Jinan University

ع
جلسة تقييمية لمشروع المشغل
الثلاثاء ٠٤ سبتمبر ٢٠١٨

بعد اطلاق مشروع "المشغل" في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال في شهر شباط 2018، عمل فريق المشغل على محاور عدة كان أولها محور "مرصد سوق العمل" حيث صدرت نتائجه بعد مشاركة 400 شركة شمالية في تطبيق "المشغل" بمجهود طلابيّ.

وقد شكّلت هذه النتائج عاملاً أساسياً في بدء العمل على المحور الثاني "تعديل المناهج". في تموز وآب 2018، عمل فريق متخصص من أكاديميين ومدراء مهنيات على وضع منهجية جديدة متفرّعة لحل 3 مشكلات تعترض سوق العمل،لإضافتها أو لتعديل المناهج التعليمية في الجامعات والمهنيات بما يتناسب وتوجهات السوق.

mashghal306

ومن ثم تدرّب فريقٌ آخر ثالث مكوّن من 4 عناصر شبابية تحضيراً لإدارة المحور الثالث ألا وهو "مركز الإبتكار الإجتماعي" لتعزيز إبتكار المشاريع والرّيادة الاجتماعية.

mashghal304

ونظرا للخطوات والمراحل التي تم ذكرها، عقدت جامعة الجنان وشركة BEYOND للتنمية جلسة تقييمية بحضور رئيس مجلس امناء الجامعة الاستاذ سالم يكن ورئيسها الاستاذ الدكتور بسام بركة ونائب الرئيس الدكتور بسام حجازي والمدربين وذلك للعمل على المحور الثالث حيث عرض الدكتور جيلبير دومط للحضور اهمية مشروع "المشغل" وسبب اختيار الجامعات ومدى استفادة الطلاب منه.

mashghal302

كما شرح المنهجية المتبعة في جمع المعلومات عن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي سيتم التعامل معها في بناء المشروع وضرورة استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، بالإضافة إلى الخطوات القادمةالتي سيتم العمل عليها بالتعاون بين القطاع الخاص والجامعات والمؤسسات الايطالية الشريكة الا وهي: تعديل المناهج الحالية للجامعات والمهنيات لتتناسب مع سوق العمل ذاكرا أنه في إحدى الجامعات تم إضافة مادة "ريادة الأعمال" لجميع الإختصاصات، إقامة دورات تدريبية لتطوير مهارات العاملين وتحسين ادائهم بالإضافة إلى تدريب الطلاب لتتناسب قدراتهم مع سوق العمل.

mashghal305

وأكد "دومط" على انعكاس هذا المشروع ايجابيا على الشمال ومدى استفادة الباحثين من النتائج التي يتم استخلاصها بشكل آني. كما أشار "دومط" أنه وخلال الاشهر القادمة سيتم عقد مؤتمر صحفي يتناول الموضوع، وبعد جولة في حرم الجامعة، وقع الاختيار على القاعة الزجاجية لتكون مركزاً للابتكار الإجتماعي ليتفاعل فيها الطلاب والراغبين بالمشاركة في "المشغل" للتأسيس واطلاق المشروع بشكل مستدام.

mashghal303

mashghal307







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE