| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان

En
المخدرات وحقوق الإنسان
الخميس ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٣

نظّمت جامعة الجنان بالتعاون مع قوى الأمن الداخليّ ومركز "ريستارت" لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب وFIIAPP مُحاضرة توعويّة بعنوان: "المخدرات وحقوق الإنسان" وذلك بحضور عميدة شؤون الطُلاب في الجامعة د. "أليسار فرحات"، مدير قسم حقوق الانسان في قوى الأمن الداخليّ الملازم الأوّل "فرنكو يحشوشي"، مديرة برنامج السجون في مركز ريستارت لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب د. "باسكال بافيتوس" إضافة إلى عميدة كليّة الصحة العامّة د. "أليسار حدّاد" وعدد من الهيئات الأكاديميّة والطلابيّة.

بدايةً، رحّبت د. "فرحات" بالحضور مُؤكّدةً "أهميّة الموضوع خاصةً لما نشهده من انتشار واسع لهذه الآفّة مما يُهدّد بشكل مُباشر مُستقبل الأجيال من النواحي الجسديّة والنفسيّة والمهنيّة".

من جهتها د. "بافيتوس" شرحت "المادة 47 من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة اللبنانيّ لتأمين حقوق الأفراد الموقوفين قيد التحقيق، وضمان حمايتهم من أيّ شكل من أشكال سوء المعاملة، أو التعذيب حيث عمِل مركز "ريستارت" على تعزيزها من خلال إطلاق حملات توعية للمواطن على حقوقه، تفادياً لحدوث أي نوع من الانتهاكات في أماكن التوقيف والاحتجاز، والتي تتماشى مع الهدف الرئيسيّ للمركز المُتمثّل في منع التعذيب وسوء المعاملة، بطريقة استراتيجيّة وقانونيّة".

من جهته تحدّث "يحشوشي" عن أبرز مجالات أعمال قسم حقوق الإنسان في قوى الأمن الداخليّ " الذي أُنشئ عام 2008 والذي يهدف إلى التشدّد في تطبيق التشريعات المتعلّقة بمُناهضة التعذيب والتعدي على الكرامة الإنسانيّة بالإضافة إلى مراقبة وزيارة أماكن التوقيف والتحقيق والاحتجاز للوقوف على حالة نُزلاء السجون والنظارات والتحقّق من عدم تعرّضهم للتعذيب أو سوء المعاملة في جميع مراكز قوى الأمن الدخليّ".

كما عرض بشكل مُفصّل عن آفّة المُخدرات ودور الأجهزة الأمنيّة والمجتمع في المراقبة والتوعية.


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE