Jinan University

ع
150 عاماً على ولادة أمير الشعراء أحمد شوقي
الجمعة ١٦ نوفمبر ٢٠١٨

برعاية وزارة الثقافة في لبنان وبحضور نخبوي متميز من أستاذة الجامعات، نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان المؤتمر الدولي، وذلك بمناسبة 150 عاماً على ولادة الشاعر العربي أحمد شوقي.

chawki08

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد جامعة الجنان، ومن ثم كلمة ترحيبية لفرح المير طالبة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قالت فيها: "نجتمع اليوم حول نتاج فكري غزير بعد مئة وخمسين سنة على ولادة مبدعه، وهذا حدث جلل، يؤكد عبقرية فنان تجاوزت الحدود والأزمنة، إنه نتاج أحمد شوقي الشاعر المصري العربي الهوى، أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة الذي استلهم التاريخ الفرعوني في كتاباته، ونهل من التراث العربي ومن ثقافته الغربية، محاكيا من سبقوه ومجددا راسماً مساراته الإبداعية الخاصة، فأتت أعماله غنية متنوعة، وهذا ما توجّه أميراً للشعراء، ورائداً لكتابة المسرحية الشعرية، وملكاً على قلوب قرائه سنيناً طويلة".

chawki02

كلمة صاحب الرعاية، معالي وزير الثقافة د. غطاس خوري، ألقاها ممثله مدير عام الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، أكد فيها على أهمية المؤتمر كونه يتصدى لأحد عمالقة الشعر في مسار الأدب العربي الحديث، الذي كان له فضل السبق في فن الشعر المسرحي الذي لم يكن للعرب معرفة به من قبل، فخلّف وراءه عدّة مسرحيات تغطي مختلف الحقب التي عرفتها مصر وبلاد العرب.

chawki04

كما أكد "الصمد" على دعم الوزارة، إذ أنها ستبقى الحاضنة لمختلف الفعاليات الثقافية والأنشطة البحثية التي تنتصر للعقل ولأعلام الفكر على جميع الصعد وفي مختلف الألوان المعرفية.

chawki03

كلمة جامعة الجنان ألقاها رئيس مجلس أمنائها الدكتور سالم يكن، عبّر فيها عن سعادته بهذا الحراك الفكري - الثقافي، الذي يلامس عروبتنا ووحدة أمتنا في زمن فقد فيه التواصل بين مكوّنات هذه الحضارة، مؤكداً أن جامعة الجنان بكل مرافقها وتخصصاتها إنما هي محاولة جادة للنهوض بالأمة من كبوتها وهي اتحاد بين مسارين متلازمين، مسار هذا الدين العظيم بكل غناه وسماته الانسانية ورحمته، ومسار التربية المخلصة على المعرفة والفكر والثقافة مستشهداً بقول الشاعر أحمد شوقي:

صَـلاحُ أَمْـرِكَ لِلأَخْـلاقِ مَرْجِعُـهُ .. فَقَـوِّمِ النَّفْـسَ بِالأَخْـلاقِ تَسْتَقِـمِ

كلمة أمين عام اتحاد الكتّاب اللبنانيين ألقاها الدكتور وجيه فانوس، عدد فيها الخصائص التي ميزت شعر "شوقي" عن غيره من الشعراء، كما تحدث عن التسامح الديني عند الشاعر حيث ظهر بوضوح في دعوته إلى نبذ الغلو والتطرف والعصبية سواء أكان ذلك في الدين أو السياسة وكأنه ينبهنا لما نحن فيه اليوم.

chawki05

كلمة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان الدكتور هاشم الأيوبي، أشار فيها أن ما دفعه لتنظيم هذا المؤتمر واختيار الشاعر أحمد شوقي، كان بعض النقاد الذين كانوا يأخذون كثيرا على شوقي اتجاهه التقليدي إلى حدّ أن بعضهم كان ينكر عليه أي تجديد. ونوّه أن الجامعة توجّه طلابها في مرحلة الدراسات العليا بتناول شعراء وأدباء كان لهم بصمة في العلم العربي وهذا يقع في صلب رسالة الجامعة ودورها.

بعد افتتاح المؤتمر، بدأت جلسات المؤتمرالتي تحدث خلالها ثلة من الأساتذة والأدباء حول شعر أحمد شوقي وأدبه.

ترأس الجلسة الأولى، عميد كلية الآداب في الجامعة اللبنانية الدكتور أحمد رباح، وتحدث خلالها الدكتور جان جبور حيث كان بحثه بعنوان: "شوقي ولافونتين، بين التقليد والابتكار" والدكتورة مها خير بك ناصر "شوقي بين التقليد والتجديد".

chawki07

الجلسة الثانية، ترأسها رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي الأستاذ صفوح منجد وتحدث خلالها كل من الدكتور جان توما عن "الشعر المغنّى عند شوقي" والدكتورة زهراء الشيخ عن "شعر الأطفال"أما الدكتور يوسف عيد تحدث عن "مسرح شوقي بين البلاغة والإبلاغية".

الجلسة الثالثة، ترأسها رئيس جامعة الجنان الدكتور بسام بركة وتمحورت حول أنواع الشعر عند أحمد شوقي حيث تحدث الدكتور حسام سباط عن "شعر شوقي الإسلامي" والدكتور أحمد نزال حول "التشاكل السيميائي في قصيدة نهج البردة" والدكتورة عائشة شكر تناولت "الشعر الوجداني".

الجلسة الرابعة، ترأسها أمين عام الاتحاد الفلسفي العربي الدكتور مصطفى الحلوة، وتحدثت خلالها الدكتورة عبير نجمي عن "رثائيات شوقي" والدكتور داوود فانوس عن "المطالع الشعرية" والدكتور وجيه فانوس عن "الصورة الشعرية".

أما الجلسة الأخيرة، ترأستها الأمين العام السابق للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة "الأونيسكو" الدكتورة زهيدة درويش، وتحدث فيها الدكتور حازم هاشم عن"تحولات القصيدة عند شوقي" والدكتور زياد الزعبي عن "الحياة والأحياء، قراءة رؤى شوقي الفنية" والدكتور هاشم الأيوبي حول"محاور الانتماء عند شوقي".

chawki06

اختتم المؤتمر بتسليم شهادات التقدير للمشاركين في أبحاث المؤتمر.







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE