Jinan University

ع
المؤتمر الدولي حول تدريس اللغات وتعلمها
الثلاثاء ٠٢ أبريل ٢٠١٩

برعاية وزارة الثقافة نظمت جامعة الجنان وقسم اللغة العربية في جامعة قطر وبالتعاون مع مختبر العلوم المعرفية في جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المغرب وكلية الآداب والعلوم الإنسانية الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية مؤتمر حول: "تدريس اللغات وتعلمها، بين ثوابت التأسيس النظري وأسس المتغيرات التعليمية (الديداكتيك)".

dida04

تضمن افتتاح المؤتمر كلمة اللجنة التنظيمية ألقتها د. ريما بركة، كلمة مدير مختبر العلوم المعرفية في جامعة سيدي محمد بن عبد الله ألقتها د. بنعيسى زغبوش، كلمة قسم اللغة العربية بجامعة قطر ألقاها د. مصطفى بوعناني، كلمة الجامعة اللبنانية ألقاها العميد د. أحمد رباح، كلمة رئاسة جامعة الجنان ألقاها رئيسها أ.د. بسام بركة، كلمة وزارة الثقافة ألقاها د. محمود عثمان.

المحاضرة الافتتاحية تمحورت حول: "تمهيد لقاعدة مانوليكس في اللغة العربية" ضرورة في مجالي البحث وتعلم اللغات وتعليمها وعوائق تحقيقها.

dida05

الجلسة الأولى: اللسانيات المعرفية وتعليم اللغات، ترأس الجلسة الدكتور رباح (عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية) وتحدث فيها الدكتور مصطفى بوعناني من جامعة قطر حول اللغة العربية وتعليمية القراءة والكتابة باعتماد الطريقة المقطعية، الدكتور بنعيسى زغبوش من جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المغرب حول التدريس بالطريقة المقطعية، الدكتورة كارول العقيقي من الجامعة اللبنانية حول موضوع الحساسية المبكرة للصرف في اكتساب القراءة والكتابة في اللغة العربية.

dida03

الجلسة الثانية: الاستراتيجيات المعرفية لتعليم مستويات اللغة، ترأس الجلسة الدكتور حسام سباط من الجامعة اللبنانية وتحدث فيها كل من الدكتورة رندا نابلسي والدكتور عصام مسلّم حول النحو في السياق المدرسي اللبناني، وكذلك من جامعة سيدي محمد الدكتورة حسيبة الطايفي البرنوضي حول التعلم الفونولوجي، الدكتورة سمية الناصري حول الاستراتيجيات المعرفية لتدريس المفردات والعبارات للناطقين بغير العربية والأستاذة عتيقة بونو حول الأسس المعرفية والحسية-الحركية.

dida02

الجلسة الثالثة: الوعي اللساني وتعليم القراءة والكتابة، ترأست الجلسة الدكتورة ريما بركة من جامعة الجنان وتحدث فيها الدكتورة هدى بلمكي من جامعة مولاي إسماعيل من المغرب حول دور الوعي الفونولوجي في تطوير الكفايات النوعية المرتبطة بالقراءة، الأستاذة خديجة محمد الحسن من جامعة قطر حول الوعي التركيبي والقدرة التعبيرية الكتابية، الاستاذة آلاء الكحولات من قطر حول أهمية الوعي الفونولوجي في رفع مستوى تعلم القراءة والكتابة لدى طلاب المستوى الأول والابتدائي، الأستاذة سلوى عزام حول الوعي الصرفي اللغوي المكتوب.

الجلسة الرابعة: أهمية القدرات التواصلية في تعلم اللغات، ترأس الجلسة مدير جامعة الجنان، فرع صيدا الأستاذ الدكتور أسعد النادري وتحدث فيها كل من الأستاذة عفاف الناظر من الجامعة اللبنانية حول اللغة العامة أو اللغة المتخصصة، الأستاذة سميرة مصلوحي من جامعة محمد الخامس من الرباط حول مختبر اللسانيات وقضايا اللغة العربية، الأستاذة حنان المقدم من جامعة سيدي محمد حول تأثير استراتيجيات التواصل التفاعلي في تجويد الكفاية اللغوية لدى المتعلم.

dida06

الجلسة الخامسة: التعليم والتعلم في التربية المتخصصة، ترأس الجلسة الدكتور بنعيسى زغبوش وتحدث فيها كل من الدكتور مولاي اسماعيل علوي حول اضطرابات التعلم وأهمية البرامج الرقمية في التربية الخاصة والتأهيل، الدكتورة فرح بركة حول الخرائط الذهنية لتعليم القراءة والكتابة لذوي الصعوبات والاضطرابات التعليمية، الأستاذة حكيمة الحجار حول تعليم اللغة وتعلّمها لدى أطفال طيف التوحد.







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE