Jinan University

ع
جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي
الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨

شاركت عميدة كلية التربية في جامعة الجنان الدكتورة يمن شعبان في جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي في دولة قطر، حيث نالت المرتبة الأولى عن بحثها، الذي كان بعنوان: "الرضى الوظيفي لدى المعلمات المستجدات واستراتيجيات التكيّف".

chaaban02

وقد هدفت الدراسة التي أعدتها "شعبان"، إلى التعرّف على رأي المعلمات المستجدّات وذوات الخبرة، بالنسبة لمصادر الرضى الوظيفيّ، والتحديات التي يواجهنها، بالإضافة إلى استراتيجيّات التكيّف المستخدمة في التغلّب على هذه التحدّيات.

chaaban03

وقد اتبعت "شعبان" في منهجيتها المنهجين الكمي والنوعي أما الأدوات تنوعت بين الإستبيان والمقابلات الشخصية والتحليل الوصفي والمقارنة.

  • وكانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة اختلاف مصادر الرضى الوظيفي بين المعلمات المستجدات والمعلمات ذو الخبرة، بالإضافة إلى الحاجة للممارسات الداعمة للمعلمات المستجدّات من قبل الجامعة والمدرسة، كما لاحظت الباحثة في دراستها أنه يستلزم اكتساب المعلمات المستجدات بعض الإستراتيجيات لتنمية قدراتهن على التكيّف والتحمّل.

  • أما فيما يخص التوصيات، ارتأت ضرورة توفير نظام دعم شامل من قبل صنّاع القرار والمدراء، بالإضافة إلى سدّ الفجوة بين النظريّات والممارسات العمليّة في برامج إعداد المعلّمين.

chaaban04

هذا وتهنئ جامعة الجنان بكادرها الإداري والأكاديمي والطلابي الدكتورة يمن شعبان على تميزها وإنجازها هذا، الذي سيعكس صورة ايجابية ومميزة على الجامعة عموما وكلية التربية خصوصا.




Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE