Jinan University

ع
الجنان تشارك في مؤتمر Epiclin 2021 التفاعلي الدولي
الأربعاء ٠٩ يونيو ٢٠٢١

شاركت جامعة الجنان ممثّلة بعميدة كلية العلوم الدكتورة "عزة ديب" والدكتورة "رشا القرق" بأبحاثهما المرتبطة بالعلاقة بين العوامل الجينية والصحة العامة التي تمّ اعدادها كجزء من إشراف على طلاب الماجيستير في كلية الصحة العامة في مؤتمر Epiclin 2021 التفاعلي الدولي في دورته ٢٨ في مرسيليا- فرنسا.

وقدٍّمت الدكتورة "عزة ديب" دراسة محكّمة بعنوان:

"L'association entre le polymorphisme T-789C du gene eNOS et la coronaropathie au Nord- Liban".

حيث كشفت الدراسة إلى وجود الطفرة الجينية T-789C بنسبة  30% في شمال لبنان. وبعد دراسة دقيقة على مرضى الشريان التاجي تبين أن هذه الطفرة الجينية غير مرتبطة بهذا المرض في المنطقة، وبذلك يمكن أن يكون لها ارتباط بأمراض أخرى.

بدورها الدكتورة "رشا القرق" قدمت بحثين محكّمين الأول بعنوان:

"Prevalence elevée des polymorphisms du gene du Leptine associé à une perturbation du métabolisme lipidique dans une population du Liban Nord".

حيث كشفت الدراسة عن وجود الطفرة الجينية Leptin G2548A بنسبة مرتفعة تصل الى 81٪؜ في شمال لبنان وارتباطها بارتفاع نسبة الدهون في الدم مما يزيد فرص الاصابة بأمراض التمثيل الغذائي.

أما البحث الثاني فكان بعنوان:

"Propagation du cancer et sensibilisation aux facteurs de risque du cancer dans une population d'une zone industrielle, Chekka Liban".

وكشفت الدراسة إلى انخفاض نسبة الوعي عن العوامل المسببة للسرطان في منطقة شكا الصناعية، باستثناء تلك المرتبطة بالتلوث البيئي والصناعي.


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE