| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
Curriculum and Teaching Methods

Major Requirements

CTM 500 - طرق التدريس (3 Credits)
هذا المقرر: يعطي اهتماماً بتطبيق مبادئ علم النفس و نظريات التعلم، يتناول الطرائق الحديثة المستخدمة في التدريس في مجال التخصص، يعرض مهارات تخطيط التدريس بمستوياته المختلفة، يصنف الأهداف العامة و الخاصة للتدريس وفقاً لمجالاتها المختلفة، يراعي في الأنشطة المصاحبة لها المقرر تركيزها على تفعيل دور الطلبة المعلمين و اشراكهم في عملية التعلم حيث يتمكن الطلبة من اكتساب المهارات اللازمة للتدريس الفعال مثل الحوار و المناقشة و العمل في مجموعات صغيرة و التعلم التعاوني، يتطرق لبعض مهارات الإدارة الصحية.
CTM 507 - المناهج المقارنة (2 Credits)
CTM 512 - تقويم المناهج و البرامج التعليمية (2 Credits)
CTM 517 - حلقة بحثية في المناهج باللغة الأجنبية (2 Credits)
CTM 530 - رسالة الماجستير (12 Credits)

Core Requirements

EDU 505 - أصول التربية (3 Credits)
يتناول المقرر: دراسة الأصول الفلسفية ، التاريخية ، الإجتماعية ، النفسية ، الإقتصادية و الأخلاقية للتربية، دراسة الفلسفات و النظريات و المدارس التربوية الحديثة، أسس التربية المدرسية ،وظائفها و مشكلاتها.
EDU 510 - علم النفس التربوي (3 Credits)
يتناول المقرر: مفهوم علم النفس و فروعه، أهداف علم النفس التربوي، مدارس علم النفس في العصر الحديث، الذكاء ، الفروق الفردية ، الذاكرة ، دوافع السلوك الإنساني ، الشخصية ، التفكير ، الإبداع، نظريات التعلم السلوكية و المعرفية، مقدمة لدراسة نظريات التعليم، علم النفس و التحصيل الدراسي، بعض أساليب تطوير العمل التربوي.
EDU 514 - منهجية البحث (2 Credits)
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب بعض المفاهيم الأساسية في مناهج البحث ، و يتضمن مقدمة عامة عن العلم   و البحث العلمي التربوي و الباحث العلمي ،  تحديد مشكلة البحث و صياغتها ،  مهارات استخدام المكتبة و مصادر المعلومات الأخرى و الدراسات السابقة ،  أنواع البحوث ( التاريخي ، الوصفي ، التجريبي ...)  المجتمع ، العينة  و تصميم البحث ،  أدوات البحث العلمي ( الإختبار  الإستبيان  الملاحظة ، المقابلة ، تحليل المحتوى ...) ، و التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الحاسب الآلي و عرض نتائج البحث و مناقشتها و التوصيات و المقترحات     و كتابة تقرير البحث.
EDU 520 - نظام التعليم في لبنان (3 Credits)
يتناول المقرر: تحليل عناصر النظام التعليمي ، كيفية عمله ، العوامل المؤثرة فيه، تحليل الواقع التربوي في القطاعين الرسمي و الخاص، هيكلية النظام التربوي في لبنان و أهدافه و مراحل تطوره، مراحل التعليم المختلفة ( روضة ، ابتدائي ، متوسط ، ثانوي ) أنواعه ( أكاديمي ، مهني ، تعليم الكبار ، التعليم المستمر ، ....) قطاعاته ( رسمي ، خاص مجاني ، خاص مدفوع )، تطور المناهج التعليمية منذ القرن التاسع عشر و حتى اليوم.
EDU 526 - تاريخ التربية (2 Credits)
يتناول المقرر: التربية في المجتمعات البدائية، التربية في المجتمعات القديمة، التربية في العصور الوسطى (التربية المسيحية أصولها و تطورها - التربية الإسلامية أصولها و تطورها)، التربية في العصور الحديثة : التربية الأوروبية و الغربية و التربية في الشرق العربي الإسلامي
EDU 534 - تكنولوجيا التربية و التعليم (3 Credits)
يتوصل الطلاب / المعلمون من خلال هذا المقرر لأن: يعززوا إعدادهم بالتأقلم مع المعلوماتية و الإنترنت، يتدربوا عملياً على استعمال هذه الوسائل و جعلها في خدمة عملهم اليومي، يستخدموا الوسائل البسيطة للتواصل و الإنتاج و البحث و العمل المدرسي، يوظفوا هذه الإستعمالات في نشاطات الصف و برامجه ( مشاريع – شبكة – مدارس)، يستعملوا هذه التكنولوجيا في النشاطات التربوية في الصف و لمختلف المواد، يتدربوا عملياً على التعليم باستخدام الحاسب الآلي في الصف، يبحثوا و يستخدموا المعلومات في عدة مواقع على الإنترنت و كيفية إنشاء موقع على الإنترنت، يستعملوا وسائل الاتصالات عن بعد و خاصة البريد الإلكتروني.
EDU 537 - بناء المناهج (2 Credits)
يتناول المقرر: مفهوم المنهج قديماً و حديثاً، مفهوم المنهج و عناصره، أسس بناء المنهج، معايير بناء المنهج، مداخل بناء المناهج، تقويم المنهج، دواعي تطوير المنهج أو تغييره.
EDU 541 - إدارة الصف (3 Credits)

Follow us on

EXPLORE