| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
About JU


Introduction


The youth who believe in education and the scholars who look for specialized and encyclopedic knowledge are the pillars of nations and the premises of their civilizations. Based on these facts, Jinan University was founded in 1988. Jinan University was officially licensed by the Lebanese Republican Decree no. 1948 in 1999. So it has become a higher educational institution rewarding academic official degrees of all levels: Bachelor, Honor, Master’s, and PhD Degrees.

Jinan has an elite academic and administrative staff using modern curricula, methodology and technology recognized worldwide. Technology has been used to form a complete academic program addresses the requirements of the twenty first century students and scholars, consistent with the standards of the quality of education on national and international levels.

tripoli02

Jinan University is located in the capital of the North of Lebanon, Tripoli. Nevertheless, the university attracts students from all Lebanon including Beirut. This encouraged the university administration to work hard to open new classrooms in Sidon. The university took this initiative to help the students evade the fatigue of travel and the costs of living away from home. The hard work continues to open new branches in the other Lebanese areas.

Jinan University has never been limited to the Lebanese students. Due to her global culture and good relations with Arab, Islamic and international surroundings, Jinan has become the destination for students, scholars, thinkers and specialists coming from different countries and nationalities. This has enriched Jinan with a diversity of thoughts, perspectives and knowledge. The intimate presence of these unique human components features Jinan with the aspect of the global connectivity in broad meaning. Students gain a special experience and excellent relations which they can never find, but in the universities that have a universality aspect.

 


History


Jinan University is one of the educational institutions working since the year 1964, Jinan University was established on 14 October of 1988.

The university become one of the Society's Jinan institutions that received official authorization dated 28/01/1991 Under Registration 37 / d.

Jinan University established the Centre for Human Rights have been many conferences attended by many representatives of international and regional organizations held.

Dated 21/12/1999. Decree No. 1948 which provides for the official license of the University of Jinan four faculties:
        a- Faculty of Arts and Humanities.
        b- College of Business Administration.
        c- Faculty of Information.
        d- School of Public Health.

On 24/03/2010. Decree No. 3690, which provides an official license for the development of Jinan University:
        a- College of Education.
 Decree regularization of all graduates of Jinan University has noticed since its inception.

 


Jinan Identity

هوية الجامعة 

جامعة الجنان هي جامعة خاصة تأسست عام 1988، وهي صرح علمي أكاديمي متكامل تجمع بين المناهج العلمية الحديثة المناسبة لأسواق العمل، والخلق القويم لِتكوّن من الطالب اللبنة الأساس في بناء الوطن وتشكيل المجتمع الأمثل لغد أفضل.  نالت الجامعة ترخيصها الرسمي من الجمهورية اللبنانية بموجب المرسوم رقم 1948 في عام 1999، وبهذا أصبحت جامعة الجنان مؤسسة للتعليم العالي تمنح الدرجات العلمية بكل مستواياتها الأكاديمية: الإجازة (البكالوريوس) والجدارة والماجستير والدكتوراه.
تقع جامعة الجنان في عاصمة الشمال اللبناني: طرابلس الفيحاء. ولكنها تستقطب طلاب العلم في لبنان من أقصى شماله وإلى أقصى جنوبه، مروراً بعاصمته العريقة: بيروت. وهذا ما دفع إدارة الجامعة للعمل الدؤوب في افتتاح قاعات تدريس جديدة للجامعة في صيدا ومكتب إداري في العاصمة بيروت.

تتألف الجامعة من سبع كليات:

  1. كلّية الآداب والعلوم الإنسانية.
  2. كلّية إدارة الأعمال.
  3. كلّية التربية.
  4. كلّية الصحة العامة.
  5. كلّية الإعلام.
  6. كلّية العلوم.
  7. معهد العلوم السياسية.

 إنّ جامعة الجنان هي مؤسسة ناشطة على الصعيد العربي والعالمي، وهي عضو في:

  • اتحاد الجامعات العربية.
  • رابطة الجامعات الاسلامية.
  • رابطة جامعات لبنان.
  • المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية.
  • اتحاد الجامعات العربية الأوروبية.
  • جمعية كليات الاعلام في الجامعات العربية.
  • تجمع مديري القبول والتسجيل في الجامعات اللبنانية الخاصة.
  • الوكالة الجامعية الفرنكوفونية AUF.

 


Jinan Message

رسالة الجامعة

"جامعة الجنان هي مؤسسة خاصة للتعليم العالي، هدفها تمكين طلابها من الحصول على كفاءات علمية وقيم أخلاقية ومهارات عصرية، تؤهلهم لخدمة المجتمع وتنميته، من خلال المساهمة البناءة في البحوث والمعرفة والابتكار، وذلك باعتماد أفضل المعايير العلمية والخبرات الأكاديمية".

إن تحقيق رسالة الجامعة يكون بتضافر جهود الموظفين فيها وإخلاصهم في العمل


Jinan Policies

سياسة الجامعة


تلتزم الجامعة في عملها المبادئ التالية:

  1. احترام الفرد كإنسان.

  2. عدم التمييز بين الأفراد بناء لعرق أو لون أو جنس أو جنسية أو مذهب أو طائفة.

  3. عدم مخالفة الأنظمة والقوانين اللبنانية.

  4. الإلتزام بلوائح التعليم العالي اللبناني.

  5. السعي نحو تطبيق أنظمة الجودة العالمية بما يتناسب ورسالة الجامعة.

  6. السعي نحو التحسين المستمر والتطوير الدائم.

  7. احترام البيئة والمحافظة على الموارد.

  8. عدم مخالفة مبادئ الشريعة الإسلامية.

  9. الإبتعاد عن المواقف السياسية واتباع مبدأ التعاون مع الجميع.

  10. الإلتزام بأخلاقيات العمل.

  11. تشجيع المبادرة الفردية ودعمها لتصل بصاحبها إلى ما يرنو إليه وبما يعود على الجامعة بالخير.

  12. السعي نحو الحداثة مع المحافظة على الأصالة.

  13. السعي الدائم للوصول بجميع الموظفين الى أعلى درجات الإنتماء.

 

 

الرئيسة المُؤَسِسة

فتحت منى حداد عينيها في مدينة طرابلس لأبوين طرابلسيين ينتميان إلى عائلة حداد وهي من العائلات اللبنانية، وإلى عائلة شهّال التي تنتمي لبني سيفا من العائلات التي حكمت في شمال لبنان.

فتحت عينيها على وسط المدينة بجوار المسجد المنصوري الكبير، حيث تعج الأسواق الطرابلسية المتخصصة بتجارتها المنوعة والمختلفة والتي كان يؤمها الناس من المناطق المجاورة على اختلاف أديانهم وطوائفهم.

عمرها من عمر استقلال لبنان عام 1943، أما يوم مولدها فهو 6 أيار. وهي واسطة العقد بين سبعة أولاد أربعة أخوة وأختين، كما أنها البنت الأولى في البيت بعد ثلاثة ذكور مما أعطاها الحصة الكبرى من العناية و الاهتمام.



كان البيت نشيطاً بنشاط الأم، وتعاونياً بأسلوب الأب التربوي، ومحافظاً، ومعتدلاً في كل مناحي الحياة. فكانت العلاقة مميزة بين الأم الرؤوم والأولاد، ودية بين الأب المرن والأبناء. كما كان العطف والمحبة يغمران الطفلة "منى" من قبل أخوتها وانتقلت هذه المشاعر منها إلى الأصغر.

كانت الأم تساهم إلى حد كبير بمصاريف الأولاد مما تحصله من مردود إرثها من والدها. وبالتالي لم يشعر الأبناء يوماً أن هناك فرقاً بين مالية الزوج والزوجة. حيث كان الأب ساعياً بشكل دائم لتوفير كل حاجات العائلة، مع إشرافه على أرزاق زوجته. فعمل بالتجارة إلى جانب عمله كمختار لمحلّة السويقة والجسرين حتى آخر يوم من حياته. أما الوالدة بقيت الزوجة والأم المثالية بامتياز طيلة حياتها.

كانت العائلة تعيش حياة استقرار وراحة بال. فجميع أفرادها متفاهمون ويخططون سوية للمستقبل، ويعيشون حياة مادية مريحة، ولم يعانوا مشاكل مالية أو صحية، كما لم يحرم أحد منهم شيئاً. وكان الوالدان يهتمان بمستقبل الأولاد العلمي، مما جعلهما ينفقان الكثير لدراستهم خارج لبنان. فكان منهم الطبيب والمهندس والتاجر والأستاذة الجامعية.
لم تعش منى حداد بين أهلها سوى سبعة عشر عاماً، حيث انتقلت عام 1960 إلى بيت الزوجية، الذي ضمها والداعية فتحي يكن..

 

 

Welcome

أثناء عودتي بالطائرة من عمان إلى بيروت، بعد أن شاركت كرئيس لجامعة الجنان في اجتماع اتحاد الجامعات العربية، راحت تراودني أفكار كثيرة تمحورت حول المسؤولية الكبرى التي أسندها إلي مجلس أمناء الجامعة عندما اختارني لأكون الأمين على الرؤية والرسالة ونهج التميز الأكاديمي الرّاقي الذي أطلقته في ظروف استثنائية من عمر وطننا مؤسّسةُ هذه المسيرة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن رحمها الله.

president-barake

على الرغم من أنّني بدأت حياتي الأكاديمية في خضم الثقافة الفرنسية، بحكم دراساتي الجامعية العالية، فقد كنت ولا أزال أعتز بالقيم العربية الأصيلة بلغتي الأم. وعلى الرغم من انتمائي إلى الجامعة اللبنانية بحكم العمل حيث عملت ما يقارب الأربعين سنة في التعليم ورئاسة الأقسام وتمثيل المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والتربية وفي العلاقات الخارجية ورئاسة مركز البحوث العلمية في كلية الآداب وصولاً لرئاسة مركز علوم اللغة والتواصل فيها، وعلى الرغم من موقعي كأمين عام لاتحاد المترجمين العرب، فإنني وجدت ولا أزال أجد في جامعة الجنان جملةَ أفكار تتقاطع مع ما جُبلت عليه من رؤى وتطلعات.

من هنا كان إيماني عميقاً بالرؤيةِ الجديدة - القديمة التي سأعمل لتنفيذها ضمن كوكبةٍ من أعلامِ التعليمِ العالي اللبناني، إنها رؤية برزت إبان تأسيسها في العام 1988 ولا تزال تتفاعل وتتجدد في أذهان العاملين فيها كما في أعمالهم.

مرت بي هذه الصور الوجدانية سريعا ورحتُ أفكر: ما السبيلُ الذي يمكنني من أن أترك بصمات واضحات تساهم فعليا في نقلةٍ نوعية لجامعتنا من المرتبة الثالثة عشر إلى مصاف الخمسة الأوائل ضمن معيار الجامعات اللبنانية الخمسة والخمسين.

جودة التعليم وحسن الأداء هما ما أسعى إلى تحقيقها خلال ولايتي على رأس هذه الجامعة. فأنا أتطلع إلى تطوير المناهج بما يتلاءم مع التسارع العلمي والتكنولوجي، كما أنني أسير قدماً في تأسيس كليات وأقسام أكاديمية جديدة في الجامعة كما في بوابة الجنوب صيداء. كذلك سأعمل على إطلاق فروع للجامعة عربياً ودولياً بدعمٍ من خريجينا المميزين في دول الخليج والعالم كافة وصولاً إلى الصين التي زرت جامعاتها العريقة والتي ستعقد جامعة الجنان معها عدة اتفاقيات تعاون وتبادل.

صحيح من أن أساس العمل الجامعي يكمن في التدريس والتعليم، إلا أنني لا أنسى أن البحث العلمي هو من دون أدنى شك الأساس الثاني لكل نجاح أكاديمي. لذا وضعت مخططات لتمكين الفرق البحثية في الجامعة وتطوير المختبرات العلمية واللغوية، وكذلك إنشاء مراكز التدريب، فكل ذلك يؤدي بالطبع إلى التطوير.

هذا دون أن ننسى أن الشراكات مع التعليم العالي اللبناني هي ما يؤمن روح التعليم وأساس التغيير الايجابي.

في زحمة هذه الأفكار التي أؤمن بها وأسعى إلى تحقيقها  بروح التشارك والعمل الجماعي... أعلن قائد الطائرة عن قرب وصولنا إلى مطار العاصمة بيروت وطلب ربط الأحزمة فجاء هبوط الطائرة ليتزامن مع الحلقة الأخيرة من سلسلة أفكاري وهي أن الهدف الأسمى لعملي في رئاسة جامعة الجنان يكمن في الإرتقاء بالشباب عبر مسارات أكاديمية متقدمة ومواكبة للحداثة مبنية على تاريخ تربوي أصيل وذلك ضمن صرح علمي أصيل في مدينة العلم والعلماء، طرابلس الفيحاء،عاصمة لبنان الثانية.


أ.د. بسام بركة 

رئيس جامعة الجنان




 Board of Trustees

 

  mr-salem  
  Mr. Salem Fathee Yakan
President
 
     
dr-bezree dr-baraka dr-shaar
Dr. Abdul Rahman Bezzri Dr. Bassam Barake
Vice-President
Dr. Sheikh Malek Sha`ar

 

mr-talal dr-safouh-yakan mr-nazih2 talal-atrisi
Mr. Talal Yafi Dr. Safouh Yakan Eng. Nazih Haddad Dr. Talal Atrisi
       
mr-naji   mr-imad habib dr-ghazzawi
Mr. Naji Dernaika Eng. Imad Haddad Mr. Habib Abdul Ghani
General Secretary
Dr. Abdul Hakim Ghazzawi

 

 

 

President
CV image

Prof. Dr. Bassam Barake

University President
President@jinan.edu.lb
Vice-Presidents
CV image

Prof. Dr. Bassam Hijazi

General Director of JU / Vice President
Ph.D. in Human Resources Management
VP.ACAD@jinan.edu.lb
Deans
CV image

Dr. Aicha Yakan

Dean of Student Affairs
Ph.D. in Science Management
Aicha.Yakan@jinan.edu.lb
View Full CV
CV image

Prof. Dr. Bassam Barake

Dean of Academic Affairs and Scientific Research
CV image

Prof. Dr. Hashem Ayoubi

Dean of the Faculty of Literature and Humanities
Ph.D.
LHS@jinan.edu.lb
CV image

Prof. Dr. Kamel Barbar

Dean of the Faculty of Business Administration
Ph,D Business Administration Cairo University, Egypt
BA.Saida@jinan.edu.lb
CV image

Prof. Dr. Said Majzoub

Director of the Political Sciences Institute / Head of Human Rights Department
Dr. in Law
HRD@jinan.edu.lb; PSI@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Ghazi Omar Tadmouri

Dean of the Faculty of Public Health
Ph.D., Molecular Biology and Genetics, Boğaziçi University, Turkey
PH@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Youmen Chaaban

Dean of the Faculty of Education / Head of the English Department
EDU@jinan.edu.lb / English@jinan.edu.lb
CV image

Prof. Dr. Ramez Al Tanbour

Acting Dean of the Faculty of Communication
Ph.D. in Business Administration
COM@jinan.edu.lb
CV image

Dr. Ghazi Omar Tadmouri

Acting Dean of the Faculty of Sciences
Ph.D., Molecular Biology and Genetics, Boğaziçi University, Turkey
SCI@jinan.edu.lb

 

ريادة مؤسسات الجنان

من منطلق الرؤية ومضمون الرسالة والسبل المثلى لتحقيق الاهداف في اطار مجتمعي فاعل ومؤثر يرصد مسارات التنمية الحديثة على خلفية من الثوابت الدينية والقيم التي نعتز بها كانت انطلاقة مؤسسات الجنان.
فمنذ 1384هـ./ 1964م، ومؤسسات الجنان تنسج على هذا المنوال في مسيرة للبذل والعطاء، وسبيل تربية أجيال صالحة، مسلحة بالعلم والإيمان، حاملة معها الأمل بمستقبل زاهر نير.
كانت السنوات طويلة، تخللها الكثير من الصعوبات والعقبات التي بفضل الله تعالى ثم بالإيمان والعزيمة تمكنت من تذليلها، مع إصرار لا ينتهي وعزيمة على النجاح والتقدم لا تفتر.
مؤسسات الجنان وجدت لتبقى وتستمر من أجل إعداد جيل قوي الشخصية، قويم الأخلاق، يهتم لأمر دينه ويطور شؤن دنياه، ليكون في الطليعة دائما مبدعا مميزا رائدا. وقد تم بعون من تعالى تخريج آلاف الطلبة والطالبات المزودين بالعلم والمعرفة، إنها الأمنية والعهد الذي طالما سعت إلى تحقيقه مؤسِسَة مؤسسات الجنان الراحلة أ.د. منى حداد (رحمها الله) منذ بداية الطريق وإلى ما شاء الله.
إن مؤسسات الجنان تفتح قلبها وأبوابها أمام كل طالب علم كي تعده الإعداد الصحيح، وتهيئه للوقوف صامداً أمام عقبات الحياة، تصنع منه رجل المستقبل والمواطن الصالح مع أعلى قدر من الخبرة والكفاءة.

* ثانوية الجنان:

الخطوة الأولى: 
نشأت مدرسة جنة الأطفال عام 1384هـ./ 1964م. تحت ضغط الحاجة إلى مدارس إسلامية خاصة تعنى بتربية الأجيال تربية صالحة، مزودة بالعلم والإيمان. من هنا كان تطبيق فكرة إصلاح المجتمع من خلال إصلاح الأجيال، فكانت البداية غرس متواضع عبارة عن بضعة غرف في مبنى متواضع، حوت يضعة تلاميذ في عمر البراعم في عنوان للعزيمة والتوكل على الله وارادة الخير. ثم نما ذلك الغرس المبارك ففي سنة 1396هـ./1976م. أنشأت فرعاً لها في بلدة دار عمار، وفي سنة 1398هـ./1978م. عزز بفرع آخر في بلدة المنية من أجل مساعدة أبناء تلك المناطق بدلاً من تحمل أعباء المواصلات من وإلى طرابلس.

الخطوة الثانية: 
وتجذر الغرس واشتد العود وامتدت الاغصان وتفرعت فاتخذت المدرسة قرارها بتشييد مبنى خاص يناسب آمالها العريضات، فتم شراء الأرض التي يقوم عليها المبنى الحالي في العام 1974. وبدأت مرحلة التنفيذ الفعلي في البناء عام 1980، حتى اكتمل في العام 1984 مبنى عصري نموذجي قل نظيره في ذلك الوقت حيث يوجد في كل طبقة 14 قاعة ومختبرا خاصا بالمرحلة التي يضمها، هذا بالإضافة إلى المصلى الذي يوجد في الطبقة الأرضية، وهناك قاعة المسرح في الطبقة السفلية، وهي تستخدم لمختلف المناسبات والاحتفالات. و ملعب خاص لقسم الروضة و ملعب آخر للكبار. بعد انتقال المدرسة إلى المبنى الجديد، استبدل إسم"جنة الأطفال" باسم "ثانوية الجنان" نظراً لاكتمال المراحل التعليمية فيها كافة.

*حضانة الجنان:
انطلاقاً من حاجة الموظفات في المؤسسة لمن يرعى أطفالهن، قررت ثانوية الجنان إنشاء قسم خاص بالحضانة، تشرف عليه متخصصات برعاية الأطفال.
تستقبل الحضانة الأطفال منذ ولادتهم حتى السنة الثالثة من عمرهم، وهي عبارة عن قاعة مخصصة للنوم، وأخرى خاصة للعب، كما تحوي على أنواع عديدة من الألعاب الترفيهية والتثقيفية التي تتناسب مع أعمار الأطفال. وحمامات ومغاسل داخل القسم للعناية بالنظافة العامة.

* جمعية الجنان:
لم تغفل الجنان ابدا عن دور الجمعيات الاهلية في التنمية المجتمعية المستدامة ولتكوَن الارضية التي تطال اكثر شرائح المجتمع، تعزيز القيم، المواطنة والحوار والسلم الاهلي، فكان أن تألفت في طرابلس عام 1409هـ./ 1988م. جمعية باسم "جمعية الجنان" وهي جمعية خيرية تربوية ثقافية صحية اجتماعية غايتها تعزيز الوعي العام والعمل على نشر الفضيلة والعلم والثقافة ومساعدة المحتاجين ورعاية الأيتام والمرضى والمعاقين والمشردين.
والجمعية مرخصة بموجب علم وخبر رقم 37/أد. تاريخ 24/12/1990. وهذه الجمعية تعتبر وقفاً خيرياً إسلامياً بكل ما يتعلق بها وبمؤسساتها.

إنجازات الجمعية:
قامت الجمعية منذ تأسيسها وحتى الآن بالأعمال التالية:
  1- أسست جامعة الجنان بكلياتها الأربع عام 1988م.
  2- أسست دار الجنان لتحفيظ القرآن الكريم عام 1989.
  3- أسست مركز تعليم اللغة العربية من خلال القرآن الكريم عام 1990.
  4- أسست مركزاً لحقوق الإنسان عام 1991م.
  5- أسست مركز الصحة النفسية سنة 1993م.
  6- افتتحت مركز الوافدين لتعليم اللغة العربية والعلوم الشرعية لغير الناطقين بها، وذلك عام 1996م.
  7- افتتحت نادي وقاعات الجنان الرياضية عام 2008م.
  8- مركز اللغات لتعليم اللغات: الصينية – التركية – الألمانية ... عام 2008م.
  9- مركز تدريب طلاب كلية الاعلام عام 2009م.
كما قامت بالعديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات في مختلف الموضوعات.

* دار الجنان لتحفيظ القرآن الكريم: (متوقف حاليا)
بعون الله تعالى تم افتتاح دار الجنان لتحفيظ القرآن الكريم في طرابلس عام 1409هـ. 1989م. لأن حفظ القرآن لم يكن مادة رئيسية في مناهج المعاهد المحلية حيث يتخرج الطالب وهو لا يحمل من القرآن إلا أجزاء معدودة، لذلك كان افتتاح الدار لتخريج حفظة للقرآن الكريم كحاجة اساسية للمدينة وشبابها.
النظام الأساسي في الدار: إن مدة الدراسة في الدار أربع سنوات، وكل سنة مقسمة إلى فصلين، ويشترط لمن يرغب بالانتساب إليها، أن يكون قد أتم الخامسة عشر من العمر وما فوق أو أن يكون ممن حصلوا على الشهادة المتوسطة.

* كشافة الجنان:
تولي مؤسسات الجنان اهتماماً بالغاً بالأنشطة الترفيهية والرياضية لما لها من أثر فعال على الناحيتين البدنية والنفسية، لذلك أسست ثانوية الجنان عام 1989 "كشاف الجنان" الذي يهتم بتربية الطالب على الأخلاق الحميدة، ويقوي من شخصيته، و كيفية التعامل مع الآخرين بصدق واحترام ومحبة.
كما أن الكشاف يولي اهتماماً بالناحيتين الترفيهية والتثقيفية، التي تبعد الملل عن حياته وتساعده على تنشيط ذهنه وذاكرته وتوسيع آفاقه، إضافة إلى الرحلات التي يقيمها، والتي من خلالها يتعرف الكشافة على مناطق جديدة من بلدهم. ويشرف على كشاف الجنان مرشدون ذوو خبرة في مجال التدريب الكشفي.

* نادي الجنان:
أولت جامعة الجنان اهتماماً بالرياضة، حيث أسست فريقاً رياضياً من طلابها الجامعيين يقومون بدورات ومباريات عديدة مع فرق رياضية من جامعات أخرى داخل لبنان وخارجه، مما يساعد على توثيق العلاقات الإجتماعية بين طلاب الجامعات وبين الإدارات على حد سواء.

وكانت لهم عدة مباريات ولقاءات ودية مع مختلف الجامعات اللبنانية والعربية في لعبتي كرة السلة وكرة الطاولة والكرة الطائرة، ولا يمكن اغفال القاعة الرياضية المغلقة التي تعتبر من أفضل القاعات في شمال لبنان وفق افضل مواصفات الاتحادات العالمية.
ويقوم بالإشراف عليها متخصصون في مجال التدريب الرياضي.

* معهد الجنان الفني(مرسوم جمهوري رقم 10011/97)
إن معهد الجنان الفني الذي يفتح أبوابه من خلال اختصاصاته ليشمل كل المهارات المطلوبة لبناء المجتمع وليتماشى مع متطلبات سوق العمل واضعا شريحة واسعة من الاختصصات التي تتلاءم وميول الطلاب المهنية في المرحلة ما قبل الجامعية يضعها بين أيديهم ليختاروا منها ما يتناسب مع طموحاتهم وميولهم العلمية، حتى يصلوا إلى المستوى الذي يرضي تطلعاتهم المستقبلية.
إنه معهد الجنان الفني الذي يضم أفضل الاختصاصات وأهمها يوفر لطالب التعليم المهني فرصاً أكثر في الاختيار، وبالتالي يفتح له آفاقاً واسعة في مجالات العمل، وهذه الآفاق لا توفرها الدراسات التكميلية أو الثانوية أو الجامعية، بل مهن وتقنيات وتطبيقات يؤمنها التعليم المهني داخل معهد الجنان الفني.

* مركز الإبداع:
بعون الله تعالى تم افتتاح مركز إبداع مع بداية شهر رمضان المبارك 1426هـ. شهر أكتوبر 2005م.
أهداف المركز:
1- القيام بما هو مميز في شتى المجالات (اسلامياً، اجتماعياً، وطنياً، علمياً، تكنولوجياً، أدبياً، صحياً، بيئياً، إعلامياً، فنياً).
2- الاستفادة والإفادة القصوى من الأفكار المتميزة والحضارية.
3- توظيف الطاقات المبدعة.
4- القيام بمشاريع إبداعية.
5- القيام بدورات تدريبية.
6- إنشاء نادي للمبدعين.
7- إنشاء موقع الكتروني.
8- إنشاء مجلة "إبداع".
9- القيام بمعارض أو المشاركة في المعارض.

وهكذا نجد ان مسيرة مؤسسات الجنان مسيرة مباركة قياسا الى عمرها والجهود المخلصة التي ساهمت في نشر لواء العلم النافع حتى بلغ المحيط الاقليمي والعربي وعلى امتداد العالم الاسلامي حتى بلغ الصين مرورا بدول اوروبا وامريكا لقد كان ذلك حلما لا يخال انه قد يتحقق يوما ولكن الله يفعل ما يشاء.

 


Membership:

1- Association of Arab Universities.
2- Association of Islamic Universities.
3- Association of Lebanese Universities .
4- The Agency of French-speaking Universities (AUF-Agence Universitaire de la Francophonie).
5- The Arab organization of the Registrars in the Universities of Arab Countries.
6- Association of Arab and European universities.
7- Assembly of Registrars in Lebanese Private Universities.

Herein, is a growing list of universities and institutions with which Jinan University has signed cooperative agreements, in addition to those with local and regional enterprises and foundations:
1- Ajman University for Scientific and Technological Studies (UAE)
2- Bilingual and Trilingual Secretariat School, Lille (France)
3- Higher School of Commerce, Compiègne (France)
4- Chamber of Commerce and Industry (Tripoli- Lebanon)
5- Higher Institute of Banking Studies (Sudan)
6- Higher School of Translators, Interpreters and External Commerce Cadres (France)
7- Islamic Hospital of Tripoli- Lebanon
8- International Islamic University (Malaysia)
9- Lebanese University (Beirut- Lebanon)
10- London Institute of Technology and Research (U.K.)
11- Om Dourman Islamic University (Sudan)
12- University of New Brunswick Saint-John (Canada)
13- University of the Qur’an and Islamic Studies (Sudan)
14- Sanaa University of Science and Technology (Yemen)
15- Teheran University (Iran)
16- Helwan University (Egypt)
17- Jerash University (Jordan)
18- Mogadishu University (Somalia)
19- Russian Islamic University (Russia)
20- Kuban State Technological University (Russia)
21- Luminère University Lyon2 (Lyon - France)
22- Lebanese Army Headquarters (Lebanon)
23- Municipality of Tripoli (Lebanon)
24- Alexandria University (Egypt)
25- Hammoud Hospital (University Medical Center) (Lebanon)
26- Mazloum Hospital (Convention nْ 1 in Health Field) (Lebanon)
27- Mazloum Hospital (Convention nْ 2 in Management Field)
28- The International Institute of Islamic Thought (IIIT) (Malaysia)
29- L'Universite Catholique de Lyon (Institut des droits de l'Homme)-(France)
30- Islamic University of North America (Mishkah) (USA)
31- Zarqa University (Jordan)
32- Islamic University of Europe - (Turky)
33- University of SKIKDA (Algeria)
34- University of Constantine 1 (Mentouri) (Algeria)
35- AHFAD University for Women (Sudan)
36- Luhansk Taras Shevchenko National University - (Ukraine)
37– University of Franche-Comté (UFC)‎ (France)
38- Middle East University (Jordan)
39- INSTITUTE OF WEST ASIAN STUDIES, UNIVERSITI KEBANGSAAN - (MALAYSIA)
40- Tanta University (Egypt)
41- Al Aqsa University (Palestine)
42- Imam Malik College for Sharia and Law (Dubai)

 


Jinan Anthem        

  

رددوا رددوا في رحاب الزمانْ
أنتم السؤددُ يا شباب الجنانْ
نحن شوق الظلام لانبلاج الصباحْ
فوق هام الأنام ننبري كالرياحْ
شعلٌ لا تنامْ أو تطيق ارتياحْ
والتراب الحرامْ للأعادي مباحْ
يا شبابَ الهُدى يا غيوث العطاءْ
والتماع الندى فوق زهر الرجاءْ
تبتنون الغَدا في بروج السماءْ
إن أراد العِدى حبس فجر الضياءْ
نحن دفقُ الربيع بعد وقع المطرْ
والخيالُ البديع في حواشي السحرْ
غيرَ أن الضلوعْ إن عراها الخطرْ
فهي تأبى الهجوعْ في مهب الشررْ
نحن نسلُ الأولى حملوا الأنوارْ
نشروا في الملأ سنة المختارْ
إن طمانا البلا واعتلى الإعصارْ
نحن أهل العلا وحماة الديارْ

 

كلمات الشاعر الدكتور جهاد الأيوبي     
 ألحان الأستاذ عزمي الواوي        

 

 

Follow us on

EXPLORE