Jinan University

ع
ورشة عمل حول الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الجنان صيدا
السبت ٣٠ مارس ٢٠١٩

نظم معهد العلوم السياسية، ومركز الاستشارات والتدريب، في جامعة الجنان فرع صيدا، ورشة عمل حول الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بين القانون وميدان التطبيق؛ حاضر فيها رئيسة مكتب بنت جبيل في الضمان الاجتماعي الأستاذة وفاء عيسى، وأستاذ القانون في الجامعة اللبنانية الدكتور علي دروبي، وأدارها منسق كلية إدارة الأعمال في فرع صيدا الدكتور عبّاس خواجة.

daman03

حضر الورشة عميدة معهد العلوم السياسية الدكتور أليسار فرحات، وعميدة كلية التربية الدكتورة مهى بروم، ومديري مكتب الضمان في صور ومرجعيون، إضافة إلى طلاب المعهد وعدد من المهتمين.

daman02

بداية رحبت الدكتورة فرحات بالحضور، متحدثة عن أهمية الورشة كونها تحاكي الوضع الذي نعيشه حالياً، وقالت: "إن الضمان يقدّم الكثير من الخدمات التي يجهلها معظم الناس بسبب عدم الاطلاع الكافي على القانون والهدف من لقائنا ينطلق من قاعدة أن أكثر الناس عرضة لانتهاك حقوقهم، هم من يجهلونها".

وأكد الدكتور خواجة على أهمية الموضوع مشيراً إلى الفرق بين القانون وتطبيقه وأن الهدف هو توضيح أسباب عدم تطبيق المواد ذات الصلة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وعرض الدكتور دروبي لقانون العمل والضمان الاجتماعي مفصلاً في موضوع الإدارة والهيكلية واللجان والصناديق والمستفيدين.

daman04

وعلّقت الأستاذة عيسى على المواد القانونية التي لا تطبق في الواقع مشيرة إلى الأسباب والمعاناة داخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لجهة تطوير المكننة وزيادة عدد العاملين وتخفيف الهدر وضرورة مكافحة الفساد وتقوية الضمير المهني.

وفي ختام الورشة تم عرض حالات عملية وتجارب شخصية ومقارنة بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان وفي سائر الدول.







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE