| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
Graduate


Postgraduate Studies

Ever since it was founded in 1988, Jinan University has worked hard to spread knowledge among the students of the Arab World through its updating academic programs. In order to achieve its mission, it has launched the Postgraduate Studies Department in 1993 to enable the students to continue their higher studies and receive graduate degrees by conducting valuable research that meets modern academic standards.

We hereby put at your service the latest news about our department that is continuing what other faculties and departments have started in all fields of study.

We hope that we are a great help for those who want to join Jinan University to acquire knowledge and academic ranks; who will, in their turn, participate in our nations advancement prosperity.

Secretary of Postgraduate Studies Department.


Graduate Admission

To be eligible for admission to graduate programs, candidates must meet the following requirements:

1. Hold a high school diploma (Lebanese baccalaureate or its equivalent).

2. Students who want to apply for a Diploma or Master’s program must have a Bachelor or Honors Degree with a minimum good standing from an accredited university or a higher institute.

3. Students who want to apply for a Ph.D must have a Master’s Degree from an accredited university or a higher institute with a minimum GPA of 85% for university graduates that follow the American system and a GPA of 70% or 14/20 for graduates from Arabic or francophone universities.

4. Specialization compatibility.

5. Complete all required documents within the deadline.

6. Pay the application fees - If the candidate can not meet the second, third, or fourth requirement above, the student may be accepted for a remedial program where he studies additional subjects specified by the faculty. 


How To Study

مرحلة الماجستير:

* إذا كان الطالب حائزاً على شهادة الإجازة الجامعية (B.S) بتقدير جيد كحد أدنى عليه إنهاء 42 وحدة معتمدة موزعة على الشكل التالي:

1 - 12 مادة دراسية بمعدل 30 وحدة، و 9 مواد دراسية بمعدل 22 وحدة بالنسبة لقسم الدراسات الإسلامية.

2 - إعداد رسالة ماجستير بمعدل 12 وحدة، ورسالة ماجستير بمعدل 20 وحدة بالنسبة لقسم الدراسات الإسلامية.

* إذا كان الطالب حائزاً على شهادة الجدارة (Honors/Maitrise) بتقدير جيد كحد أدنى، مبنية على شهادة إجازة جامعية عليه إنهاء 30 وحدة معتمدة موزعة على الشكل التالي:

1 - 6 مواد دراسية بمعدل 3 وحدات لكل مادة (أي 18 وحدة).

2 - إعداد رسالة ماجستير بمعدل 12 وحدة.

•  يحتسب التقدير على شهادة الماجستير بمعدل 75% على المواد الدراسية و25% على رسالة الماجستير.

مرحلة الدكتوراه:

* للحصول على الدكتوراه يمكن للطالب:

1 - إعداد أطروحة بمعدل 54 وحدة.


Required Documents

1. A certified copy of personal identification or passport.

2. A certified copy of high school diploma (the Lebanese baccalaureate or equivalent).

3. A certified copy of all university certificates and equivalencies.

4. A certified copy of all transcripts.

5. A copy of the Master’s thesis (for graduate students).

6. CV.

7. Two recommendation letters.

8. Personal photos (2).

9. Filled registration form and payment of registration fees 10. The student must bring all original certificates and transcripts.

Document Certification

• Certificate certification must be done at the Ministry of Higher Education, the Ministry of Foreign Affairs and/or the Lebanese Embassy in the country of origin.

• High school certificate certification must be done by the Equivalence Committee of the Lebanese Ministry of Education.

• University diplomas issued by universities or private higher institutes must be certified by the Lebanese Equivalence Committee.


Conditions For Obtaining M.A.

شروﻁ اﻟﺤﺼﻭل ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺠﺔ الماجستير

  1. ﺃﻥ ﻴﻌﺩﱠﺒﺤﺜﺎً ﻤﺒﺘﻜﺭﺍً يتمتع بمواصفات البحث الأصيل ﻓﻲ ﻤﻭﻀﻭﻉ يقرّه مجلس الجامعة، استناداً إلى ﻤﻭﺍﻓﻘﺔ مجلس الكلية.
  2. مدّة رسالة الماجستير تتراوح بين فصل دراسي أو فصلين دراسين كحدّ أدنى وسنتين كحد أقصى وذلك حسب الاختصاص وفق اللوائح الخاصة بكل كلية، ويجوز تمديدها بموجب تقرير من الطالب مصدّق عليه من المشرف ويبيّن أسباب التمديد، على أن تُحتسب هذه المدة اعتباراً من تاريخ موافقة مجلس الجامعة على تسجيل البحث.
  3. ﺃﻥ ﻴﻘﺩّﻡ كنتيجة لبحثه رسالة ﺘﻘﺒﻠﻬﺎ غالبية ذوي الاختصاص الدقيق من أعضاء ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤﻜﻡ، ﻭﺃﻥ ﻴﺅﺩﻱ الطالب ﻓﻴﻬﺎ ﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻋﻠﻨﻴﺔ، ويحصل فيها على درجة 70% على الأقل وتكون الدرجة موزعة كما يلي:
    • 60% على كتابة الرسالة.
    • 40% على المناقشة العلنية للرسالة.

وعلى الطالب أن يحقق وسطياً 50% على الأقل في كل من القسمين أعلاه حتى يتم منحه درجة الماجستير.

Conditions For Obtaining Ph.D.

شروط الحصول على درجة الدكتوراه

  1. أن يُنجز ما هو مطلوب منه من مقررات وحلقات بحث وسيمنارات وفق متطلبات الدكتوراه في الكلية المسجّل فيها.
  2. ﺃﻥ ﻴﻌﺩ ﱠﺒﺤﺜﺎً ﻤﺒﺘﻜﺭﺍً يتمتع بمواصفات البحث الأصيل ﻓﻲ ﻤﻭﻀﻭﻉ تقرّه رئاسة الجامعة استناداً إلى ﻤﻭﺍﻓﻘﺔ مجلس الكلية ضمن المدة المحددة في النظام العام لدرجة الدكتوراه.
  3. ﺃﻥ ﻴﻨﺸﺭ كباحث أول ﺒﺤﺜﻴﻥ على الأقل ﻴﺘﻌﻠﻘﺎﻥ ﺒﻤﻭﻀﻭﻉ ﺭﺴﺎﻟﺘﻪ ﻓﻲ ﻤﺠﻠﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ محكمة وموثقة ﻤﺘﺨﺼﺼﺔ أو في مؤتمر علمي دولي موثق.
  4. لا تقل مدة دراسة الدكتوراه عن ثلاث سنوات ويتم تمديدها فصلياً بموجب تقرير من الطالب مصدّق عليه من المشرف ويبيّن أسباب التمديد ولا تزيد عن ست سنوات دراسية تلي تسجيل رسالة الدكتوراه، أو لا تزيد عن ثماني سنوات بدوام جزئي مثبت في ملفّ الطالب، على أن تحتسب هذه المدة اعتباراً من تاريخ موافقة مجلس الجامعة على تسجيل البحث.
  5. ﺃﻥ ﻴﻘﺩﻡ أطروحة ﺘﻘﺒﻠﻬﺎ غالبية ذوي الاختصاص الدقيق من أعضاء ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤﻜﻡ، ﻭﺃﻥ ﻴﺅﺩﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻋﻠﻨﻴﺔ، ويحصل فيها على درجة 70% على الأقل وتكون الدرجة موزعة كما يلي:
    • 50% على كتابة الأطروحة.
    • 40% على المناقشة العلنية للأطروحة.
    • 10% على البحثين المحكمين المنشورين في مجلات علمية محكمة أو مؤتمرات متخصصة ويمكن لكل كلية تحديد مجلات علمية محكمة عالمية للنشر فيها ويحصل عليها الطالب حكماً.

وعلى الطالب أن يحقق وسطياً 50% على الأقل في كل من القسمين الأولين حتى يتم منحه درجة الدكتوراه.


Registration & Acceptance Mechanism

آلية تسجيل وقبول البحث

  1. يتقدم الطالب إلى عمادة الكلية عن طريق أمانة سر الدراسات العليا في الجامعة بطلب يبين فيه رغبته للتسجيل لمرحلة الدكتوراه متضمناً الاختصاص والمحور البحثي الذي يرغب البحث فيه مرفقاً مع كامل الثبوتيات المطلوبة (وفق النموذج رقم 1).
  2. يقوم عميد الكلية بترشيح عضو الهيئة التدريسية المناسب من حيث المرتبة العلمية والاختصاص الدقيق ليكون مشرفاً رئيساً على البحث، ويمكن أن يتم ترشيح مشرف مشارك إذا كانت طبيعة البحث تتطلب ذلك، مع الأخذ بعين الاعتبارما يلي:
    • أن يصادق رئيس الجامعة خطياً على تسمية المشرف والمشرف المشارك إن وُجِدْ ويصدر التكليف بذلك عن عمادة الكلية .
    • أن يكون المشرف الأساسي على الأطروحة من الرتبتين الأكاديميتين الأعلى.
    • أن لا يزيد عدد أعضاء لجنة الإشراف عن ثلاثة أعضاء وأن يكون أحد أعضائها على الأقل من الرتبتين الأعلى.
    • أن يكون المشرف الأساسي على الأطروحة متفرغاً في الجامعة.
    • أن لا يتولى المشرف الأساسي الإشراف على أكثر من أربع أطروحات في آن واحد.
    • أن لا يشارك أي استاذ بعضوية أكثر من ست لجان إشراف في آن واحدٍ بما فيها الإشراف الأساسي.
  3. يتم تحديد العنوان الدقيق للأطروحة ويوضع مخطط البحث بالتنسيق التام بين الأستاذ المشرف والطالب.
  4. يقدم الطالب سيمنار (بداية البحث) يشرح فيه مخطط بحثه بحضور الأستاذ المشرف والأساتذة أصحاب الاختصاص الدقيق وطلاب الدراسات العليا في القسم لإطلاعهم على مخطط البحث والاستئناس بآرائهم، ويحدد مكان وزمان  السيمنار المذكور من قبل عميد الكلية بموجب دعوة وإعلان مسبقين، ويتم إعداد محضر عن سيمنار بداية البحث يتم تصديقه من عميد الكلية ويودع في ملف الطالب (وفق النموذج رقم 2).
  5. يتم تقديم طلب موقع من الطالب ومصدقاً عليه من أستاذه المشرف إلى عميد الكلية متضمناً عنوان الأطروحة ومخطط البحث مع بيان جوانب الأصالة أو القيمة العلمية المضافة في البحث (وفق النموذج رقم 3).
  6. يقوم عميد الكلية بعرض مخطط البحث على مجلس الكلية، ويدعو كلاً من الطالب والأستاذ المشرف لحضور جلسة مناقشة مخطط البحث إن رأى ضرورة لذلك. ويرفع مجلس الكلية قراره باقتراح الموافقة على عنوان الأطروحة ومخطط البحث الى رئاسة الجامعة (وفق النموذج رقم 4).
  7. يعرض قرار مجلس الكلية على مجلس الجامعة لإقراره ويصدر قرار مجلس الجامعة بالموافقة على تسجيل البحث (وفق النموذج رقم 5).
  8. يعتبر الطالب مسجلاً من الناحية الزمنية (احتساب المدة) اعتباراً من تاريخ صدور قرار مجلس الجامعة بالموافقة على البحث.
  9. استناداً إلى قرار مجلس الجامعة يُعلم الطالب بالمباشرة بالبحث.


Research Progress Mechanism

آلية سير وتقدم البحث

  1. يقدم الطالب إلى أمانة سر الدراسات العليا تقريراً إلى عميد الكلية موقعاً من المشرف كل شهرين كحدّ أقصى اعتباراً من تاريخ تسجيل البحث يبيّن فيه مدى تقدّم الطالب في دراسته ويُحفظ في ملفّ الطالب بعد موافقة عميد الكلية على مضمونه والسماح له باستمرار التسجيل. وتعتبر هذه التقارير شرطاً أساسياً لاستمرار الطالب في رسالته.
  2. بعد أن ينهي الطالب كتابة الرسالة يقدمها إلى الأستاذ المشرف لإقرارها والموافقة عليها، ويقوم الأستاذ المشرف بدوره بتقديم تقرير إلى عمادة الكلية يُعلمها فيها بانتهاء البحث ويطلب منها المباشرة بإجراءات تشكيل لجنة الحكم.


The jury formation & the granting of class

تشكيل لجنة الحكم ومنح الدرجة

  1. يقوم عميد الكلية بعرض تقرير الأستاذ المشرف على مجلس الكلية ليتم اقتراح تشكيل لجنة الحكم التي يجب أن يراعى فيها ما يلي:
    • أن تكون لجنة تحكيم الرسالة مؤلفة من ثلاثة أعضاء على الأقل، واحد منهم على الأقل من خارج الجامعة.
    • يمكن أن يكون واحد من الأعضاء على الأكثر من اختصاصات رديفة، أو أن تكون من اختصاصات مساندة إضافة إلى العدد ولأسباب معلّلة، ويكون الباقون من الاختصاص الدقيق للباحث.
    • يرأس لجنة الحكم العضو ذو الرتبة الأكاديمية الأعلى بما فيهم الأستاذ المشرف إذا كان من الرتبة الأكاديمية الأعلى وتعطى الأولوية للمتفرغ في جامعة الجنان في حال تساوي الرتب.
  2. يرفع مجلس الكلية مقترحاً بتشكيل لجنة الحكم مع إضافة اسمين رديفين إلى اللجنة المقترحة إلى مجلس الجامعة (وفق النموذج رقم 8).
  3. يعرض قرار مجلس الكلية على مجلس الجامعة لاعتماد تشكيل لجنة الحكم ويصدر قرار مجلس الجامعة في ذلك (وفق النموذج رقم 9).
  4. يكلّف الطالب بتأمين ثلاثة نسخ مطبوعة ومجلّدة مع (قرص مدمج) عن رسالته.
  5. تقوم أمانة سر الدراسات العليا بإرسال الرسالة إلى أعضاء لجنة الحكم لإعداد تقرير تبيّن فيه صلاحية الرسالة للمناقشة ويحدّد فيها علامة كتابة الرسالة ويتم تسليم التقرير بالبريد السري المكتوم لعميد الكلية خلال مدة شهر كحد أقصى من تاريخ الاستلام وتبقى التقارير محفوظة لدى عميد الكلية لحين تسليمها للسيد رئيس لجنة الحكم قبيل جلسة المناقشة العلنية لوضع العلامة النهائية للطالب (وفق النموذج رقم 10).
  6. تعتبر الرسالة جاهزة للمناقشة العلنية عند ورود تقرير إيجابي على الأقل يؤكد صلاحيتها للمناقشة إضافة إلى تقرير المشرف.
  7. عند ورود تقرير سلبي من أحد أعضاء لجنة الحكم، يمكن لعميد الكلية أن يدعو لاجتماع مع الأستاذ المشرف أو مع عضو لجنة الحكم أو مع كليهما لتوضيح الملابسات أو تقريب وجهات النظر بحضور العميد، ولا يغيّر رأي أقلّية أعضاء لجنة الحكم من قابلية مناقشة الرسالة فيما إذا تحققت موافقة الأكثرية المذكورة أعلاه، باستثناء حالات ثبوت السرقة العلمية.
  8. تعقد جلسة المناقشة العلنية في الموعد الذي تحدّده عمادة الكلية بالتنسيق مع أمانة سر الدراسات العليا في الجامعة التي تقوم بدورها بالتنسيق من أعضاء لجنة الحكم والأستاذ المشرف والطالب.
  9. تصدر لجنة الحكم قرارها المتضمن وسطي علامات أعضاء اللجنة على كتابة الرسالة ومناقشتها، والدرجة النهائية مع التوصيات التي تراها اللجنة (وفق النموذج 11).
  10. يمكن للجنة الحكم ولأسباب معلّلة أن تصدر قرارها بالإجماع بأن يعطى الطالب مهلة لا تقل عن شهرين ولا تزيد عن ستة أشهرلاستدراك بعض النواقص، وتبقى حينها درجات الطالب محجوبة ومحفوظة لدى عميد الكلية لحين انجاز الطالب لما هو مطلوب منه ويصدر حينها قرار لجنة الحكم بإقرار ذلك، و يعلن قرار المنح وتعلن الدرجة.
  11. يعتبر قرار لجنة الحكم قراراً قطعياً.
  12. يصدر قرار مجلس الكلية استنادا لقرار لجنة الحكم ويرفع إلى مجلس الجامعة.


General Provisions

أحكام عامة

  1. نسبة إنتظام الطالب في الدوام لا يجوز أن تقل عن 75% في مرحلتي المقررات والرسالة، إعتباراً من تاريخ تسجيل الطالب لدرجة الماجستير. ولا تقل مدة دراسة الماجستير عن سنتين (4 فصول كاملة).
  2. يحظر على الطالب الذي سجل موضوعه في جامعة الجنان تسجيل الموضوع ذاته في جامعة أخرى، وتحتفظ الجامعة لنفسها بحق إلغاء التسجيل واتخاذ سائر الإجراءات القانونية حال ثبوت ذلك.
  3. لا يجوز للطالب أن يخالف قواعد الاستناد العلمي للمصادر ذات الصلة، وأن ينسب كل ما يرد بأطروحته لمصدره حسب قواعد البحث العلمي المتبعة، وتتخذ أشدّ العقوبات بحق الطالب الذي يثبت استلاله لأى جزءٍ من أجزاء رسالته سواءً في المقدمة النظرية أو في متن المناقشة والتحقيقات أو عرض النتائج أو التوصيات وينسبه لنفسه تحت طائلة شطب البحث ومن ثمَ الفصل من الجامعة.

 ماجستير:

  1. ضرورة الاعتماد على دليل الباحث الصادر عن الجامعة في إعداد الرسائل.
  2. يتم اصدار الشهادة بعد شهر من تاريخ المناقشة .
  3. تعتبر أمانة سر الدراسات العليا في الجامعة هي المعنية إدارياً باستكمال ملف الماجستير وتنفيذ عملية التسجيل والمتابعة.
  4. يتم النشر العلمي عادة باسم الجامعة والاستاذ المشرف والطالب ولا يجوز طباعة الرسالة ونشرها إلا باسم الجامعة وبعد موافقتها باستثناء الحالات التي قام الطالب بإجراء تعديلات وإضافات على الرسالة وله الحق في نشرها بالطريقة التي يشاء.
  5. يعمل بهذا النظام فوراً ويطبق على الطلاب القدامى الذين يتابعون في كتابة رسائلهم والطلاب المستجدين في كل الكليات.

 دكتوراه:

  1. يكلّف الطالب بدراسة مقرر في لغة أجنبية ثانية في حال عدم تمكنه من لغة ثانية وفق متطلبات الدكتوراه المسجل بها وذلك من خلال إختباره عند التسجيل لتحديد المستوى ويحدد كل قسم من الأقسام اسم المقرر المعتمد للتدريس باللغة الأجنبية لطلاب مرحلة الدكتوراه، ويلحظ ذلك في متن قرار قبول الطالب لدرجة الدكتوراه، ويجب على الطالب النجاح في هذا المقرر بمعدل جيد على الأقل قبل تشكيل لجنة الحكم.
  2. يتولى التدريس في برنامج الدكتوراه أساتذة من الرتبتين الأعلى، ولا يمكن لأساتذة في الرتبة الثالثة أن يتولوا التدريس في البرنامج إلاّ تحت إشراف أساتذة من رتبة أعلى.
  3. ضرورة الاعتماد على دليل الباحث الصادر عن الجامعة في اعداد الأطروحة.
  4. يتم اصدار الشهادة بعد شهر من تاريخ المناقشة.
  5. تعتبر أمانة سر الدراسات العليا هي المعنية إدارياً باستكمال ملف الدكتوراه وتنفيذ عملية التسجيل والمتابعة.
  6. يتم النشر العلمي عادة باسم الجامعة والأستاذ المشرف والطالب ولا يجوز طباعة الأطروحة ونشرها إلا باسم الجامعة وبموافقتها باستثناء الحالات التي قام الطالب الباحث بتعديلات وإضافات الى الاطروحة وله الحق في نشرها بالطريقة التي يشاء.

images4

images4

Follow us on

EXPLORE