| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University Scientific Research & High Studies

ع


مجلة الجنان العلمية المحكمة

"الجنان" مجلة علمية محكّمة، تصدر عن مركز البحث العلمي – جامعة الجنان، وغايتها نشر الأبحاث الجدية والمحكمة في مختلف العلوم، وتنشر باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية وتُفضل الأبحاث التي تعالج مشاكل تحتاج إلى حل أو نظريات إفتراضية. إن هدف المجلة في الأساس هو المساهمة في إضافة جديدة على العلوم الإنسانية أو العلمية، فالماضي هو هذا الحاضر، وبما أن العلم تراكمي فإن علينا واجب القيام بهذا الدور.

click مجلة الجنان العلمية المحكمة


مجلة الجنان لحقوق الإنسان

مجلة الجنان لحقوق الإنسان هي مجلة متخصصة صادرة عن قسم حقوق الإنسان بجامعة الجنان تهتم بدراسة القانون الدولي لحقوق الإنسان.

تهدف هذه المجلة إلى تشجيع الدراسات والأبحاث حول واقع حقوق الإنسان في الوطن العربي والمساهمة في التربية والتعليم على حقوق الإنسان.

للمراجعة والاستفسار، المراسلة على البريد الالكتروني التالي: JHRM@jinan.edu.lb

click مجلة الجنان لحقوق الإنسان


دار المنى للطباعة والنشر والتوزيع

تأسست الدار ونالت الترخيص عام 1994 وعملت دار المنى منذ تأسيسها على طباعة مناهج التعليم الجامعي وكتب المدارس وما تشرف مؤسسات الجنان التربوية على محتواه، من مقررات للمدارس والمعاهد الفنية والجامعية، بالإضاقة الى كتب البحث العلمي والتوجيه التربوية، وتحرص الدار على المشاركة في جميع المعارض المحلية والعربية الخاصة بالكتاب او المؤسسات التعليمية تحت اسم دار المنى او تحت اسم إحدى المؤسسات التربوية او الجامعية التابعة لمؤسسات الجنان.

click دار المنى للطباعة والنشر والتوزيع

قواعد النشر والتوثيق في المجلّة العلميّة

 

مقدمة

في إطار دعم جامعة الجنان للنشاط البحثي، وتشجيعاً للسادة الباحثين على نشر الأبحاث العلمية فيها، مما يساهم في رفع مستوى البحث العلمي في الجامعة وتحسين تصنيف الجامعة عالمياً، قام مكتب نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا بتوفير قائمة بشروط وتعليمات النشر في مجلة الجنان العلميّة المحكّمة.

 

تعريف بالمجلة

  1. إن مجلة الجنان هي مجلة علمية محكمة، تحمل الرقــم الدولـي (ISSN 2308-0671).
  2. تَصدر المجلة بشكل فصليّ وقد تصدر أعداد خاصة إضافية لبعض عناوينها الفرعية لتسلط الضوء على موضوع واحد.
  3. تُعنى مجلة الجنان بنشر البحوث العلمية الأصيلة في مجال العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.
  4. تعنى مجلة الجنان أيضاً بنشر المراسلة القصيرة، ورسالة المحرر، ومراجعة الكتب أو الموضوعات.
  5. تنشر المجلة البحوث المترجمة إلى العربية، على أن يرفق النص الأجنبي بنص الترجمة، ويخضع البحث المترجم للتقويم ولشروط النشر.
  6. تنشر المجلة تقارير عن المؤتمرات والندوات العلمية، ومراجعات الكتب والدوريات العربية والأجنبية المهمة.
  7. تُعبّر الأبحاث المنشورة في المجلة عن آراء مؤلفيها، لا عن رأي المجلة، ويتحمل المؤلفون مسؤولية صحة ودقة المعلومات والاستنتاجات.

 

المخطوطة

  1. تُقبل الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية.
  2. يجب أن يتسم البحث بالأصالة والجدة والقيمة العلمية والمعرفية وبسلامة اللغة ودقة التوثيق.
  3. يجب ألا يكون البحث جزءاً من بحث سابق منشور، وأن يقدم الباحث إقراراً خطياً بألا يكون البحث منشوراً أو مرسلاً للنشر بمجلة أخرى.
  4. يجب أن يتسم البحث المقدّم بشروط البحث العلمي، وخطواته وفق ما هو متعارف عليه عربياً وعالمياً.
  5. إن حق النشر والتوزيع، في حال قبول الأبحاث والدراسات للنشر، ينتقل تلقائياً إلى الناشر، ومن شأن هذا الحق أن يمكَّن من توزيع المعلومات قدر الإمكان.
  6. يجب أن يستهلّ كل بحث بصفحة مستقلة تشتمل على ملخصين للبحث باللغتين العربية، والإنجليزية، بما لا يزيد، كل واحد منهما، على (150) كلمة.
  7. تكتب بعد الملخص الكلمات الدالة (Keywords) للبحث.
  8. في حال كان البحث مستلاً من رسالة علمية، يجب إجراء تغييرات كبيرة تميزه عن الرسالة العلمية بإضافة معرفة علمية جديدة، على أن يتم إرفاق نسخة إلكترونية من الرسالة العلمية، مع الإشارة في الصفحة الأولى من البحث أن البحث مستلٌّ من رسالة علمية.


تسليم مخطوطة البحث

  1. يقدم المؤلف ثلاث نسخ من المخطوطة كاملة.
  2. يعتبر تقديم مخطوطة البحث للنشر في المجلة، أن المؤلف قد فوّض المجلة قانونياً بنشر بحثه ودراسته، ويعني ذلك أيضا أن المعلومات، التي تتضمنها تلك الأبحاث والدراسات المقدمة للنشر، هي معلومات حقيقية، وأصيلة، وغير منشورة سابقاً، وأنها من إنتاج المؤلف المذكور في المخطوطة فقط، إضافة إلى أنها ليست قيد النشر في أماكن أخرى.
  3. تقديم إفادة مسبقة بأن البحث وملخص البحث قد تم تدقيقهما لغوياً من مدققين لغويين متخصصين برتبة أستاذ مساعد بحد أدنى، وتوقيعهما على تلك الإفادة.
  4. أن ترفق بالبحث سيرة علمية وجيزة تتضمن الإسم الثلاثي للباحث ومرتبته العلمية وجامعته وكليته وقسمه وأهم مؤلفاته وإنجازاته العلمية والتعليمية.
  5. تقدَّم مخطوطة البحث إلى أمانة سر شؤون البحث العلمي والدراسات العليا.
  6. يقوم الباحث بتعبئة طلب النشر الموجود على الصفحة الالكترونية لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، وأن يلتزم بالدقة التامة في تعبئته.
  7. لا يُذكر أسم الباحث أو أية إشارة له في متن البحث، وذلك لضمان سرية عملية التحكيم.
  8. يتم إرجاع رسوم التحكيم في حالة رفض البحث من قبل هيئة التحرير قبل إحالته إلى لجنة التحكيم، بينما لا تتم إعادة الرسوم في حالة طلب الباحث سحب البحث.
  9. يتم استلام البحوث عبر البريد الإلكتروني أو عبر موقع المجلة الإلكتروني، مكتوبة على برنامج Microsoft Wordأو أي معالج كلمات حديث.
  10. خاص بطلاب الدراسات العليا:
    • ‌توقيع إقرار بأن البحث يتصل برسالته وليس جزءاً منها.
    • موافقة الأستاذ المشرف على البحث، وفق النموذج المعتمد في المجلة.
    • ملخص حول رسالة الطالب باللغة العربية والإنجليزية لا يتجاوز صفحة واحدة.

 

مخطوطة التدقيق

  1. تخضع جميع البحوث المرسلة إلى المجلة لفحص أوّلي تقوم به هيئة تحرير المجلة وذلك لتقرير أهلية البحث للتحكيم، ويحق لها أن تعتذر عن قبول البحث مع بيان الأسباب.
  2. تخضع الأعمال المقدمة للتحكيم والتقويم السرّي لبيان صلاحيته للنشر، ويخطر صاحب العمل بقبوله أو بملاحظات التحكيم، ولا يُعاد البحث إلى صاحبه إذا لم يُقبل، ولا تُقَدَّم أسباب رفضه إلى الباحث.
  3. البحوث والدراسات التي يقترح المحكّمون إجراء تعديلات جذرية عليها تعاد إلى أصحابها لإجرائها، ويراعي الباحث ملاحظات المحكّمين في النسخة المعدلة ويرسل تقريراً مفصلاً للمجلة يبين فيه مواطن التعديل، وإذا لم يأخذ ببعض الملاحظات فانه يشترط أن لا يكون متفقاً عليها بين المحكّمين، وأن يبين الباحث وجهة نظره في عدم الأخذ بها.


المخطوطة النهائية

  1. ترسل نسخة عن المخطوطة النهائية بعد إعادة طباعتها من قبل أمانة سر شؤون البحث العلمي والدراسات العليا الى المؤلف. ويقوم المؤلف بقراءة النسخة وتدقيقها ثم إرجاعها بالسرعة الممكنة الى أمانة السر دون إضافة مواد جديدة إليها إلا إذا طلب منه ذلك.
  2. يُزوَّد الباحث بنسخة من العدد الذي نشر فيه البحث، بالإضافة إلى ثلاث مستلات منه، وملف PDF من المقالة.

 

إجراءات النشر

  1. تحتفظ هيئة تحرير المجلة بحقها في عدم نشر أي بحث بناء على تقارير المحكمين دون إبداء الأسباب للباحث، وتعتبر قراراتها نهائية.
  2. يخضع ترتيب المواد عند النشر لاعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة الباحث أو قيمة العمل.
  3. يُنشر البحث بعد إجازته من محكّمين اثنين على الأقل تختارهم هيئة التحرير بسرية تامة من بين أساتذة مختصين في الجامعات ومراكز البحوث داخل لبنان وخارجها، على أن لا تقل رتبة المحكّم عن رتبة صاحب البحث.
  4. جميع حقوق الطبع محفوظة للناشر (جامعة الجنان)، وعند قبول البحث للنشر يتم تحويل ملكية النشر من المؤلف إلى المجلة.
  5. ثمن العدد الواحد في لبنان 30 دولار للأفراد، 30 دولار للمؤسسات، في البلاد العربية 50 دولار للأفراد، 50 دولار للمؤسسات، في البلاد الأجنبية 50 دولار للأفراد، 50 دولار للمؤسسات (غير شاملة أجرة البريد).

 

تنسيق المخطوطة

  1. يجب أن لا يزيد حجم البحث عن (35) صفحة أو (8000) كلمة تقريبا بما في ذلك الهوامش والمراجع.
  2. يقدم الباحث ثلاث نسخ من بحثه مكتوبة بخط Simplified Arabic على ورق أبيض ووجه واحد مقاس A4بمسافة مفرد ونصف بين السطور وتكون الهوامش بعرض 2.5 سم من جميع أطراف الصفحة.
  3. يكتب على الصفحة الأولى من البحث عنوان البحث واسم الباحث والمؤسسة التي يعمل فيها وعنوانه الكامل وخلاصة البحث باللغتين العربية والإنجليزية على أن لا يزيد على 150 كلمة. ثم تليها مادة البحث وتشمل المقدمة، الأهداف، الدراسات السابقة، المنهج والمناقشة، النتائج والتوصيات، ثم المراجع والملاحق.
  4. صفحة الغلاف وتشمل العنوان ببنط 18 غامق في منتصف السطر، اسم الباحث (أو الباحثين) ببنط 16 غامق، مكان العمل تحت اسم الباحث ببنط 14 في منتصف السطر.
  5. تقسم العناوين إلى ثلاث درجات: العنوان الأول الرئيس (مثل المقدمة، النتائج…) بنط 18 في وسط السطر، العنوان تحت الرئيس بنط16 في وسط السطر، والعنوان الفرعي على يمين السطر بنط14 .
  6. الأشكال واللوحات والمنحنيات يجب أن تكتب بخط واضح مع العناوين الموضحة لها في ورقات منفصلة، وأن ترقم حسب تسلسل ورودها في متن البحث.
  7. تكتب هوامش أو حواشي البحث حسب تسلسل ورودها في المتن مجمّعة في نهاية البحث.
  8. في حالة استخدام الباحث أداة أو أدوات بحثية في القياس، مثل الاستبانة، لا بد من وضع ملحق خاص بها، إذا لم ترد في متن البحث.
  9. اللغة العربية: Simplified Arabic، حجم الخط 18 غامق للعنوان الرئيس، 16 غامق للعناوين الفرعية، 14 عادي لباقي النصوص والجداول وترقيم الصفحات.
  10. اللغة الإنجليزية: Times New Roman، حجم الخط 16 غامق للعنوان الرئيس، 14 غامق للعناوين الفرعية، 12 عادي لباقي النصوص والجداول وترقيم الصفحات.

 

التوثيق

  1. ترقيم الهوامش ترقيماً تسلسلياً يبدأ من رقم (1) وتكون هوامش التوثيق والتعليقات في نهاية البحث.
  2. توثق الآيات القرآنية بذكر اسم السورة ورقم الآية وتخرّج الأحاديث النبوية الشريفة من مصادرها مع الحكم عليها.
  3. يكتب في الهامش اسم المؤلف يبدأ باسم الشهرة ثم الاسم الأول ، الكتاب ، الجزء والصفحة ويفصل بينهما بفاصلة وتثبت البيانات الكاملة عن كل مرجع في قائمة المراجع في نهاية البحث كما يلي: اسم الشهرة، الاسم الأول، اسم الكتاب بخط مائل، الجزء والصفحة، الطبعة، دار النشر، مكان النشر، السنة، المحقق أو المترجم (إن وجد)، الطبعة، دار النشر، مكان النشر ويكون ترتيب قائمة المراجع هجائياً.
  4. بإمكان الباحث استخدام نمط APA» Style» في توثيق الأبحاث العلمية والتطبيقية، حيث يشار إلى المرجع في المتن بعد فقرة الاقتباس مباشرة وفق الترتيب التالي: «اسم عائلة المؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة».

 

المراسلات



أمانة سرّ الإصدارات البحثية والمؤتمرات

مكتب نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا - جامعة الجنان

ص.ب. 818، طرابلس، لبنان

هاتف: +961 6 447906-7-8-9

فاكس: +961 6 447 900

بريد الكتروني: srgs@jinan.edu.lb

الموقع الإلكتروني: www.jinan.edu.lb


Tel: +961 6 447906-7-8-9
Fax: +961 6 447900 , +961 6 447906-7-8-9 ext(4)
Email: info@jinan.edu.lb

Research Directions for Thesis and Dissertations Preparation

 

Forms

Language

   Research Guide     En - Ar    
   Authorship & Authorization Declaration      En - Ar    
   Assurance Statement      En - Ar    

 

الرجاء تزويدنا بنسختين إلكترونيتين (قرصين 2 CDs) بصيغة Word  و PDF عن التالي:
1- الرسالة / الأطروحة بشكلها النهائي بعد آخر تعديل وفق توصيات القرّاء واللجنة المناقشة.
2- ملخص البحث باللغة العربية والانكليزية.
مع ضرورة التأكد من سلامة فتح جميع الملفات بشكل طبيعي.
الكتابة على غلاف القرص طباعةً:
 
عنوان الرسالة/الأطروحة
الكلية/القسم
الدرجة
الاسم الثلاثي
الرقم الجامعي
العام الجامعي

 

نظام الترقية والترفيع لأفراد الهيئة التعليمية


يطلب من العمداء مراجعة واعتماد نظام التصنيف والترقية والترفيع لأفراد الهيئة التعليمية المعتمد في الجامعة والمرسل منذ العام 2014 إلى وزارة التربية والتعليم وهو على الشكل التالي:

شروط الرتب الأكاديمية في الجامعة

رتبة أستاذ:

 - أن يكون حاصلاً على رتبة أستاذ مشارك أو ما يعادلها.
 - نشر وهو أستاذ مشارك خمسة أبحاث أصيلة في مجلات متخصصة تصدرها هيئات مشهود لها باهتماماتها العلمية والأكاديمية أو في مؤتمرات علمية في اختصاصه.
 - مارس التعليم العالي مدة 5 سنوات وهو استاذ مشارك.

رتبة أستاذ مشارك:

 - أن يكون حاصل على رتبة أستاذ مساعد او ما يعادلها.
 - نشر وهو أستاذ مساعد أربعة أبحاث في مجلات متخصصة تصدرها هيئات مشهود لها باهتماماتها العلمية والأكاديمية أو في مؤتمرات علمية في اختصاصه.
 - مارس التعليم العالي مدة 5 سنوات وهو أستاذ مساعد.

رتبة أستاذ مساعد:

 - أن يكون حائزاً على شهادة الدكتوراه أو أعلى شهادة في اختصاصه من جامعة معترف بها في البلد المانح.

Follow us on

EXPLORE