Jinan University

ع
مشاركة عميدة معهد العلوم السياسية‎‎
الجمعة ٢٢ يوليو ٢٠٢٢

شاركت عميدة معهد العلوم السياسيّة في جامعة الجنان أ.م.د. "أليسار فرحات" في المؤتمر العلميّ الدوليّ الذي أقامه مركز بغداد الدولي للدراسات وبناء السلام في بغداد، تحت عنوان: "حروب الجيل السادس: آليّات الصراع الجديدة لهدم الدول وتفتيت المجتمعات"، بتاريخ 21 - 22 تموز 2022، وقد شهد المؤتمر حضور نُخبة من السياسيّين والأكاديميّين والمختصّين العراقيّين والعرب، إضافة إلى مُمثّلي عدد من السفارات العربيّة والأجنبيّة في العراق.



وكان للعميدة د. "فرحات" كلمة في حفل الافتتاح، شكرت فيها مركز بغداد الدوليّ على إقامة المؤتمر. أضافت: "إنّ الحاجة باتت مُلحّة لإقامة مثل هذا النوع من المؤتمرات العلميّة، لا سيّما وأنّ العالم مُقبل على أنواع من الحروب قد لا تكون مألوفة لدينا، عارضةً أنواع الحروب من الجيل الأول حتى السادس، حيث أصبح الهدف الرئيسيّ منها تغيّيب الوعي وتزييف الحقائق"، لذا أكّدت على وجوب استخدام التقنيّات المضادة، عبر ضرورة نشر الوعيّ للمواطنين للوصول لحالة استقرار وانتماء وفهم كافٍ، لإعطاء مساحة مطلوبة وعاجلة، للتعامل مع حقيقة المُخطّطات الحاليّة، والفكاك من هيمنتها وسطوتها التي لا تتأتّى إلّا بضعفنا، وجهلنا وإبقائنا في صراع دائم.



كما ترأست الدكتورة "فرحات" الجلسة الأولى من اليوم الثاني للمؤتمر، التي تمحورت حول "أبعاد وتأثيرات حروب الجيل السادس". في ختام المؤتمر تلا مدير مركز بغداد الدوليّ للدراسات وبناء السلام أ.م.د "حسين مزهر خلف"، البيان الختاميّ للمؤتمر، ومما جاء فيه: "إنّ ما طرحه الباحثون من أفكار ورؤى علميّة ذات صلة بموضوع المؤتمر، قد أوجدت مرتكزات علميّة مهمة للموضوع، وهذه المرتكزات تمثّل بداية مميزة للبحث بصورة معمّقة في حروب الجيل السادس، من حيث الآليّات والتأثيرات والاشكاليّات التي تتسم بها هذه الحروب"، مضيفاً أنّ "الحروب النفسيّة والثقافيّة والدينيّة والاعلاميّة والمعلوماتيّة، هي أبرز صور الجيل السادس من الحروب.

وأنّ من أهم استراتيجيات حروب الجيل السادس، هو تركيزها على "احتلال العقول لا الأرض".




Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE