| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
براءة اختراع لجامعة الجنان
الإثنين ١٥ يونيو ٢٠١٥

زيت الزوفا الملتحية... مضاد حيوي للأمراض

 

مع تطوّر العلوم وتشعبّها أصبحت الأبحاث العلمية متداخلة فيما بينها، من هنا، من جامعة الجنان بدأت الفكرة، فطافت واستعانت بخبرات ومختبرات وأدمغة مبدعة، حتى أصبحت الفكرة حقيقة، والحقيقة واقعاً أفضى إلى براءة الاختراع ...

 

بعد جهد كبير وعمل متواصل استمر لثلاث سنوات، اكتشف فريق البحث العلمي في جامعة الجنان مجموعة من الحقائق العلمية، أدت إلى نشر سبع مقالات علمية في مجلات دولية محكمة، حيث توّجت جهود هذه الأبحاث بنتائج عملية متقدمة أفضت للحصول على براءة اختراع صادرة عن مصلحة حماية الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية تحت عنوان:

 

"استخدام جديد لزيت الزوفا الملتحية المستخرج من منطقة معينة ومن على ارتفاع محدّد والمتميّز بتركيبته الفريدة التي تجعله أكثر فعالية كمضاد للكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض وبأقل عوارض جانبية".

 
zoufa01
 
 

وقد أشرف على هذا العمل وتابعه العميد الدكتور ثائر علوان مع فريق عمل متميّز مؤلّف من الدكتور سامي زريقة، الدكتور عمر طبوش، الأستاذة عتاب سكرية والأستاذة هيام الصوفي.

 

وأوضح الدكتور "علوان": "أن التجارب التي استغرقت ثلاث سنوات كانت تجارب مخبرية وميدانية، وشملت الالتهابات «البكتيريا والفطريات» وأعطت نتائج جيدة".

 

وقال: "إن هذه النبتة موجودة في لبنان وسوريا وتركيا وفلسطين، وبصراحة قمنا بجولات عدة في كافة المناطق اللبنانية وأجرينا دراسات وتجارب كثيرة في مختبر البحث العلمي في الجامعة، وأظهرت الدراسات التي قمنا بها أن زيت النبتة يستخدم على الإنسان كونه خالياً من أي مادة تسمم الانسان، وهناك نسبة قليلة جداً موجودة منها، وهذا سر براءة الاختراع في تحديد المكان الوحيد الذي يستخرج من النبتة".

 

وأكد علوان: أن "مكان وجود النبتة حصراً في الشمال، مشيراً إلى أن مرحلة تطبيقها على الإنسان سوف تقتصر على الاستخدامات الخارجية «جلد» على سبيل المثال لا الحصر، وقد جربنا بعضها خلال المرحلة الماضية وأعطت نتائج جيدة".

 

خلال هذا المشوار الطويل من ‏البحث العلمي، نتقدّم من جامعة الجنان بالشكر الجزيل لكل من ساهم بفكرة أو شجّع العمل أو أنجز مهمة أو قدّم جهداً... نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :

 

- المجلس الوطني للبحوث العلمية: الدكتور جورج طعمة.

- الجامعة اللبنانية: كلية العلوم: الدكتور يوسف بكور.

- المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبناني (مركز العزم للبيوتكنولوجيا): الدكتور منذر حمزة، الدكتور فؤاد دبوسي والدكتور أشرف قزيحة

- غرفة الصناعة و التجارة: الدكتور خالد العمري

 

- مختبرات :

• مركز طرابلس الطبي: الدكتور رائد ثليجي

• مستشفى دار الشفاء: الدكتورة ابتهال القسام

• مستشفى د. ألبير هيكل: الدكتورة ملك نابلسي

 

كذا هو العمل البحثي، فكرة فتضافر للجهود، فنتاج مثمر يفتخر به.

 
zoufa02
 
 

 

Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE