| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
ندوة أدبية في الجامعة - اللغة الأم والهوية
الخميس ٢٦ فبراير ٢٠١٥

لأن اللغة العربية هي هويتنا وغنى لثقافتنا وحضارتنا، نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة ندوة أدبية بعنوان "اللغة الأم والهوية".

بداية رحب الدكتور بسام بركة (الأمين العام لاتحاد المترجمين العرب) بالحضور مؤكداً أن اللغة الأم هي التي تكوّن طريقة التفكير ومنهجية التواصل للإنسان مع محيطه، وهي أساس للذات والهوية؛ مؤكداً أن جامعة الجنان تعمل دائما على إقامة المؤتمرات والأنشطة إحياء للغة والثقافة والعلم.

 

ثم كانت كلمة للدكتور نادر سراج (باحث في علوم الألسنية الحديثة) تحدّث فيها عن العلاقة بين اللغة والمجتمع خاصة عند فئة الشباب واستخداماتهم للغة العربية وظهور "العربنزي" وهو الخلط بين اللغتين العربية والانكليزية، معتبراً أن هذا تهديداً للعربية وللثقافة؛ ومؤكداً أن هذا الخلط هو ميل ونزعة شديدة عند جيل الشباب باستخدام أرقام في الكتابة، وهذا النسق الكتابي له تأثير سلبي على طرق الكتابة والتواصل ومصائر اللغة الأم، وهو مرتبط بالتطور التكنولوجي والتواصل عبر الانترنت والحاسوب والهواتف الذكية؛ عارضاً نماذج من أسماء بعض البرامج الاذاعية والتلفزيونية، وأسماء مطاعم ومقاهي، وحملات اعلانية وشعارات سياسية وغيرها تحمل هذه اللغة المختلطة.

أما عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور هاشم الأيوبي فقال: "لغتنا الأم هي قضيتنا وتهمنا حضارياً وثقافياً وروحياً؛ فالهوية هي الذات الوجودية وعلاقتنا باللغة هي تحديداً بالحرف؛ والقرآن الكريم جعل العلاقة بين الحرف والهوية والذات علاقة قوية؛ وللحرف قيمة ومعنى في القرآن الكريم، لكل حرف معنى ودلالات كثيرة؛ وعندما ندافع عن لغتنا العربية فنحن ندافع عن هويتنا وثقافتنا ووجودنا. فالحرف العربي زيّنت به مساجدنا وقصورنا وأبنيتنا، واستبداله لا يمكن من دون استبدال الهوية، وهو باق ما دام القرآن باق وحسّنا بوعينا وثقافتنا وحضارتنا العربية والإسلامية".


أما دكتور هيثم النهي (رئيس المنظمة العربية للترجمة) فتحدّث عن دور الترجمة في اللغة العربية، وعن غنى اللغة العربية الفصحى في قاموسنا التي تحمل ذخراً كبيراً، وهي فخر بهويتنا العربية والاسلامية؛ مؤكداً على أهمية الترجمة للغات الأخرى لمعرفة أصول لغتنا.

ختمت الندوة بنقاش بين المحاضرين والحضور.

 

 

Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE