| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
قلق الامتحانات... أسبابُه وعِلاجُه
الخميس ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٣

نظّمت جامعة الجنان ندوة تفاعليّة حول: "قلق الامتحانات... أسبابُه وعِلاجُه"، قدّمها الدكتور "عبد الحميد عزّو" وذلك في مسرح الجامعة حيث بيّن "أنّ هناك العديد من العوامل التي تُسبّب قلق الامتحان، ومنها عدم استعداد الطالب الدراسيّ، أو التهيؤ النفسيّ للدراسة والامتحانات، إضافة إلى الظروف البيئيّة والمنزليّة والاقتصاديّة اللازمة لمتابعة الطالب تحصيله الدراسيّ، وسيطرة الشخصيّة القلقة عليه، كذلك وجود الأفكار والتصوّرات الخاطئة عن الامتحان وما يترتب عليها من نتائج".

وفي سُبل العلاج والوقاية من القلق الدراسيّ أثناء فترة الامتحانات، اعتبر د. "عزّو" بأنّ هناك عدة أساليب إرشاديّة نوردها كما يلي:

- تدعيم ثقة الطلبة بأنفسهم، والوقوف منذ وقت مبكّر على ميولهم وقدراتهم وتوجيه طموحاتهم لتتوافق مع قدراتهم في اختيار التخصّصات الدراسيّة المُناسبة لكلّ منهم.

- توجيه الطلبة وإرشادهم إلى طُرق اكتساب المعرفة والاستذكار الجيّد، وقيام الأهل بمُساعدتهم على تطبيق ذلك في المنزل أثناء دراستهم.

- اتخاذ الإجراءات الإرشاديّة المُناسبة للمشكلات المرتبطة بحالة قلق الامتحان، والقلق الدراسيّ بشكل عام.

- تدريب الطلبة على التحصين ضد التوتّر، وعلى كيفيّة أداء الامتحانات باعتبارها من أكثر المواقف المؤديّة للقلق، وللذين يعانون من هذه الحالات عليهم الاسترخاء العميق والتنفّس بطريقة سليمة تساعدهم على تخفيف التوتّر، إضافة إلى إرشادهم بضرورة التقليل من المشروبات المنبّهة، والحرص على النوم المبكر قبيل الامتحان، والاستعانة بالروحانيات والأدعية الدينية لطمأنة النفس في كلّ الأوقات.

في الختام، فُتح باب الحوار والنقاش حول موضوع اللقاء.


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE