| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان

En
الاقتصاد الإسلاميّ بين النظريّة والتطبيق
الإثنين ٠٥ يونيو ٢٠٢٣

نظّم مركز الاستشارات والتّدريب والتّعليم المُستمرّ، بالتنسيق مع كليّة إدارة الأعمال في جامعة الجنان، ندوة بعنوان: "الاقتصاد الإسلاميّ بين النظريّة والتطبيق" قدّمها أستاذ الاقتصاد والتمويل الإسلاميّ في جامعة صباح الدين زعيم - إسطنبول ورئيس الأكاديميّة الأوروبيّة للتمويل والاقتصاد الإسلاميّّ أ.د. "أشرف دوابه" في قاعة المحاضرات في الجامعة بحضور عميدة كليّة إدارة الأعمال أ.د. "جومانة يونس"، مديرة مركز التدريب د. "حنان حجازي"، إضافة إلى حضور ومشاركة لافتة لأساتذة وإدارييّ الكليّة وطُلّابها والزملاء الكرام في جامعة حلب الموقرة.

بداية، رحّبت العميدة د."يونس" بالحضور مؤكّدةً على "أهميّة الندوة كونها تعزّز مفاهيم مبادئ الاقتصاد الإسلاميّ، الذي يُعتبر وسيلة لتحقيق التوازن بين الاقتصاد والمجتمع، وفقاً للمبادئ الإسلاميّة العادلة والأخلاقيّة في تعزيز الشمول الماليّ، وتطوير قطاعات الصكوك الإسلاميّة، والتأمين والتمويل الإسلاميّ".

بدوره تحدّث أ.د. "دوابه" مستهلاً حديثه بتساؤل: "هل هناك فعلاً إقتصاد إسلامي كعلم ونظام ومذهب"؟ فأعطى إثباتات أنّه "يوجد وفقاً للنظرية الاقتصاديّة الإسلاميّة التي تكشف الواقع الموجود بما في ذلك الإيجابيّات والسلبيّات التي تعالجها النظريّة، خاصةً تلك التي يعيشها العالم اليوم من أزمات اقتصاديّة متراكمة".

وأشار د. "دوابه" إلى "أنّ معالم الاقتصاد الإسلاميّ، قد تُعطي لبنان فرصة ليكون مركزًا عالميّا للاقتصاد الإسلاميّ"، مؤكّداً "ضرورة تكثيف الدراسات المتعلّقة بالجوانب الاقتصاديّة ما يُلقي على عاتق الجامعات العمل على هذه المواضيع من كافّة الجوانب".

كما ونوّه د. "دوابه" "أنّنا ننظر إلى الاقتصاد الإسلاميّ نظرة رحمة للعالمين والدليل أنّ الغرب لجأ إليه منذ أزمة 2008، حيث رأى أنّ أسباب الأزمة كالربا والمُقامرة، ورهن المرهون وبيع الديون والجشع الذي ساد البنوك، كلّها مخالفة للشريعة الإسلاميّة ما يؤكّد أهمية الإقتصاد الإسلاميّ ودوره في الحدّ من الأزمات".

هذا وتخلل الندوة تعقيب ومداخلات من قبل أساتذة الكليّة وجامعة حلب ساهمت في إغناء النقاش وأضافت له بعداً وتنوعاً.


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE