Jinan University

ع
توقيع كتاب أزمة اللغة الفرنسية في المدارس اللبنانية
السبت ٠٨ ديسمبر ٢٠١٨

بمناسبة صدور كتاب "أزمة اللغة الفرنسية في المدارس اللبنانية" لمنسقة كلية التربية في جامعة الجنان الدكتورة رنا بخيت، نظمت جامعة الجنان والوكالة الجامعية للفرنكوفونية ندوة شارك فيها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام بركة، عميدة شؤون الطلاب الدكتورة عائشة يكن، مديرة كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية، مدير دور المعلمين الدكتور عمر بكراكي، مديري المدارس الرسمية والخاصة، مديري المعاهد الرسمية، وعمداء وأساتذة الكليات في الجامعة وثلة من المهتمين.

bakhit02

بداية رحب رئيس الجامعة بالحضور وأثنى على مضمون الكتاب وأهميته كمرجع علمي ثم تمت مناقشة الكتاب حيث تحدث الدكتور هيثم قطب عن تميز الكتاب من حيث مضمونه وعن فرادة كل فصل فيه. كما نوه بعمل الباحثة، فبالرغم من صغر حجم الكتاب الا أنه يعد من المراجع المهمة والنادرة لأن "بخيت" لم تتناول فقط إشكالية اللغة الفرنسية وإنما نظام التعليم في لبنان ككل.

bakhit03

ثم تناول الدكتور وائل بخيت العلاقة الوثيقة بين التربية والاقتصاد وهذا ما تحدثت عنه الكاتبة في إصدارها، فالاقتصاد يؤثر على التربية والعكس صحيح وهذا يعتبر علاقة تفاعلية. كما تحدث عن أهمية المسؤولية الاجتماعية في إعداد المعلمين لما لها من تأثير على نظام التعليم بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام.

bakhit04

فيما تناول الدكتور وليد حمود في مناقشته، وضع اللغة الفرنسية في السياق اللبناني بشكل عام كما قارن مستوى اللغة بين المدارس الخاصة والرسمية. وشدد "حمود" على أننا نفتقر في لبنان إلى هذا النوع من الإصدارات العلمية التي تحاكي وضع اللغة في مدارسنا.

bakhit06

وفي الختام، وقعت الدكتورة رنا بخيت إصدارها بين لفيف من الأصدقاء والمحبين والمهتمين.

bakhit05

bakhit07







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE