Jinan University

ع
الجنان تمنح وسام البروفيسورة منى حداد يكن في جماليات الخط العربي
الأحد ١٨ أبريل ٢٠٢١

إحياءً لذكرى المؤسّسة الراحلة البروفيسورة "منى حدّاد يكن" ووفاءً لعطاءاتها واهتمامها بالتراث العربي، منحت جامعة الجنان ممثلة بأمينة سرّ مجلس أمنائها الدكتورة "يكانة أمين يكن" وسام البروفيسورة منى حداد يكن في جماليات الخط العربي للخطاطين الراحلين المكرّمين "محمد غالب"، "محمود بعيون" و "مختار البابا" لما قدّموه للخط العربي والتراث من انجازات، وذلك بناءً لتوصيات لجنة جائزة "منى حداد يكن" لجماليات الخط العربي واستناداً لقرار مجلس أمناء الجامعة، جاء ذلك خلال حفل تكريمي أقامته الجامعة عبر منصة زووم بمشاركة حشد من المهتمين.

كلمة جامعة الجنان ألقاها عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور"هاشم الأيوبي" تحدّث فيها عن حرص الراحلة رحمها الله بالخط العربي بدءاً من اختيارها لشعار جامعة الجنان "نون والقلم" حيث إنّها حينذاك كانت تؤسّس لمفهوم رسالة الجامعة بكل وعي وإحاطة وبُعد نظر، فالقلم بالنسبة لها ليس وسيلة نقل للعلم بآفاقه الرحبة وحسب، إنّما قيمةٌ جمالية وفنّية تضاف إلى العلم والمعرفة ليصبح بخطّه وفنونه فضاءً رحباً للمعرفة والجمال والسمو.

أضاف "الأيوبي": "من منطلقات هذا الفهم كان طموح الرئيسة في مجالات العلم الحديث والعمل على استحداث كلّيات تلبي طموحات الأجيال وحاجات المجتمع، تسير جنباً إلى جنب مع اهتمامها بالتراث وأصالته وجمالياته فكانت تقيم كل سنة مسابقةً للخط العربي بالتعاون مع مؤسسات ومراكز ثقافية راقية على مستوى لبنان، وما كان هذا النشاط ليتم لولا مبادرة خطاطين وفنانين كبار من أعضاء لجنة التحكيم الذين كانوا من  جنسيات وبلدان مختلفة ".

وختم د. "الأيوبي" بوعد لروحها بأنّ جامعة الجنان ستبقى وفيةً لطموحاتها ورغبتها في الحفاظ على التراث ورعاية الخط العربي فكانت أولى الانجازات ترخيص اختصاص تاريخ العمارة والفنون الاسلامية للوصول إلى الهدف الأكبر ألا وهو كلية العمارة والفنون الإسلامية.

تخلل الحفل كلمات عن مسيرة الخطاطين الراحلين المكرّمين وأهم أعمالهم وإنجازاتهم الفنية في الخط العربي حيث تحدّث الدكتور "فضل زيادة" عن الخطاط الراحل "محمد غالب"، والدكتورة "رانيا بعيون" عن الخطاط الراحل "محمود بعيون" والمهندس "عمر البابا" عن الخطاط الراحل  "مختار البابا".

يُشار إلى أن الاحتفال أداره الإعلامي "محمد العرب" وتخلله عرض تقارير مصوّرة حول مسيرة جماليات الخط العربي في جامعة الجنان وأخرى تعريفية بالخطاطين الراحلين.


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE