| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
يوم صيني ثقافي في رحاب الجنان
الإثنين ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧

نظمت جامعة الجنان بالتعاون مع جامعة شنغهاي الصينية "المهرجان الصيني الثقافي" وذلك بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ سالم يكن ورئيسها الأستاذ الدكتور بسام بركة والسفير الصيني في لبنان وانغ كيجيان والباحث الصيني عبد الجبار تسو وي لي ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس الأستاذ توفيق دبوسي ومستشار رئيس الوزراء الأستاذ نادر غزال وفعاليات تربوية وثقافية واجتماعية.

tsouwoulee02

tsouwoulee03

بداية مع النشيدين الوطني اللبناني والنشيد الصيني ثم كلمة ترحيبية لأمين سر مجلس الأمناء في الجامعة الأستاذ الحبيب عبد الغني تحدث فيها عن الشراكة المميزة التي تربط جامعة الجنان بجمهورية الصين قائلا: "يسعدنا ويشرفنا أن نشهد مساحة إنسانية واسعة في شراكة متجددة انطلاقا من قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾".

tsouwoulee04

وأضاف: "إن الصين بما تمتلك من تراث وحضارة وامتداد إقتصادي، ثقافي ومعرفي يجعلها كقوة داعمة لها التوجه الإنساني الذي نحن فيه كجامعة شركاء. نحن في جامعة الجنان نهتم دائما بالإنفتاح على العالم ونشر الثقافات المختلفة التي تغني الفكر البشري والتنوع الثقافي بهدف فهم الحضارات الأخرى والدليل على ذلك أن الجامعة تستضيف طلابا من جميع أنحاء العالم أرادوا أن يسيروا على درب المكرم البروفسور عبد الجبار وأرادوا أن يتعلموا العربية، هذه اللغة التي تجمع بين مكونات هذا العالم في ميادين الخير والمعرفة".

tsouwoulee05

كلمة السفير الصيني شكر فيها اهتمام جامعة الجنان بتسليط الضوء دائما على الحضارة الصينية من خلال إقامة الأنشطة واستضافت الفعاليات والشخصيات والطلاب الذين أصبحوا يشعرون أنهم من عائلة الجنان ذاكرا أن الجامعة هي أولى الجامعات اللبنانية التي علمت اللغة الصينية.

tsouwoulee06

وأشار إلى أن إقامته في لبنان أكدت له أنه بلد حضاري وتاريخي مميز في العالم العربي بكل مكوناته لذا من الطبيعي أن يكون لبنان شريك لمبادرة "حزام وطريق الحرير" التي تم توقيعها بين الحكومتين اللبنانية والصينية بالإضافة إلى التعاون المشترك مع الأجهزة الحكومية والأهلية لتكون طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان بالإضافة إلى تنشيط التجارة وتسهيل التعاون المعرفي وزيادة التواصل الإنساني كونه من أهم أدوات التواصل بين الشعوب.

tsouwoulee07

كلمة رئيس جامعة الجنان تحدث فيها عن ذكرى إلتقائه بالبروفسور عبد الجبار تسو وي لي في جنيف وعن أبرز إنجازاته ودراساته ومؤلفاته العربية. أما عن العلاقة مع جامعة شنغهاي قال: "أرى أن العلاقة بين جامعتنا وجامعة شنغهاي هي عامل أساسي في بناء الطريق، طريق التواصل والمحبة والسلام بين آسيا والشرق الأوسط".

tsouwoulee08

كما وجه كلمة للبروفسور المكرم عبد الجبار قائلا: "هناك جسر يبنى الآن بين بلدين، وأنت من الفاعلين فيه والداعمين له، وجامعة الجنان لما لها من علاقات عربية وعالمية مستعدة لأن تكون الطرف الآخر من هذا الجسر. أكتفي بأن أقول لأعمالك العلمية الراقية وخصوصا لشخصك الكبيربكل ما يمثل من تعاون وتواصل وتبادل بين البلدين في العلم والأدب أننا نفتخر بك ونفتخر بأننا نمنحك شهادة الدكتوراه الفخرية".

tsouwoulee09

كلمة رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الأستاذ توفيق دبوسي شدد فيها أن لبنان بأمس الحاجة للتعاون مع جمهورية الصين الشعبية لأنها استطاعت أن تعكس من نجاحاتها وذاتها شراكة عبر طريق الحرير وعبر اللغات والتعاون الإقتصادي، معتبرا أن طريق الحرير مساحته الكون وأن الهدف منه إنساني، علمي، ثقافي واقتصادي.

tsouwoulee010

وأكد "دبوسي" أن جامعة الجنان قد تخطت رسالتها العلمية لتصبح رسالتها إنسانية وطريق لمد الجسور بين المجتمعات البشرية خاصة مع جمهورية الصين الشعبية. وختم: "عندما نتقن اللغة الصينية وهم يتقنون العربية نكون قد شكلنا أعظم شراكة مع أعظم شريك على الكرة الأرضية".

tsouwoulee011

كلمة المكرم البروفسور عبد الجبار تسو وي لي تحدث فيها عن المسار البحثي والعلمي الطويل الذي عاشه في تعليم اللغة العربية وتأليف الأبحاث والجوائز التي حصل عليها والمناصب التي شغل فيها معتبرا أن اللغة العربية أداة يستعملها في مختلف المناسبات حتى في الصين. وأشار إلى عدد الجامعات الصينية التي تدرس اللغة العربية والتي يصل عددها إلى الأربعين جامعة ومعهدا حيث يطلق على مدرسين اللغة العربية فيها "المستعربين الصينيين" بناء على ما جاء في القاموس بدار العلم للملايين.

tsouwoulee012

tsouwoulee013

تخلل المهرجان، منح دكتوراه فخرية للباحث البروفسور عبد الجبار تسو وي لي وتقديم درع تقديري للسفير الصيني وانغ كيجيان ومعرض لوحات يمثل الحضارة الصينية بالإضافة إلى مأكولات صينية من صنع الطلاب الصينيين في الجامعة.

tsouwoulee014

tsouwoulee015

tsouwoulee016

tsouwoulee017






Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE