Jinan University

ع
ندوة اقتصادية اعلامية حول حاضنات الإعمال
الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨

نظمت كلية إدارة الأعمال وكلية الإعلام في جامعة الجنان صيدا، ندوة بعنوان: "تأثير حاضنات الأعمال في تنمية المؤسسات الصغيرة ودور وسائل الإعلام في تعزيزها"، حاضر فيها كل من أمين عام نقابة أصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية المهندس منير البساط، والإعلامي الاقتصادي في تلفزيون المستقبل الأستاذ باسل الخطيب.

basel07

وتقدم الحضور مدير فرع الجامعة الأستاذ الدكتور أسعد النادري، وعميد كلية إدارة الأعمال الأستاذ الدكتور كامل بربر، ومعاون عميد كلية الإعلام الأستاذ الدكتور مصطفى متبولي، ومنسقو كليات الجامعة، وحشد من الطلاب.

basel02

افتتح النادري الندوة مرحباً بالحضور، مشيراً إلى أن هذا النشاط يأتي في سياق برنامج متكامل من الأنشطة التي تساهم فيها مختلف كليات الجامعة. واعتبر أن أهمية الندوة تكمن في كونها مشتركة تجمع نشاط كليتي إدارة الأعمال والإعلام، وقال: "إن موضوع حاضنات الأعمال يتميز بالجدّة والأصالة لأنه لم يعالج بشكل واف حتى اليوم، ولأن تسليط الضوء على دور وسائل الإعلام في هذا المجال يضفي على الموضوع أهمية مضاعفة".

basel03

وأكد بربر على أن المؤسسات الصغيرة في لبنان لا تختلف عن مثيلاتها في دول العالم، وقال: "إن هذه الندوة هي محاولة للإجابة على فعالية الدور الاستشاري لحاضنات للأعمال، وقدرتها على توفير بيئة حاضنة لتأمين انطلاق المؤسسات الناشئة".

basel04

وأشار متبولي إلى الأهمية الكبيرة لوسائل الإعلام التقليدي والجديد في تعريف جمهور المستهلكين على نشاطات الشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة، مما ينعكس إيجاباً على إيجاد فرص عمل للشباب اللبناني، ورفع نسبة النمو في لبنان. وقال: "إن دور وسائل الإعلام مساعد لحاضنات الأعمال على خلق الوعي لدى الرأي العام بأهمية هذه الشركات ومشاريعهم التجارية، بالإضافة إلى المساهمة في تأمين فرص النجاح لهذه الشركات من خلال تغطية أخبارها، مما يؤمن رافعة لها لدى العملاء المستهدفين".

وفي مداخلته، تحدث بساط عن تعريف حاضنات الأعمال الصناعية ونشأتها، متطرقاً إلى أنواعها والخدمات الأساسية التي تقدمها: كالمساعدة في الإدارة المالية، والمحاسبية، والخدمات الاستشارية القانونية، الخدمات المكتبية والتسويقية، وتقديم التدريبات اللازمة لبناء علاقات استراتيجية مع الشركاء والعملاء وغيرها...، متطرقاً إلى حاضنات الأعمال اللبنانية الممولة من الاتحاد الأوروبي، من خلال غرف الصناعة والتجارة في لبنان. وختم بالقول: "مخطئ من يعتقد أن حاضنات الأعمال تقدم مالاً أو تعطي قروضاً للمشاريع لأن مهمتها تنحصر في تقديم الدعم اللوجستي والخدمات التدريبية لإطلاق هذه المشاريع".

basel06

وفي الجانب الإعلامي، تحدث الخطيب عن الإيجابيات والسلبيات فقال: "إن الإعلام يعطي مقارنة بين الحاضنات ويتحدث عن نجاحاتها، ويسلط الضوء على خبرة أصحابها، وطرق عملها، كما أنه يعطي نصائح لصغار المستثمرين عبر نشر التقارير، ولكنه في المقابل يركز على الشركات الكبيرة، لأنه يعتاش من التمويل والإعلانات؛ فهو سلاح ذو حدين، لأنه قد يسوّق بطريقة خاطئة لحاضنات غير ناجحة".

basel05

واختتمت الندوة بأسئلة ومداخلات من الحضور وبتوزيع دروع تقديرية على الضيفين الذين شكرا الجامعة على هذا النشاط المتميز.







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE