| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
ندوة حول إشكاليّة دراسة التاريخ في العالم العربيّ
السبت ٠٤ مارس ٢٠٢٣

نظّم قسم الدراسات الإسلاميّة - قسم التاريخ الإسلاميّ في كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة الجنان ندوة بعنوان: "إشكاليّة دراسة التاريخ في العالم العربيّ"، في قاعة المؤتمرات وعبر منصّة زووم، وذلك بحضور أساتذة وطلاّب ومُهتمين.

ألقى عميد كلّية الآداب أ.د. "هاشم الأيوبيّ" كلمة افتتاحيّة أشار فيها إلى "أنّه وبعد التراجع الملحوظ أمام العلوم التطبيقيّة والتجريبيّة، عادت العلوم الإنسانيّة تأخذ دورها، بعد أن أدرك القائمون على التربية والتخطيط لدى الدول أهميّة العلوم وخطر تراجعها". وتابع: "إذا كانت دراسة التاريخ تقع في صلب هذه الدراسات الإنسانيّة، فإنّ الدراسة تعترض إشكاليّات كثيرة لجهة الأهداف، التوثيق، التوجيه، الموضوعيّة وفصل المؤشّرات وغيرها".

بدوره رئيس قسم الدراسات الإسلاميّة - التاريخ الإسلاميّ في الجامعة أ.د. "خالد مرعب" تحدّث فيها عن "أهميّة علم التاريخ كونه يتبوّأ مكانة هامّة في العالم المُعاصر، نظراً لتأثيراته، المُباشرة وغير المباشرة، في مسار حركة التطوّر التاريخيّ، وما ينتج عنه من أحداث ومواقف وتداعيات تفرض علينا مراجعة نظرتنا للتاريخ، وطريقة تعاطينا معه، لذا يتوجّب علينا تصحيح المفاهيم، ومراجعة التطوّرات التي تدفعنا إلى استدراك الخلل الحاصل بهذا الشأن على الصعيد الأكاديميّ والشعبيّ معاً ".

وكان قد شارك في الندوة كلّ من:

أمين عام اتحاد المؤرخين العرب أ.د. "محمد جاسم المشهداني" - العراق

أ.د. "جمال الشلبي" - الأردن

أ.د. "أحمد الحسن" - الكويت

أ.د. "أحمد الشرقاوي" - مصر

أ.د. "صالح زهر الدين" - لبنان

أ.د. "حميد اجميلي" - المغرب


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE