The Faculty of Business Administration responds to the demands of the modern world by designing academic programs of high standards.
The faculty focuses on preparing the students for scientific majors and for business administration according to market and Society demands by integrating technology and profiting from the most important scientific references and tools for all majors, and by having a highly qualified specialized work team.
This ensures the graduates better job opportunities and success by assuming the responsibility of managing all kinds of institutions, whether their ownership belongs to the public or private sector.
Dr. Joumana Younes Dean, Faculty of Business Administration
Objectives
The Faculty Objectives:
Adopting innovative academic programs designed to provide the student with a thorough academic knowledge that enables them to find the best job opportunities in the world of business.
Preparing graduate students in the field of business administration and management in addition to the acquisition of Business English.
Preparing the graduates in all majors to be able to meet all expectations and acquire academic and practical knowledge.
Enabling graduating students to analyze and use modern methods in solving complex business problems.
Developing the students' managerial skills as business professionals.
Majors and Degrees - Faculty of Business Administration
الرجاء تزويدنا بنسختين إلكترونيتين (قرصين 2 CDs) بصيغة Word و PDF عن التالي:
1- الرسالة / الأطروحة بشكلها النهائي بعد آخر تعديل وفق توصيات القرّاء واللجنة المناقشة.
2- ملخص البحث باللغة العربية والانكليزية.
مع ضرورة التأكد من سلامة فتح جميع الملفات بشكل طبيعي.
الكتابة على غلاف القرص طباعةً:
عنوان الرسالة/الأطروحة الكلية/القسم الدرجة الاسم الثلاثي الرقم الجامعي العام الجامعي
الاتجاهات البحثية في كلية إدارة الأعمال
في مراحل الماجستير والدكتوراه 2021-2022
يمكن لطلاب مرحلة الماجستير في الاختصاصات المختلفة وهم بصدد اعداد مشاريع التخرج، الاسترشاد بالمحاور البحثية التالية:
قسم الإدارة
محاور البحث العلميّ - مرحلة الماجستير والدكتوراه 2021 – 2022:
1- تطبيقات إدارة الجودة الشاملة. 2- الحاضنات التكنولوجية وأثرها على التنمية المستدامة. 3- القيادة الإدارية وأنماط اتخاذ القرارات. 4- استراتيجيات التغيير في المؤسسات العائلية. 5- التحالفات الاستراتيجية كمدخل لتحقيق المزايا التنافسية. 6- إدارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل العولمة. 7- متطلبات نجاح ريادة الأعمال الصغيرة والمتوسطة في لبنان. 8- التوجه الإستراتيجي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة. 9- الذكاء الاستراتيجي وأثره على اتخاذ القرارات الاستراتيجية. 10- دراسات في الجدوى الاقتصادية. 11- مفاهيم جديدة في إدارة المشروعات. 12- المسؤولية الاجتماعية للشركات. 13- الحوكمة في المؤسسات الاقتصادية. 14- الاتجاهات الحديثة في تدريب وتنمية الموارد البشرية في المنظمات. 15- استراتيجية إدارة الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات. 16- إدارة المنظمات في ظل تعدد المدارس الإدارية. 17- التضخم الوظيفي في القطاع الصناعي وأثره على تطور العملية الإدارية. 18- التوريث في المؤسسات العائلية. 19- ادارة الصراع في المؤسسات.
قسم التمويل
محاور البحث العلميّ - مرحلة الماجستير والدكتوراه 2021 – 2022:
1- اتخاذ القرارات التمويلية في الشركات العائلية لبنان. 2- أثر الأزمة المالية العالمية على الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط. 3- استراتيجيات المصارف الإسلامية في الأسواق العربية. 4- تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان. 5- الهندسة المالية. 6- السياسات المالية. 7- السياسات النقدية. 8- الضرائب والمالية العامة. 9- ادارة الدين العام. 10- التحليل المالي واتخاذ القرارات.
قسم المحاسبة
محاور البحث العلميّ - مرحلة الماجستير والدكتوراه 2021 – 2022:
1- تقييم الاداء في ظل بيئة التصنيع الحديثة من خلال التكامل بين المقاييس المالية والمقاييس غير المالية. 2- سياسة توزيعات الأرباح في الواقع العملي (المحددات – الدوافع – الآثار). 3- هندسة التكاليف وتطوير مراحل المحاسبة عن قرارها. 4- تخفيض التكلفة من خلال التكامل بين مدخلي تحليل القيمة وهندسة القيمة. 5- اصلاح النظام المحاسبي والتدقيق في الدول الناشئة. 6- آثار التطورات في بيئة الأعمال على المحاسبة الادارية. 7- محددات ودوافع وأساليب إدارة الأرباح في البيئة المصرفية اللبنانية. 8- مكونات الرقابة الداخلية في نظم المعلومات المحاسبية. 9- آثار الأداء الاجتماعي للشركات اللبنانية على وعي المستثمر. 10- الاستمرارية ومسؤولية مدقق الحسابات في ظل الازمة المالية الدولية الحالية. 11- نقد وتحليل لمعايير المحاسبة الدولية في ظل الأزمة المالية الحالية. 12- نقد وتحليل معايير التدقيق الدولية والمحلية في ظل الأزمة المالية الحالية. 13- تقويم أداء الرقابة المالية لديوان المحاسبة في الجمهورية اللبنانية. 14- الانتقال الى معايير المحاسبة الدولية (IAS – IFRS) على الوضع المالي للشركة.
قسم التسويق
محاور البحث العلميّ - مرحلة الماجستير والدكتوراه 2021 – 2022:
1- التسويق وأخلاقيات الاعلان. 2- المزيج التسويقي والمزايا التنافسية. 3- سلوك المستهلك واستراتيجية المؤسسة. 4- استراتيجيات التسويق والتسويق المباشر. 5- الابتكار في تطوير المنتجات. 6- استراتيجية اختراق الاسواق الدولية. 7- تسويق الخدمات المصرفية. 8- التسويق في المؤسسات التي لا تبغي الربح. 9- السلوك التنظيمي وسياسات التسويق.
Academic Internship
JINAN University facilitates unpaid full-time and part-time internshipsduring the summer semester. The Internship program provides students with a wide range of experiences designed to provide insight into the daily workings of a professional environment.
في مسعى لبناء جسور التواصل العلمي مع قطاع الأعمال، والكشف عن مختلف العمليات التي تقوم بها المؤسسات الإقتصادية بهدف تأصيلها علمياً، والإستفادة من تجربة العاملين فيها، والبحث عن فرص العمل المتوفرة لما فيه مصلحة الطالب والمؤسسة في آنٍ معاً.
Follow us on