Jinan University

ع
ندوة حول منظمة التجارة العالمية ودور الإعلام في الجنان صيدا
الأربعاء ٠٥ ديسمبر ٢٠١٨

نظمت كليتا إدارة الأعمال والإعلام، في جامعة الجنان فرع صيدا، ندوة بعنوان: "منظمة التجارة العالمية بين مفاوضات الانضمام ودور الاعلام"، شارك فيها عميد كلية ادارة الأعمال الدكتور كامل بربر، ممثلة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب خبيرة التنمية الأستاذة رنا السيد، نائب عميد كلية الإعلام الدكتور مصطفى متبولي والخبير الاقتصادي محمد الشيخ.

wto02

حضر الندوة النائب الدكتور سليم الخوري، ومدير فرع الجامعة في صيدا الدكتور أسعد النادري، وعميدة كلية التربية الدكتورة مهى بروم، ومديرة معهد العلوم السياسية الدكتورة اليسار فرحات، ومنسق كلية إدارة الاعمال ومركز التدريب الدكتور عباس خواجة، ومنسقو كليات الجامعة وحشد من طلاب الماجستير.

wto03

بعد النشيد الوطني، تحدث الدكتور بربر متناولا نشأة ومهام منظمة التجارة العالمية، وابرز مهماتها مشيراً إلى أن "هذه المنظمة تعرضت لانتقادات جدية، خصوصا من البلدان النامية، التي اعتبرتها منظمة تخدم بالدرجة الاولى مصالح البلدان المتقدمة في منظومة العلاقات الاقتصادية الدولية. وقال: "منذ تأسيس هذه المنظمة حتى يومنا هذا لم يدخل لبنان في عضويتها، علما بان السلطة التنفيذية ممثلة بمجلس الوزراء قد وافق على الانضمام عام 1991. ومع تأسيس لجنة المفاوضات عام 2000 بدأت المفاوضات الا انها توقفت عام 2016".

وختم بطرح تساؤلات عن قدرة الدولة اللبنانية على استيعاب الشروط المطلوبة للانضمام الى عضوية المنظمة؟ وعن وضوح الاستراتيجية لدى الفريق المفاوض اللبناني لناحية أولويات وأهداف لا يمكن التخلي عنها؟ إضافة إلى ما يملكه المواطن اللبناني من معلومات ومعطيات واضحة يمكن ان تعود عليه من هذه العضوية؟".

wto04

وتطرقت الخبيرة السيد إلى الآثار الاقتصادية لانضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية، وإمكانية مشاريع مؤتمر سيدر، على تحريك عجلة الاقتصاد اللبناني، وقالت: "إن ملفات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، ليست مجرد ملفات تقنية، فهي تتضمن قرارات استراتيجية ينبغي إدارتها على أساس رؤية شاملة لتنمية البلاد وحقوق الأجيال المقبلة".

وأشارت الى ان "فتح الاسواق اللبنانية امام منتوجات الدول من دون معالجة اكلاف الانتاج المرتفعة، يشكل عائقاً مهماً لتطوير الاقتصاد اللبناني، وتمكينه من مواجهة المنافسة التجارية الخارجية وتصدير منتجاته. وختمت بأن "الإيجابيات الكبيرة لمشاريع مؤتمر سيدر، ستنعكس ايجاباً على الاقتصاد اللبناني، وعلى مدينة صيدا، التي ستستفيد من مشروع انشاء مرفأ صيدا الجديد، وما سيحققه من نمو اقتصادي وخلق فرص عمل وتقليل الضغط على مرفأ بيروت".

وعرض الأستاذ الشيخ المراحل التي مرت بها المناقشات والمفاوضات، بين وزارة الاقتصاد والتجارة والجهات المسؤولة في منظمة التجارة العالمية، حول شروط انضمام لبنان اليها، وطرق حماية القطاعات الانتاجية الزراعية والصناعية اللبنانية". وتحدث عن "ايجابيات وسلبيات هذا الانضمام، وتأثيره على الصناعة والتجارة والصناعة في لبنان".

wto05

وعن دور وسائل الإعلام في شرح السياسات الاقتصادية للحكومة اللبنانية، أكد الدكتور متبولي على وجود تكامل بنيوي في المهام بين الإعلام والاقتصاد؛ وهذا التكامل يمكن اعتباره حجر الزاوية في نشر الوعي لدى المواطنين اللبنانيين، عن سلبيات وايجابيات انضمام لبنان الى المنظمة العالمية للتجارة والاصلاحات الاقتصادية، التي التزمت بها الحكومة اللبنانية في مؤتمر سيدر. وقال: "إن عالم الاقتصاد بحاجة إلى صحافي اقتصادي متخصص، يرتكز في عمله على الدراسات والإحصاءات، فالاعلام الاقتصادي في لبنان، يعاني من ندرة الصحافيين المتخصصين في الاقتصاد، ولديهم خبرة وتجربة ومعرفة تامة بالشؤون والقضايا الاقتصادية، ومن غياب الثقافة الاقتصادية لدى الجمهور المتلقي"، وخلص الى القول: "إن دور الصحافي المتخصص في الشؤون الاقتصادية، هو طرح الافكار والرؤى الهادفة لدفع عجلة التنمية في لبنان، التي تساهم في خلق فرص عمل وتخفيض نسبة البطالة لدى الشباب اللبناني".

وتخلل الندوة أسئلة ومداخلات من الحضور، واختتمت بتقديم دروع تقديرية للضيفين رنا السيد ومحمد الشيخ.







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE