| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
د. فرانسوا باسيل يشرح عن لقاح فايزر والخطوات المتبعة خلال عملية التلقيح
الأربعاء ١٧ فبراير ٢٠٢١

مع انطلاقة حملة التلقيح لمواجهة جائحة كورونا في لبنان، وبعد أن تلقى عضو مجلس أمناء جامعة الجنان ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا الدكتور "عبد الرحمن البزري" والمدير التمريضي في مستشفى صيدا الحكومي وعضو هيئة التدريس في كلية الصحة العامة في جامعة الجنان الأستاذ "فرانسوا باسيل" لقاح فايزر.

تحدث الأستاذ "باسيل" حول اللقاح والخطوات المرافقة، شارحاً بأنه يضمن حصانة بين 91 و 95 بالمئة، وذلك بعد مرور عدة أسابيع من الجُرعة الثانية، علماً أن الفترة بين الجرعة الأولى والثانية تتراوح ما بين 21 إلى 23 يوماً.

أضاف أ."باسيل"، بأن اللقاح يُحضر على درجة حرارة الغرفة، بعد عملية بسيطة تجرى عبر خلطه بمحلول ملحي خفيف، ويمكن حينها استعماله ضمن فترة ست ساعات، وتحتوي كل عبوة من اللقاح على ما يكفي لتأمين ست جرعات منه. واعتبر أ. "باسيل" بأن المواطن قبل عملية التلقيح يخضع لمسح صحي، حيث يتمّ التأكد من معلوماته الصحية، وتصوير هويته، وإدخال رمز اللقاح، ومن ثم تجري عملية اللقاح عبر الحقن العضلي. بعد ذلك يخضع المواطن للمراقبة الصحية ضمن المركز، لفترة تمتد ما بين 15 إلى 21 دقيقة، لمراقبة أي تداعيات، أو عوارض حساسية مباشرة، مثل الطفح الجلدي أو الغثيان، أو صعوبة البلع، أو صعوبة في التنفس، أو هبوط في مستوى ضغط الدم أو تشكّل تورّمات أو أوجاع، أو إحساس بحرارة في مكان الحقن.

كما يتم الطلب من المواطنين بعد مغادرة المركز، ضرورة مراقبة أوضاعهم الصحية خلال أربعة أيام تالية، والتبليغ عن ظهور أي من الأعراض الآنفة الذكر، كما يهم ملاحظة ارتفاع حرارة الجسم، أو وجود آلام في الرأس. وختم أ."باسيل" أدعو المواطنين لتسجيل أسمائهم عبر المنصة المخصصة للقاح للحد من انتشار وباء كورونا في مجتمعنا.



Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE