Jinan University

ع
بحث علمي
السبت ٠٤ يونيو ٢٠٢٢

نشرت مجلّة July Press - Asian Business Research المُتخصّصة بنشر الأبحاث الأكاديميّة بحثاً بعنوان: "التعليم الالكترونيّ في مؤسّسات التعليم العالي اللبنانيّة: تقييم العوامل المؤدّية إلى رضا الطلاب" من إعداد عميدة كلّية إدارة الأعمال في جامعة الجنان الدكتورة "جومانة يونس" والباحثة في جامعة CNAM Paris وMontpellier France؛ والباحثين: الدكتور حسين حجازي (IEEE Senior member)، الباحث "محمد عبد الله"، الدكتور "سليم حداد"، والدكتور علي حجازي (الجامعة اللبنانية الأمريكية LAU).

تشير الدراسة بأن مؤسّسات التعليم العالي في لبنان تأثّرت بشدة منذ تَفشّي جائحة كوفيد-19 حيث كان على غالبية المؤسسات أن تتفاعل مع القرار المُفاجئ للعمل عبر الانترنت حيث كان عليهم تطوير برامج التعليم الالكترونية غير المُخطّط لها لضمان بقاء العام الدراسي. في لبنان، فرضت وزارة التربية والتعليم العالي على جميع المؤسّسات التعليميّة، العامة والخاصة، بالتوقف عن التعليم الحضوري والبدء في تطبيق التعليم الالكترونيّ من خلال مختلف المنصّات الالكترونيّة.

تضيف الدراسة: "بسبب البُنية التحتيّة غير الجاهزة في لبنان، كافح الطلاب في الجامعات لمواصلة دراستهم ومواكبة الآخرين الذين لديهم أوضاع وظروف أفضل".  هدفت الدراسة إلى تقييم العوامل التي قد تؤثر على نجاح التعليم الالكترونيّ في الجامعات اللبنانيّة والتي تؤثّر على رضا الطلاب عن التكيّف مع هذه المرحلة غير المُخطط لها.

الدراسة كمّية واستكشافيّة ووصفيّة وسببيّة.

كما تم تصميم استبيان لجمع البيانات الأوليّة من 380 طالباً جامعياً ينتمون إلى عشر جامعات وتمّ إجراء تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 25. بالإضافة إلى تنفيذ العديد من التقنيات الإحصائيّة بما في ذلك الاحصاءات الوصفيّة وإجراء التحليل العلائقي عبر التحليل العاملي (FA) والانحدار الخطي. تم تحديد خمسة هياكل هي:

(1) البنية التحتية

(2) مهارات الكمبيوتر

(3) محتوى التعلم الإلكتروني والاستقلالية

(4) الدعم من الآخرين

(5) الرضا



أظهرت النتائج أن رضا الطلاب يتأثر بشدّة بالعوامل الأربعة الأخرى الداخلية (2) والخارجية (2). وستدعم النتائج مجموعة من التوصيات الموجهة إلى صُنّاع القرار في مؤسسات التعليم العالي ومسؤولي وزارة التربية والتعليم العالي.

للإطلاع على رابط الدراسة: https://doi.org/10.20849/abr.v6i2.937

Abstract

The Higher Education Institutions (HEIs) in Lebanon have been heavily impacted since the COVID-19 pandemic outbreak. The majority of the institutions had to react to the sudden decision to go online. In fact, they had to develop unplanned E-learning programs to assure the academic year’s survival.

In Lebanon, the Ministry of Education & Higher Education (MEHE) has ordered all educational institutions, public and private, to stop physical learning and start implementing E-learning through various online platforms.

Because of Lebanon’s unprepared infrastructure, students in universities struggled to continue their studies and to keep pace with others who have better situations.

The purpose of this study is to assess the factors that may impact the success of E-learning in Lebanese universities and that affect students’ satisfaction in adapting to this unplanned phase.

The study is quantitative, explorative, descriptive and causal. A questionnaire was designed to collect primary data from 380 university students belonging to ten universities. Data analysis was carried out using the SPSS version 25 software.

Several statistical techniques were performed including descriptive statistics and carrying out relational analysis via Factor Analysis (FA) and linear regression. Five constructs were defined namely, (1) Infrastructure, (2) Computer Skills, (3) E-Learning Content & Autonomy, (4) Support from others, and (5) Satisfaction. Results show that students‟ satisfaction is strongly influenced by the other four internal (2) and external (2) factors. Findings will support a set of recommendation directed to decision makers in HEI and the MEHE officials.


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE