Jinan University

ع
ورشة عمل حول تجارة التجزئة الإلكترونية في الجنان صيدا
السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨

نظمت كلية إدارة الأعمال ومركز الاستشارات والتدريب في جامعة الجنان ورشة عمل في فرع صيدا بعنوان: تجارة التجزئة الإلكترونية والرؤية التنموية للمؤسسات المتوسطة والصغيرة، برعاية مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة السيدة عليا عباس ومشاركة اتحاد غرف الصناعة والتجارة وأساتذة جامعيين وخبراء اقتصاديين.

ebay06

تقدّم الحضور الأستاذ وائل قبرصلي ممثلاً النائب الدكتور أسامة سعد والأستاذ موسى كريم ممثلاً مدير عام الاقتصاد والتجارة، والأستاذ علي عطية ممثلاً غرفة التجارة والصناعة في صيدا، ومدير الموارد البشرية في الجامعة الأستاذ راني حدّاد، ومنسق كلية إدارة الأعمال الدكتور عبّاس خواجة إضافة إلى المشاركين من طلبة الدكتوراه في الجامعة.

ebay07

افتتح الورشة عميد كلية إدارة الأعمال الأستاذ الدكتور كامل بربر بالإشارة إلى أن قطاعات عالم الأعمال تتصف باشتداد التنافسية فيما بينها إلى درجة تمتاز بالحدة وقد تصل أحياناً حد السيطرة، مما نتج عن ذلك خروج شركات كبيرة وصغيرة لم تتمكن من مجاراة تلك التنافسية.

وقال: "إن التجارة الإلكترونية هي جزء من لعبة أفرزتها التكنولوجيا الحديثة وأصبحت أداة من تفعيل العمل التجاري بين كافة الأطراف المعنية بالأعمال التجارية حيث تساهم إلى حد كبير في تعزيز مداخيل وإيرادات الشركات في أسواق غير محددة جغرافيا عبر وسائل إلكترونية تعتمد طرق السداد الحديثة".

وختم الدكتور بربر باعتبار أن الورشة ليست مجرد لقاء زمني عابر إنما هي تجربة غنية تعكس خبرة مدربين من قلب الحدث ومشاركة طلاب الدكتوراه في جامعة الجنان.

ebay02

من جهته اعتبر الأستاذ كريم أن موضوع التجارة الإلكترونية من الأهمية بمكان جعله يندرج في إطار التجارة التي تعنى وزارة الاقتصاد والتجارة بمراقبة أعمالها، والعمل على وضع الأطر المناسبة والضوابط وتحديد المسؤوليات في سبيل حماية المستهلك كي لا يقع ضحية الخداع والتضليل والغش.

وقال كريم: "تأتي أهمية هذه الورشة لتسلط الضوء على واقع هذه التجارة وعلى المسؤوليات والمهام المرتقبة للوزارات المعنية والهيئات الاقتصادية والجهات والمواقع الالكترونية في توجه نحو وضع آلية تضمن حقوق الجميع دون أي تجاوز للحدود المرسومة بالقوانين والأنظمة ذات الصلة بالأنشطة التجارية والإعلانية والإلكترونية".

ebay03

وختم كريم بتنويه وزارة الاقتصاد والتجارة بجهود القائمين على الورشة لما فيه من استشعار بالمحاذير والأضرار والمخاطر التي قد تنشأ جرّاء الإتجار عبر المواقع الالكترونية.

ثم عرض الخبير البريطاني ستيوارت بريستو لموضوع تجارة التجزئة الالكترونية في لبنان والرؤية المستقبلية. فيما تحدث الأستاذ محمد ياسين عن التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكيفية استفادتها من التجارة الإلكرونية.

وبعد عرض حالة عملية عن التجارة إلكترونية وزّعت الشهادات على المشاركين.

ebay05







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE