Jinan University

ع
ورشة عمل حول الانتخابات النيابية
السبت ٢٦ مارس ٢٠٢٢

نظّم معهد العلوم السّياسية وكليّة الإعلام في جامعة الجنان بالتعاون مع لجنة دعم الصحفيّين ومركز مِسبار، ورشة عمل تدريبية بعنوان: "كيفيّة تقصّي صحّة الأخبار خلال مرحلة الانتخابات النيابية" وذلك بحضور السيد "حسن شعبان" رئيس لجنة دعم الصحفيّين وطلاب ومهتمين.



استهلت الورشة بكلمة لعميدة معهد العلوم السياسية في جامعة الجنان الدكتورة "أليسار فرحات" اعتبرت بأن توسّع انتشار الأخبار الكاذبة مع بداية تطور وسائل الإعلام الرقمي هدفها تحقيق مآرب سياسية واقتصادية خاصةً في موسم الحملات الانتخابية، للنيل من الخصم وكسب أكبر عدد من أصوات الناخبين.

كما وعدّدت د."فرحات" العوامل التي تجعل من الانترنت الوسيلة الأقوى للشائعات إضافةً لأشكال الأخبار الزائفة ومُحتواها وكيفيّة رصدها. وختمت د."فرحات" قائلة: "إنّ هذه الورشة التي هدفها نشر الوعي وبلورة نضج مجتمعي".



بدورها مسؤولة العلاقات العامة في لجنة دعم الصحفيّين الأستاذة "لينا الدنا" اعتبرت بأن دور لجنة دعم الصحفيّين هو تقوية حقوق وحريّة الإعلاميّين وتدريبهم على كيفيّة تقصّي الأخبار الكاذبة خاصة تلك التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، معدّدةً المعايير التي يجب أن يتحلى بها الصحافيين كالصدق والنزاهة ومعرفة كيفيّة التحقيق من المعلومات قبل نشرها.

تخلل الورشة حلقات نقاش قدمها مختصون من لبنان وأسبانيا، وتناولت العناوين التالية:

1- تعريف موجز بميثاق شرف الصحفيين، أنواع الأخبار المغلوطة والمُضلّلة، عوامل تعزز انتشارها في المجتمع.

2- نبذة عن الأخبار المغلوطة التي رافقت الانتخابات في: الولايات المتحدة الاميركية، العراق، فلسطين المحتلة.

3- تدريب على تقنيات وأدوات تقصّي صحّة الأخبار ودحض الكاذب منها


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE