| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University Scientific Research & High Studies

ع
News

إدارة الأبحاث

لمحة عامة

تتميّز جامعة الجنان عن سائر الجامعات اللبنانية والكثير من الجامعات العربية بوجود مركز البحث العلمي والدراسات العليا وهو خاص بإدارة الأنشطة البحثية في شتى المجالات العلمية. وتكوّن كليّات الجامعة الباكورة الأساس لتلك الأنشطة البحثية، حيث يعمل فيها أعضاء الهيئات البحثية والباحثون من طلاب الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، سعياً نحو بناء المجتمع المعرفي المتخصص من خلال التحليل والإبتكار.

والكليّات الداعمة لمركز البحث العلمي والدراسات العليا هي على الشكل التالي:

  • كليّة الآداب والعلوم الإنسانية
  • كليّة التربية
  • كليّة الإدارة
  • كليّة الصحة العامة
  • كليّة العلوم
  • كليّة الإعلام

كما تتوفر للباحثين العديد من المخابر البحثية والعلمية داخل حرم الجامعة وخارجه والتي تدعم أنشطة البحث العلمي بالإضافة إلى ما تقوم به جامعة الجنان بالعديد من عقد إتفاقيات التعاون العلمي مع مختلف الجامعات العربية والأجنبية في العالم.

نحن في جامعة الجنان، ملتزمون في تحقيق التميُّز البحثي وساعون نحو ضمان رفاهية المجتمع من خلال إيجاد بيئة بحثية داعمة للأفكار ومحققة لمختلف المشاريع التنموية وفي شتى الميادين.

مكتب نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا

مقدمة:

إن بيئة الجنان البحثية هي بيئة غنية وواسعة في آنٍ معاً. والحياة فيها ممتعةً لما فيها من تنوعٍ علميٍ يذخر بالحداثة والأصالة يلقي الأضواء على قضايا معاصرة بالغة الأهمية. ويهدف هذا الموقع إلى خدمة جميع الباحثين في جامعة الجنان من خلال تسهيل الوصول إلى السياسات والقوانين واللوائح المنظمة لإدارة البحوث وتنفيذها وقييمها ومن ثم نشرها في مجلة الجنان العلمية المحكمة.

 إن مكتب نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا هو مشروع تطويري حديث منبثق عن رئاسة جامعة الجنان، وله مسؤوليات واسعة على مستوى الجامعة ومختلف مرافقها الأكاديمية والعلمية. وهو يقوم وبشكل مباشر بالإشراف على مراجعة وتطوير وتنفيذ السياسات المنظمة للبحوث العلمية والأكاديمية ولمختلف أوجه العلاقات الجامعية مع القطاعات الإقتصادية المحلية والدولية.

ويعمل مكتب نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا مع نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، وعمداء الكليات على تحديد وتذليل الصعوبات التي تعترض المشاريع البحثية وخاصة تلك التي تتعدد فيها التخصصات وتشترك فيها عدة أقسام أو مراكز بحثية أو مؤسسات متعاونة.

إن رسالة مكتب نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا هي تطوير أفضل الممارسات التعليمية والتدريبية والإرشادية لتعزيز السلوك المسؤول في إجراء البحوث وضمان الامتثال للمعايير العالمية في إدارة الأبحاث على الصعيد المحلي والدولي.

 ومن مسؤوليات مكتب نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، وبموافقة الرئاسة، تشكيل لجان علمية من الهيئات التدريسية في الكليات والإداريين في مختلف المرافق الجامعية ويكون دورها مراجعة السياسات والممارسات المرتبطة بأعمال البحث العلمي بهدف تعزيزها وتنسيقها لتتلاءم مع المعايير العالمية.

 المهام:

يتولى نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا المهام التالية:

  1. متابعة شؤون المكتبة من الناحية العلمية.
  2. متابعة المجلة العلمية المحكّمة.
  3. متابعة الندوات والمؤتمرات.
  4. متابعة مركز البحث العلمي.
  5. متابعة الخطة السنوية للبحث العلمي للدراسات العليا في الكليات.
  6. إقتراح الخطط الإستراتيجية المتعلقة بالبحث العلمي والدراسات العليا ومتابعة تنفيذ الخطة المعتمدة.
VP for Scientific Research and High Studies
CV image

Dr. Assoc. Prof. Ammar C. Yakan

VP for Scientific Research & High Studies ____________ VP for Development & Technology ________________
PhD in Knowledge Management
ammar.yakan@jinan.edu.lb
View Full CV
Vice President Office
CV image

Mrs. Rasha Al-Halawanie

Asst. VP for Conferences & Publications __________ Asst. Dean, Faculty of BA & EDU
Master Finance
ba.assistant@jinan.edu.lb; srgs@jinan.edu.lb

مكتب نائب الرئيس لشؤون التطوير والتكنولوجيا

مقدمة:

يتولى نائب رئيس الجامعة لشؤون التطوير والتكنولوجيا المهام والصلاحيات التالية:

  1. التطوير والإبتكار بهدف تحسين الأداء الجامعي.
  2. إدارة مشاريع التطوير والتكنولوجيا وتنفيذها وفق التوقعات الزمنية والمالية والإستراتيجية.
  3. التعاون المباشر مع الفريق المتخصص بالبحوث التسويقية والشؤون الإحصائية الطلابية لوضع إستراتيجية الجامعة.
  4. تطوير وإستخدام تكنولوجيا المعلومات في شتى المجالات.
  5. خفض التكاليف الإدارية عبر تطوير أنظمة برمجية في إدارات الجامعة المختلفة.
  6. بناء شبكة علائقية تحويلية للإبتكارات.
  7. تطوير وتنمية المهارات الموجودة في الجامعة.
  8. تشجيع إنشاء العلاقات الإستراتيجية بين الكليات والمنظمات.
  9. متابعة مستجدات التطور التكنولوجي في لبنان والعالم.
  10. إقتراح الخطط الإستراتيجية للتطوير والتكنولوجيا ومتابعة تنفيذ الخطة المعتمدة.

اللجان التابعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا

يقوم نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا وبالتعاون مع نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بتشكيل اللجان التي من شأنها جمع الاختصاصيين من مختلف الكليات والمرافق الإدارية في الجامعة لمعالجة شتى القضايا المتعلقة بشؤون البحث العلمي: خطط، سياسات، إجراءات، برامج، تدريب، وممارسات. ولعل من أولويات العمل المنوطة بهذه اللجان مراجعة الأنظمة والسياسات البحثية المحلية والدولية وبناء وتطوير الأنظمة والسياسات البحثية المناسبة على ضوئها. كما تقوم هذه اللجان بالإشراف على، ومراقبة تنفيذ الخطط الاستراتيجية البحثية في الكليات إن كان ذلك داخل الجامعة أو بالتعاون مع الجهات البحثية الخارجية الرسمية والخاصة.

 

لجنة البحوث الجامعية

وهي لجنة علمية مؤلفة من إختصاصيين من الرتبتين الأعلى من مختلف الكليات، يختارهم عميد الكلية، بالإضافة إلى أعضاء آخرين من داخل وخارج الجامعة يختارهم نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، تُعنى بوضع استراتيجية خاصة بالبرامج والأنشطة والعمليات البحثية على مستوى الجامعة وبالتالي فهي مسؤولة على ما يلي:

      1. المؤتمرات والندوات: تخطيط وإدارة المؤتمرات والندوات العلمية في الجامعة.

        آلية العمل:

    • إقتراح فكرة مؤتمر أو ندوة من الجهة المهتمة.
    • عرض فكرة المؤتمر/ الندوة على لجنة البحوث الجامعية والموافقة عليها.
    • عرضها على مجلس الجامعة والموافقة عليها.
    • تشكيل لجنة مشتركة بين مجلس الكلية وأعضاء آخرين من لجنة البحوث لوضع الخطة المناسبة.
    • إدارة الندوة/المؤتمر: تنظيماً وإشرافاً وتقريراً.
    • نشر الحدث إلكترونياً.

      2. الرسائل والأطاريح: مراجعة والموافقة على البرامج والخطط البحثية المقترحة من الكليات لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ومتابعتها.

        آلية العمل:

  • إختيار عنوان البحث: يعرض على لجنة البحوث الجامعية للتأكد من أصالته من قبل العضو الدائم.
  • مراجعة والموافقة على الخطة: يقوم بمراجعة والموافقة/الرفض على الخطة ثلاثة أفراد من مجلس الكلية يكون أحدهم العضو الدائم في لجنة البحوث الجامعية.
  • نشر الرسالة/الأطروحة إلكترونياً.

 

      3. البحث العلمي: الإشراف على تقييم ونشر الأعمال البحثية المقترحة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

        آلية العمل:

  • إختيار عنوان البحث: يعرض على لجنة البحوث الجامعية للتأكد من أصالته من قبل العضو الدائم.
  • لجنة البحوث الجامعية: مراجعة والموافقة/الرفض على البحث المنجز وإصدار إفادة بهذا الشأن.
  • نشر البحث إلكترونياً.

عضوية اللجنة:         ........................   ............................   ............................

                        ........................   ............................   ............................

                        ........................   ............................   ............................

 

لجنة التنمية البحثية

وهي لجنة علمية مؤلفة من إختصاصيين من الرتبتين الأعلى من مختلف الكليات وبعض الإداريين المحترفين من داخل الجامعة ومتخصصين من خارج الجامعة يختارهم نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، تعنى بوضع استراتيجية (رسالة ورؤيا وأهداف) خاصة بتطوير أدوات البحث ومختلف السياسات والإجراءات الناظمة وإيجاد بيئة بحثية حيوية تساهم في تشجيع الباحثين وتعظيم النتاج البحثي.

عضوية اللجنة:         ........................   ............................   ............................

                        ........................   ............................   ............................

                        ........................   ............................   ............................

 

لجنة أخلاقيات البحث

إن لجنة أخلاقيات البحث هي لجنة عامة تعمل على مستوى الجامعة وتعنى بالقضايا المتعلقة بأخلاقيات البحث العلمي المتعلقة بالأفراد المشاركين في الأنشطة البحثية وهي متخصصة بما يلي:

  1. وضع السياسات الأخلاقية للأبحاث العلمية التي تتناول الأفراد وأو معلوماتهم الشخصية.
  2. وضع إجراءات تنفيذية لهذه السياسات ومراقبة تنفيذها ومراجعتها على ضوء نتائج تطبيقها.
  3. النظر والبت بالموافقة أو برفض الأبحاث التي تتناول الأفراد وأو معلوماتهم الشخصية.
  4. وضع الإجراءات المتعلقة بالطعون بالقرارات الصادرة لحجب أو تعليق أو سحب الموافقة على مشاريع بحثية وجدتها تخالف سياسات الجامعة الناظمة للبحوث التي تتناول الأفراد وأو معلوماتهم الشخصية.
  5. دراسة وإعداد برامج تدريب الباحثين في مشاريع بحثية تتناول الأفراد وأو معلوماتهم الشخصية.

عضوية اللجنة:          ........................   ............................   ............................

                        ........................   ............................   ............................

                        ........................   ............................   ............................

الموارد الإلكترونية

يقوم مركز البحث العلمي والدراسات العليا بنشر الأبحاث المحكمة إلكترونياً بغية توسيع رقعة إنتشارها عالمياً وزيادة معامل تأثيرها (Impact Factor). وتتميّز صفحة المصادر الرقمية بكونها توفر للقارئ الأكاديمي وغير الأكاديمي لوائح الأبحاث العلمية المحكمة مصنفة وفق المجالات العلمية المختلفة والسير الذاتية للباحثين المشاركين.

 

محفز البحث العلمي

نظرة عامة

تساعد المحفزات البحثية على تكوين وتنمية بيئة بحثية تتسارع فيها عمليتي الإبداع والإبتكار من خلال توفير الأدوات وبرامج التدريب والتكنولوجيا والخبرات اللازمة لإنجاح المشاريع البحثية. والمحفزات البحثية تقدّم إلى الباحثين مجاناً من قبل فريق من الإستشاريين المتخصصين في مختلف المجالات المعرفية أو فرق بحثية تعمل على وضع برامج لمشاريع بحثية وتأمين التمويل اللازم لها.

 

الفرق البحثية

لعلّ أهمّ ما ينشده الباحث هو الحصول على الدعم العلمي والفني والتوجيه الملائم لمشاريعه البحثية. وهنا يأتي دور الفرق البحثية التي تتشكل لتوفير هذا الدعم وتذليل الصعوبات التي تعترض المسار البحثي من خلال المساهمة الفعّالة إذا لم نقل الشراكة في إعداد البحث.

آلية العمل:

  • مجلس الكلية: مراجعة والموافقة على عنوان البحث المقترح والذي يتطلب تشكيل فريق بحثي واقتراح أفراد من الكلية.
  • لجنة البحوث: مراجعة والموافقة على العنوان المقترح واستكمال تشكيل الفريق البحثي من أعضاء من لجنة البحوث.
  • فريق البحث: وضع الخطة البحثية وإجراء البحث.
  • لجنة البحوث: مراجعة والموافقة/الرفض على البحث المنجز وإصدار إفادة بهذا الشأن.
  • نشر البحث إلكترونياً.

 

الاستشاريون

تقوم مجموعة من الإستشاريين المتخصصين بتوفير خدمات إستشارية مجانية للباحثين تبدأ بالتوجيه والإرشاد العام حول تصميم البحث وصولاً إلى إستشارات معمّقة في ثنايا البحث وتحليلاته الناتجة عنه. وهؤلاء الإستشاريين هم من أعضاء الهيئات العلمية في مختلف الكليات والمؤسسات المتعاونة مع الجامعة.

 

التعليم والتدريب

يقوم مكتب شؤون البحث العلمي والدراسات العليا بإعداد وتقديم مجموعة من المواد التعليمية الخاصة مجاناً لخدمة البحوث تصميماً ومنهجيةً وطرقاً وتطبيقاتٍ لتلبية حاجات الباحثين وأفراد الجامعة العاملين في مجال البحث العلمي.

البرامج التدريبية:

  • إحصاء متقدم باستخدام SPSS
  • نظام المعلومات الخغراقية: GIS/Envi/Erdas
  • تطبيق APA باستخدام: APA using Microsoft Word
  • التوثيق البحثي باستخدام: Atlas Ti
  • نظام الأرشفة الإلكتروني العالمي: Dublin Core
  • النشر الإلكتروني: Adobe InDesign
  • إدارة المعرفة: Knowledge Management

 

البرامج البحثية

إن البرامج البحثية هي خطط مفصلة ومحددة الأهداف لمجموعة من المشاريع البحثية التي تساهم في وضعها كليات الجامعة وسائر المؤسسات المتعاونة معها وتتضافر فيها جهود الفرق البحثية والإستشاريين وتتضمن جدولا زمنياً للمواد التعليمية والبرامج التدريبية لأجل تحقيق تلك الأهداف وبالتالي المشروع البحثي.

 

 

 

البرنامج التدريبي المستمر

العام الأكاديمي 2016-2017

 

 
الرقماليومالتاريخالوقتعنوان المحاضرةالمحاضرالمكان
1
السبت
26/11/2016
1:30 - 3:00
إحصاء متقدم باستخدام: SPSS (1)
Ammar YAKAN
قاعة البحث الرقمي
2
الأربعاء
30/11/2016
1:30 - 3:00
La recherche à travers les Technologies Web
 البحث باستخدام تكنولوجيا الإنتنرت
Rayan NASSER
3
السبت
3/12/2016
1:30 - 3:00
مدخل إلى نظام التوثيق الإلكتروني: Dublin Core
Ammar YAKAN
4
الأربعاء
7/12/2016
1:30 - 3:00
Rédaction d'un CV et d'une lettre de motivation
كتابة السيرة الذاتية وطلب التوظيف
Hala ZACCOUR
5
السبت
10/12/2016
1:30 - 3:00
نزاهة وأخلاقيات البحث العلمي
Ghazi TADMOURI
6
الأربعاء
14/12/2016
1:30 - 3:00
Recherche Documentaire
بحث وثائقي
Rayan NASSER
7
السبت
17/12/2016
1:30 - 3:00
Outil de Recherche: Endnote X5
أداة البحث:  Endnote X5
Rasha HALAWANIE
8
الأربعاء
22/2/2017
1:30 - 3:00
Traitement d'image
معالجة الصور
Rola SWAYSSI
9
السبت
25/2/2017
1:30 - 3:00
إحصاء متقدم باستخدام: SPSS (2)
Ammar YAKAN
10
الأربعاء
1/3/2017
1:30 - 3:00
Programme d'édition de l'image (I)
برنامج التصميم الغرافيكي 1
Rola SWAYSSI
11
السبت
4/3/2017
1:30 - 3:00
منهجية البحث في العلوم الطبية
Thaer ALWAN
12
الأربعاء
8/3/2017
1:30 - 3:00
Programme d'édition de l'image (2)
برنامج التصميم الغرافيكي 2
Rola SWAYSSI
13
السبت
11/3/2017
1:30 - 3:00
منهجية البحث في العلوم التربوية
Rana BAKHIT
14
الأربعاء
15/3/2017
1:30 - 3:00
Traitement de texte
معالج النصوص
Yemen SAYOUR
15
السبت
18/3/2017
1:30 - 3:00
إحصاء متقدم باستخدام: SPSS (3)
Ammar YAKAN
16
الأربعاء
22/3/2017
1:30 - 3:00
Outil de Recherche Scientific:: Zotero
أداة البحث العلمي: Zotero
Rayan NASSER
17
السبت
25/3/2017
1:30 - 3:00
APA using Microsoft Word
Ammar Yakan
18
الأربعاء
29/3/2017
1:30 - 3:00
Présentation PowerPoint
برنامج العرض: PowerPoint
Yemen SAYOUR
19
السبت
1/4/2017
1:30 - 3:00
إحصاء متقدم باستخدام: SPSS (4)
Ammar YAKAN
20
الأربعاء
5/4/2017
1:30 - 3:00
Outil de Recherche Scientific: Atlas TI
أداة البحث العلمي: Atlas TI
Rayan NASSER
21
السبت
8/4/2017
1:30 - 3:00
 
 
22
الأربعاء
12/4/2017
1:30 - 3:00
 
 
23
السبت
15/4/2017
1:30 - 3:00
 
 
24
الأربعاء
19/4/2017
1:30 - 3:00
 
 
25
السبت
22/4/2017
1:30 - 3:00
 
 
26
الأربعاء
26/4/2017
1:30 - 3:00
 
 
27
السبت
29/4/2017
1:30 - 3:00
 
 
28
الأربعاء
3/5/2017
1:30 - 3:00
 
 
29
السبت
6/5/2017
1:30 - 3:00
نظام المعلومات الجغرافية: GIS
Ammar YAKAN
30
الأربعاء
10/5/2017
1:30 - 3:00
Entretien d'embauche
كيفية إجراء مقابلة عمل
Yemen SAYOUR
31
السبت
13/5/2017
1:30 - 3:00
إحصاء متقدم باستخدام: SPSS (5)
Ammar YAKAN
32
الأربعاء
17/5/2017
1:30 - 3:00
Système d'exploitation Linux
نظام التشغيل: Linux
Yemen SAYOUR
33
السبت
20/5/2017
1:30 - 3:00
 
 

 

Follow us on

EXPLORE