسين الذين يقومون بتشكيل عقول الناشئة.
د. عبد الحكيم غزاوي
عميد كلية التربية
يأخذ المعلّم دور المستشار والمدرّب الذي يعمل بجد على تطوير عقول الطلاب ومعرفتهم، خاصة في عصر العولمة والتكنولوجيا، ويعمل على تشجيعهم على التفاعل والتعبير عن آرائهم من أجل مساعدتهم على تعلّم وتطبيق المفاهيم والنظريات في جميع المجالات. إنطلاقا من هذا الواقع فإن مهمة كلية التربية هي المساهمة بشكل جوهري وتخصّصي من خلال التعليم والبحث العلمي، في تطوير المعرفة عند المربين المسؤولين عن تلبية احتياجات ومتطلبات طلابهم.
النسخة | |
عربي | دليل الباحث |
En | Research Guide |
Fr | Guide de Recherche |
الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رويدا الزين؛ د. نسرين مرعب؛ د. وصال الحلبي؛ د. ماجدة شعراني؛ د. ليال الرفاعي.
- ممارسات وتحديات التعلم الإلكتروني في إنشاء "حضور متباعد (لذوي الاحتياجات الخاصة، للمتعلمين في رياض الأطفال، للمتعلمين في الحلقة الأولى أو الثانية من التعليم الأساسي).
- واقع ومشاكل التعلم الإلكتروني وانعكاساته على المعلَمين (مهارات التعليم الالكتروني لدى المعلم، دور المعلم في العصر الرقمي، التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ضوء معطيات العصر الرقمي...).
- إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد وانعكاساته على المتعلمين (الانعكاسات النفسية، التربوية، الاجتماعية، المعرفية...)
- مدى ملاءمة المناهج التعليمية الحالية لعملية التعلم الرقمي.
- الاستراتيجيات المتبعة للتقويم الرقمي (لطلاب مرحلة رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، لذوي الإحتياجات الخاصة...)
- تحديات وحلول التقويم الرقمي في ظل التعلم الإلكتروني.
- مصداقية نتائج التقويم الرقمي في ظل تدخل الأهل.
- الأهل والتوازن والاستقرار النفسي لأبنائهم خلال عملية التعلم الرقمي.
- مقاربة نفس اجتماعية وارشادية للتعلم والتقييم الرقمي بين بعض البلدان (العربية والاجنبية)
- التحديات الثقافية والنفسية للتعلم الرقمي في ظل العولمة.
- الارشاد النفسي والتربوي والحد من سلبيات التعلم الرقمي.
- توظيف التعلم الإلكتروني لتحسين العملية التعليمية والتعلمية.
- استراتيجيات تعزيز مشاركة المتعلم خلال التعلم الإلكتروني
- تحفيز المتعلم خلال التواصل عبر المنصات. (هذه فكرة متقاربة مع ما قبلها)
- التعلم الالكتروني في ظل معايير الجودة.
الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رانيا نهرا؛ د. مهى علي، الطالبة علا طيار، الطالبة ناتاشا المصري
(مفهوم القيادة، مفهوم مدرسة المستقبل، التحول في الادوار القيادية على صعيد المعلمين ومديري المدارس، التحديات الخارجية والداخلية التي تواجه المدرسة، العولمة، التقييم، التغيير المنظومي، الشراكة، ...)
(مفهوم القيادة الاستراتيجية، قيادة ذات رؤية واضحة لمستقبل أفضل، مفهوم السلوك التنظيمي، دور القيادة في اتخاذ القرارات الصائبة من اجل تحفيز وتمكين العاملين في المؤسسة التربوية، كيفية بناء علاقات جيدة تساعد على الابداع والاستفادة من الموارد البشرية بشكل فعال، ...)
(المهارات الانسانية، المهارات الشخصية، المهارات التصويرية / الادراكية، المهارات التقنية، التدريب المستمر للقيادين التربويين من اجل قيادة فعالة للمستقبل، ...)
الفريق البحثي: د. رنا بخيت، د. رفيف الصلح؛ د. نسرين مرعب؛ د. ايناس الخير
(عند التخطيط للتعليم، هل يراعى اتجاهات المتعلمين، استخدام التكنولوجيا، الانهماك بالتفكير، تطوير مهارات الحياة؟)
(تقويم للكتب المدرسية وتحليل لمكوناتها ان كانت تتضمن المهارات التي يجب ان نكسبها للتلاميذ)
(إن أي طريقة من طرق التعلم النشط وعددها 101 من شأنها - إن طُبِّقت بِحِرفية في الصفوف في أي مادة تعليمية- أن تؤثر في تنمية بعض مهارات القرن ال 21.)
Follow us on