| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان كلية التربية

En
News


تمهيد:

يشهد العالم بأسره حالياً ثورة رقمية! والتطور التكنولوجي قد أدخل قفزة نوعية إيجابية كبيرة في بيئة العمليـة التعليمية بمختلف أنواعها، وساعد على إيصال المعلومات والبيانـات: العلميـة، التربوية وحتى السلوكية للفرد المتعلم بشكل متسارع. ولكنه من جهة أخرى شكل عبئاً على المؤسسات التعليمية غير المجهزة (كما هو الحال في لبنان)، لا سيما بعد فرض جائحة كورونا covid 19 قيوداً إضافية على تلك المؤسسات.

لقد دفع الوباء جميع الأوساط الأكاديمية إلى منطقة مجهولة وأجبرتنا الأزمة الصحية على إعادة التفكير بشكل عاجل في نهجنا في التدريس والتقويم مع التحول الواسع النطاق إلى نمط التباعد الاجتماعي. وفيما يتعلق بطرق التدريس، أثبت العديد من المعلمين أنهم مبدعين في تبني أو تطوير مناهج جديدة تعتمد على التكنولوجيا واستقلالية المتعلم.

 يبقى التحدي الأكبر في عملية التقويم الرقمي حيث يؤكد المتعلمون أنهم مرهقون وقلقون وغير مستقرون؛ يكافحون لتقويم أدائهم ... من جهة، كما يشتكي المعلمين من الجهد الجسدي والنفسي الذي يعانون منه مع بداية كل عملية تقويم، من نقص في الإعداد المسبق والمستمر لآليات التقويم الحديثة من جهة أخرى. تحديات كثيرة تواجه مديري القطاع التعليمي:  تكييف نطاق التقويم مع المناهج، الانتقال إلى تقويم  المهارات والكفايات، واحترام المساواة بين الطلاب (الصعوبات التعليمية، الموهوبيين..).

وبناءاً على ما تقدم، تنظم كلية التربية في جامعة الجنان مؤتمراً دولياً يتناول تجارب وخبرات المعنيين في الشأن التربوي لتبادل الأبحاث العلمية المتعلقة بمفهوم التقويم الرقمي، عرض أبرز التحديات ومناقشة أهم الحلول.



أهداف المؤتمر:

  • تبادل الخبرات بين القّيمين على عملية التقويم الرقمي.
  • تحديد مواطن القوة والضعف في التقويم الرقمي واقتراح الحلول الممكنة.
  • العمل على مواكبة آخر التطورات في التقويم الرقمي.
  • المساهمة في تحديد الأطر المستجدة في التقويم الرقمي.
  • تحديد ملامح المتعلم على ضوء المستجدات الناتجة عن التقويم الرقمي.
  • إلقاء الضوء على أبرز المشاكل التي يعاني منها الموهوبين و ذوي الصعوبات التعليمية الناتجة عن عملية التقويم الرقمي.




المحاور البحثية:

 

المحور الاول: أدوات ودور التقويم عن بعد

  • -التقنيات والبرامج المستخدمة في عملية التقويم عن بعد (Moodle, BlackBoard, UMS, Classroom)
  • -أنواع تقنيات وبرامج التقويم، بين المجانيّة والاشتراك (البرامج المجانية، برامج الاشتراك السنوي، شراء ميزات اضافية، اشتراك شهري)
  • -دور تقنيات وبرامج التقويم في ضبط الغش ودعم التقييم الناجح (برامج كشف الاستلال، برامج كشف التصفح، إلزامية الكاميرا، استخدام مرايا بزوايا مختلفة)
  • -التقنيات التكنولوجيا المستخدمة في عملية التقويم ما بين الحضوري والرقمي (أوجه الشبه، أوجه الاختلاف، الايجابيات، السلبيات)

 

المحور الثاني: التمكين من اجل مواجهة تحديات التقويم الرقمي

  • -التمكين: جسر عبور من الاداء التقليدي الى الابداع الوظيفي (مبررات التمكين، اثر التمكين على الابداع الوظيفي، الانتماء للمؤسسة ،...)
  • -تحديات التقويم الرقمي على الصعيد الاداري (مواجهة مقاومة التغيير، خلق بيئة رقمية ورؤية مشتركة، الرقابة الفعالة، المواطنة الرقمية، ...)
  • -تمكين المعلمين من اجل تحسين خدمة التعليم والتقويم الرقمي (اهمية المساندة المهنية، النمو المهني، مهارات جديدة،... )
  • -التقويم الذاتي للمؤسسة التربوية: مدخل الى تطوير مخرجات العملية التعليمية (تشكيل فريق قيادة التقويم، إعداد خطة، معاييرعملية التقويم، القيادة الرقمية...). 
  • -سبل تطوير أداء قيادة المؤسسات التربوية في ظل معايير التقويم الرقمي (التقويم المستمر للاداء، المشاركة في المجتمعات التعليمية، النمو المهني، سمات ومهارات قيادية جديدة ،...)

 

المحور الثالث: جودة التقويم عن بعد 

  • -معايير جودة البنى التحتية الفنية للتقويم الرقمي) شبكات وتجهيزات متطورة، دعم فني يضمن فاعلية عملية التقويم عن بعد....)
  • -معايير جودة التطبيقات والوسائط المتعددة لبناء وتنفيذ الاختبارات عن بعد (البدائل المتوافرة للتقويم عن بعد، ادوات مستقلة وادوات نظم ادارة التعلم وادوات نظم ادارة المحتوى،... )
  • -معايير جودة تحليل وتصميم الاختبارات عن بعد (مرحلة التحليل للاهداف وخصائص المتعلمين والمادة التعليمية ومرحلة تصميم الاسئلة والتعليمات والزمن واختيار الوسائط المتعددة واساليب التغذية الراجعة والتصحيحات...)
  • -معايير جودة عناصر بناء الاختبار عن بعد (مستويات الاسئلة ونسبها وانواعها والوسائط المتعددة المستعملة وعملية التفاعل وأنماط الاستجابة المطلوبة عند المتعلم..)
  • -آليات ومعايير ادارة عمليات التقييم الرقمي في المؤسسة (الخطوات الادارية الاساسية في ابعادها التخطيطية والتنفيذية والتقييمية .. .)
  • -معايير جودة مهارات تطبيق التقويم الرقمي (المهارات التربوية والتقنية المتعلقة بالمعلم والمتعلم ...)

 

المحور الرابع: التقويم الرقمي في المواد العملية والتطبيقية

  •  - أدوات التقويم الرقمي في التربية البدنية: (أنواعها، صعوبة / عوائق تطبيقها، آليات تطويرها، المواد النظرية، المواد التطبيقية، التقويم في التعليم الجامعي التخصصي وغير التخصصي والتعليم ما قبل الجامعي، الحلول والطرق البديلة للتقييم ...)
  • -أدوات التقويم الرقمي في التربية الفنية: (أنواعها، صعوبة / عوائق تطبيقها، آليات تطويرها...)  
  • - أدوات التقويم الرقمي في التدريب الميداني: (أنواعها، صعوبة / عوائق تطبيقها، آليات تطويرها...)
  • - ادوات التقويم الرقمي في المواد التطبيقية: (أنواعها، صعوبة / عوائق تطبيقها، آليات تطويرها...)

                  

المحور الخامس: واقع وتحديات التقويم الرقمي للغات

  • - معايير التقويم الشفهي للغة في التقويم الرقمي: (معايير التقويم الشفهي، أهداف تعليم اللغة، التقويم الرقمي، خصائص تعليم اللغة...)
  • - حدود إختبارت اللغات خلال التقويم الرقمي (إختبارات تقويم اللغات، أنواع التقويم، المهارات اللغوية، التقويم الرقمي...)
  • - آليات ومعايير التقويم الرقمي للغات في مرحلة الروضات (التقويم الرقمي، أنواع التقويم، أهداف تعليم اللغات، معايير التقويم ...)
  • - آليات ومعايير التقويم الرقمي للغات في التعليم الابتدائي (أنواع التقويم، أهداف تعليم اللغات، معايير تقويم اللغات...)

 

المحور السادس: الإنعكاسات النفسية للتقويم الرقمي

  • - الإنعكاسات النفسية للتقويم الرقمي على المعلَمين (فرط النشاط الانفعالي، الإحتراق النفسي....)
  • - الإنعكاسات النفسية للتقويم الرقمي على المتعلمين (الشعور بالإحباط، التوتر، القلق....)
  • المناخ العاطفي خلال عملية للتقويم الرقمي لذوي الحاجات الخاصة (تكوين مناخ إيجابي وبيئة مساندة، توفير الجو القائم على الحب والحنان والتقبل، الحب والتقدیر، الاحترام المتبادل الود، الإنصات والتجاوب الایجابي...)
  • المناخ النفسي الاجتماعي خلال عملية التقويم الرقمي لذوي الحاجات الخاصة (إدراك الموقف، علاقـات شخصية متبادلة بينهم وبين أهلهم، شعورهم بالأمان والحب والثقة المتبادلة بينهم...)
  • - دور الأهل في تحقيق التوازن والإستقرار النفسي لأولادهم خلال عملية التقويم الرقمي (تكوين المشاعر...)

 

المحور السابع: المناهج الرقمية ووسائل تطويرها

  • - واقع المنهج الرقمي على ضوء الخبرات العالمية المعاصرة (واقع وتخطيط وتنفيذ عناصر المنهج والتحديات التي تواجهها في ظلّ ظهور منصات إلكترونية متطورة ...)
  • - اليات تحليل محتوى المناهج الرقمية وتقييمها (تصنيف وترتيب عناصر المحتوى، تطبيق التحليل على وحدات التحليل، تنفيذ الاستمارة الخاصة في التحليل، إعداد الجداول الخاصة في تفريغ المحتوى،...)
  • - أساليب تكييف المناهج مع متطلبات التعليم عن بعد (الأساليب الواجب اتباعها من قبل المشرفين والمعلمين أثناء عرض المناهج وتقييمها... )
  • - المواصفات المعيارية لتطوير المناهج الرقمية (الإفادة من أهم المعايير التي تناولتها المنظمات والمؤسسات العالمية في هذا المجال، والتي ثبت نجاحها وفعاليتها...)
  • - عرض بعض التجارب للدول الرائدة في مجال المناهج الرقمية (مثلا تجربة الولايات المتحدة، فنلندا، البحرين.....).   

  

 

 


شروط قبول الأوراق العلمية:

  • أن يندرج موضوع الورقة العلمية ضمن إحدى محاور المؤتمر.
  • أن يُكتب الملخص في حدود 250 كلمة، بخط Roman New Times / حجم 14 و 12 باللغة الأجنبية.
  • يتضمن الملخص: تحديد المحور + العنوان، الهدف، المنهج المعتمد، أهم النتائج والكلمات المفتاحية.
  • أن يكون الملخص في إحدى لغات المؤتمر: العربية، الفرنسية، الإنكليزية.

  

النشر العلمي:

  • تنشر الأوراق العلمية في كتاب المؤتمر.
  • تنشـر الأوراق العلمية بعد تحكيمها في مجلة الجنان العلمية المحكمة ISSN 2308-0671 /

 E-  ISSN 2709-3867 / DOI 10.33986  (لمن يرغب من الباحثين).



اللجان

رئيسة المؤتمر:
د. رنا بخيت

منسقة المؤتمر:
د. رانيا نهرا

منسقة اللجنة العلمية:
د. رويده الزين نعمان

الجامعة / البلد

أعضاء اللجنة العلمية

جامعة الجنان/ لبنان

د. رنا بخيت

جامعة الجنان/ لبنان

د. عماد سيف الدين

جامعة الجنان/ لبنان

د. قاسم خضر

جامعة الجنان/ لبنان

د. محمد ياسين

جامعة الجنان/ لبنان

د. رانيا نهرا

جامعة الجنان/ لبنان

د. رفيف الصلح

جامعة الجنان/ لبنان

د. خالد الصافي

جامعة الجنان/ لبنان

د. نسرين مرعب

جامعة الجنان/ لبنان

د. رائد محسن

 

الجامعة اللبنانية/ لبنان

د. غادة حروق

الجامعة اللبنانية/ لبنان

د. مهى خالد

الجامعة اللبنانية/ لبنان

د. هاشم عواضة

الجامعة اللبنانية / لبنان

د. سكارلت صرّاف

الجامعة اللبنانية / لبنان

د. رشا تدمري

الجامعة اللبنانية / لبنان

د. لمى بنداق

الجامعة اللبنانية / لبنان

د. ندى بوعلي

المعهد الفرنسي/ لبنان

د. ندى ضناوي

 

جامعة برادفورد/ لندن

د. رامي حكمت فؤاد

مونبوليه/ فرنسا

د. عبد النبي لشقر

جامعة الاسكندرية / مصر

د. أسعد علي الكيكي

جامعة حلب/ سوريا

د. محمد العبد الله

جامعة الحسين بن طلال/ الأردن

د. رهام محمد المهتدي

جامعة السلطان قابوس/ سلطنة عمان

د. عبد الرحمن محمد أحمد علي الحاج

المعهد الوطني للبحث في التربية/ الجزائر

د. خباب مزيان الشريف

 



منسق اللجنة التنظيمية:
د. عماد سيف الدين

الأعضاء:
أ. ندى العمري
أ. ربيع مغربي
أ. محمد العرب
أ. هدى الغزاوي
أ. علاء باكير
أ. عدي مرعبي

 


تواريخ مهمة:

  • إطلاق المؤتمر: 22 حزيران 2021
  • آخر موعد لاستقبال الأوراق العلمية: قبل 10 آب 2021
  • ترسل ردود اللجنة العلمية: قبل 25 آب2021
  • آخر موعد لاستلام الأوراق العلمية + ال ppt بالصيغة النهائية: 5 أيلول 2021
  • آخر موعد للتسجيل: 10 أيلول 2021
  • تاريخ المؤتمر: 15-16 أيلول 2021

 


أرشيف الأخبار


news

Follow us on

EXPLORE