| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
جماليات الخط العربي
الإثنين ٠٣ يونيو ٢٠٢٤

نظّمت جامعة الجنان حفل توزيع جوائز مسابقة "منى حداد يكن" في "جماليّات الخط العربيّ" – الخاصّة بطلاب الجامعات، وذلك في قاعة المؤتمرات في الجامعة بمُشاركة الإدارة العُليا، عدد من السادة العمداء وحشد من الفعاليات الأكاديميّة والتربويّة، إضافة الى الطلبة المُشاركين وذويهم.

استهل الحفل بتلاوة مباركة من القرآن الكريم من فضيلة شيخ القراء د. "زياد الحج" فالنشيد الوطني اللبناني، ونشيد الجنان، وكلمة ترحيبية من مقدمّة الحفل د. "فرح الجمّ المير"، قدّمت فيها نبذة عن المسابقة وشروطها.

اعتبر عضو لجنة تحكيم الجائزة د. "جمال نجا" أنّ مسيرة الخط العربيّ هي مسيرة حضارة، تبيّن بامتداداتها وتشعّباتها المراحل التي عاشها أهلها على مدى فترات تاريخها الطويل مؤكداً أنّ قيمتها تراثيّة إنسانيّة عالميّة، وعلى هذا الأساس حُكّمت الأعمال المشاركة.

FB_IMG_1717487048818

بدوره عميد كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة أ.د. "هاشم الأيويي" قال: "كرسنا مسابقة سنويّة في الخط العربيّ على مستوى الجامعات، ونحن بصدد تشكيل لجنة تحت اسم: "لجنة جائزة منى حداد يكن في جماليات الخطّ العربيّ وفنونه"، ونعمل على الاعداد لأسبوع الخطّ العربيّ في تشرين الأول القادم، حيث ستعرض أعمال الخطاطين الكبار الذين تعتزّ بهم طرابلس ولبنان والعالم، بالإضافة إلى نشر كتيبات عن مسيرتهم وأعمالهم، وكذلك ندوات وحلقات عمليّة لتعليم الخطّ العربيّ وإظهار فنونه وأنواعه".

_G1A7351

كلمة رئيس مجلس أمناء جامعة الجنان د. "سالم فتحي يكن" ألقتها أ. "منى سالم يكن" قالت فيها: "إنّه لشرف كبير لي أن أكلّف بالقاء كلمة رئيس مجلس الأمناء لما لهذه المسابقة من مكانة هامة في أوساط عائلتنا وأسرتنا التربويّة، لا بل هي تأكيد على توريث الرسالة والاستمرار في حمل الأمانة بصدق وإخلاص، فالكلّ يعلم مكانتها لدى جدتي الرئيسة المؤسّسة البروفسورة "منى حداد يكن"، رحمها الله، قائلة: "ما زالت هذه المسابقة بخير وباقية تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل".

من جهته رئيس اللجنة الوطنيّة اللبنانيّة للأنيسكو أ. "شوقي ساسين" قال: "إنّ هذه المسابقة تشهد علانيّة بأن فنّ الخطّ العربيّ ما زال على خطّه الأصيل، لكن ما ينغص كل فرح في بلادنا أنّ خطوط السياسة عندنا تشوّهت وتقطّعت وفقدت مرونتها وجمالها فضاع مصير لبنان بين خطوط الطول والعرض، وسالت دماء أهل غزة والجنوب اللبناني وكثير غيرها على أرض العرب تحت خطوط النار".

وختم مهنئاً جامعة الجنان العريقة والقائمين عليها وسائر الجامعات المشاركة، مباركاً للطلاب على ما أنجزوه وقدموه إلى طرابلس عاصمة للثقافة العربية.

هذا وتخلّل الحفل تقديم دروع تقديرية للجنة التحكيم المؤلفة من السادة: "د. فضل زيادة، د. محمود إسماعيل، د. جمال نجا والبروفسور رياض عويضة"، كما وتم تقديم شهادات مشاركة لجميع المشاركين في المسابقة وجوائز نقديّة للطلاب الأوائل التي نالها:

FB_IMG_1717487047030

المرتبة الأولى: الطالب المتميّز "هادي الظنط" من الجامعة اليسوعية – كلّية الطب

المرتبة الثانية: الطالب المتميّز "أنس العرنوس" من جامعة LIU

المرتبة الثالثة: الطالب المتميّز "يامن إمام" من الجامعة اللبنانيّة - كليّة الفنون الجميلة والعمارة

FB_IMG_1717487045309


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE