| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
ندوة حول: الصراع العربي – الإسرائيلي
السبت ١٢ مايو ٢٠١٨

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان ندوة حول كتاب: "الصراع العربي – الإسرائيلي" لمؤلفه العميد الركن الدكتور عبد الله علي ضاهر وذلك بحضور عمداء وأساتذة وطلاب من مختلف الكليات ولفيف من المهتمين.

daher02

daher08

بداية مع النشيدين الوطني اللبناني ونشيد جامعة الجنان ثم كلمة ترحيبية لعميد كلية الآداب الدكتور هاشم الأيوبي بالحضور مشيراً إلى أهمية هكذا ندوات، تضيئ على تاريخ الوطن العربي وصراعاته مع العدو الاسرائيلي خاصة وأن الشباب العربي بحاجة إلى هكذا مؤلفات، توثّق القضايا العربية وتجعلهم متمسّكين أكثر بالقضايا الوطنية.

daher03

ثم بدأت مناقشة الكتاب مع الدكتور علي لاغا حيث بدأ قائلا: "العميد المغوار عبد الله ضاهر أحبّ الإضاءة على جولات وقيادات وجنود لا زالت جبهاتهم عالية شامخة، هكذا اراد أن يضفي من عنفوان نفسه على حقبة من التاريخ كي يقول أن الخير باق وفي الأمّة رجال" .وتابع مناقشته مشيرا للمواضيع التي بحثها المؤلف وكيفية تقسيمها حيث تناول في البداية أسباب الحروب والتفتيش عن مناطق نفوذ ومصادر إقتصادية كما لم يغفل الكاتب عن الأهداف السياسية التي من وسائل الوصول إليها الأعمال العسكرية التي تعقبها أدوار دبلوماسية وسيكولوجية وثقافية.

كما أشار إلى أهمية العامل الديني وتأثيره في منع الشعوب وتوحيدها، وتاريخ القضية الفلسطينية، والمعاهدات الدولية، والمعاهدة البريطانية التي أقرت بإقامة دولة فلسطينية – يهودية مشتركة إلى أن جاء قرار التقسيم الذي أصدرته الامم المتحدة وبموجبه تمتلك الدول العربية 12 ألف كلم والدول اليهودية 15 الف كلم، ثم المؤتمر العربي الذي عقد في القاهرة الذي رفض قرار المشروع مع إبراز المؤلف لبعض الخرائط الملونة التي تبرز حدود كل دولة مقترحة بالإضافة إلى مواقف الدول العربية ومن ثم الثورات العربية وتـاثيرها سياسيا واقتصاديا.

daher05

ثمّ تابع الدكتور صالح زهر الدّين مناقشة الكتاب متحدثاً عن تقسيمات الكتاب ومضمون كل قسم، حيث تناول المؤلف في الجزء الأول الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وفلسطين، فيما تناول في الجزء الثاني الصراع العربي – الإسرائيلي بين عامي 1956 و 1973، مع تفاصيل الحروب والمعارك والأحداث التي مرت بها البلاد العربية، مؤكداً الدكتور صالح زهر الدّين على أن هذه البطولات هي فعلاً مآثر خالدة في تاريخنا العربي المليْ بالانتصارات، كما بالهزائم وأن العبر والدروس لكل منهما ضرورة ماسّة، باعتبار أن العدو الصهيوني لا يزال موجوداً في فلسطين، وما زال يشكل خطراً مستمراً على كل الأصعدة.

وأكد "زهر الدين" أن الكتاب هو مرجع أكاديمي، علمي، موضوعي مميز، يتضمن وقائع وثّقه بالخرائط والصور، وكأنه أطلس موسوعي يحتاج إليه كل باحث ومؤرخ ورجل علم ومعرفة.

daher06

كما كان للدكتور ماجد الدرويش كلمة، تحدث خلالها عن أهمية الدور الذي تلعبه الجغرافيا في الصراعات العربية، فعند قراءة بعض العبارات التي كانت تقال من قبل "جسر إلى آسيا" أو "طريق حيوي للامبراطورية البريطانية" أو "الشريان الرئيسي للمواصلات بين أوروبا وآسيا" دليل واضح أن منطقة الشرق الأدنى والتي تشمل بلاد الشام وسوريا التاريخية والجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين هي من اهم المواقع الاستراتيجية في التاريخ قديما وحديثا.

daher010

كما تناول الاهمية الجغرافية لبلاد الشام ذاكرا "الدرويش" بعض النصوص الدينية التي توجه الاهتمام إليها، أهمها حادثة الإسراء والمعراج والآيات التي نزّلت في الحادثة.

أما عن أهمية فلسطين قال الدرويش: "إن الصراع قائم لأن فلسطين هي ملتقى طرق اوروبا وآسيا وأفريقيا ولانها تشكل نقطة الإرتكاز الحقيقية لكل قوى العالم ولأنها المركز الاستراتيجي للسيطرة على العالم".

وختم الدرويش قائلا: "تبقى المشكلة في أمتنا في شقّها العربي التي كانت غافلة عن هذا التخطيط بسبب حب السلطة والإمارة".

daher07

أما مؤلّف الكتاب العميد الدكتور عبد الله علي ضاهر، تحدث عن تجربته، والنتائج التي توّصل إليها، حيث أنه بالأرقام والوثائق والاعترافات الصادرة عن القادة في مصر وسوريا ولبنان والأردن، وحتى في نكبة فلسطين 1948 وعن قادة العدو التي تم توثيقها كانت سببا في تسمية كتابه "بطولات خالدة".

daher09

كما شكر جامعة الجنان على احتضانها لأي بحث علمي يساهم في نشر الثقافة لدى الشباب الجامعي. وفي الختام تم توقيع الكتاب "الصراع العربي – الإسرائيلي" بين جمع من الأصدقاء والمحبين.








Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE