Jinan University

ع
ندوة علمية حول كيفية اختيار العيّنات في البحث العلمي
الإثنين ١٦ ديسمبر ٢٠١٩

بدعوة من كلية التربية في جامعة الجنان، أقيمت ندوة علمية قدّمها د. فؤاد زيادة الإحصائي المعتمد رسمياً وعضو في الزمالة الملكية البريطانية للاحصاء حول "كيفية اختيار العيّنات في البحث العلمي" بحضورعمداء وأساتذة من مختلف الكليات.

استهّلت الندوة بكلمة ترحيبية لعميدة الكلية د.رنا بخيت فعرض مفصّل للدكتور "زيادة" شرح خلاله أهمية إختيارعينة البحث التي تعتبر من أهم مكوّنات المناهج العلمية، لما تحققه هذه الأداة من نتائج دقيقة لموضوع البحث، يتم تعميمها على مجتمع الدراسة.

ziyadeh03

كما تناول "زيادة" نقاط عدّة أهمها حجم العينات وأنواعها حيث تنقسم إلى عشوائية والتي تأتي أهميتها أنّها أحد أفضل الطرق الحيادية والموضوعية لإجراء البحث العلمي دون التحيز لفئة بعينها فضلاً عن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين مجتمع البحث، بالإضافة إلى غير العشوائية والتي يعتمد الباحث في اختيارها على خبرته ومقدرته على تشكيل العيّنة التي يرى بأنها الأنسب للدراسة التي يقوم بها.

ziyadeh04

أما من الناحية التطبيقية، فتحدّث "زيادة" عن بعض البرامج المساعدة في ذلك أهمها PS application التي تساهم بتحليل العينات البسيطة (صغيرة الحجم) حيث أنّ جميع أفراد المجتمع لهم فرصة في أن يتم اختيارهم ضمن العينة.

ziyadeh02

في الختام جرى نقاش بين الأساتذة والمحاضر حول كيفية إختيارالعينة بناءً للتخصصات العلمية.







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE