Jinan University

ع
لقاء تربوي حول مهارات المعلّم الفعّال
الإثنين ١١ ديسمبر ٢٠١٧

نظمت كلية التربية في جامعة الجنان لقاءاً تفاعلياً تربويا بعنوان: "كيف يحدد مدير المدرسة مهارات المعلّم الفعّال" وذلك بحضور عميدة شؤون الطلاب الدكتورة عائشة يكن وعميدة كلية التربية الدكتورة يمن شعبان ونخبة من الأساتذة والمدراء وطلاب الكلية.

teach02

بداية، عرّفت العميدة بالمحاضرين وأكدّت على أن كلية التربية في الجامعة حريصة كل الحرص على تزويد طلابها بالمهارات التعليمية الحديثة، التي تمكّن الطالب من استخدامها أثناء ممارسته مهنة التعليم. كما شددت على الطلاب بضرورة تحديث ومتابعة كل ما هو جديد في عالم التربية والتعليم مما يساهم ذلك ببناء جيل مميز، ذات قدرات فكرية وإبداعية واسعة.

ثم قدّم عدد من مدراء الثانويات في الشمال مواضيع متعددة حول الخطوات الناجحة التي تمكّن الطالب بان يصبح معلما ناجحا.

teach03

قدّم مدير العلاقات الخارجية لمدارس الإيمان الإسلامية، الدكتور خالد الحسيني محاضرة تمحورت حول "مواصفات المعلم الناجح"، حيث أكد في البداية أن مهنة المعلّم لم تعد تقتصر على تلقين وشرح المادة فحسب، وإنما تغيرت بشمول مفهوم التربية، من عملية تعليم إلى عملية تربية وتعليم، وذلك من خلال إحداث تأثير في التفكير وزرع سلوكيات جديدة في الطالب واستخدام التشجيع والتحفيز الإضافي، النصح والإرشاد، والعون والتوجيه.

كما شدد على أن يكون المعلم متخصصا في مجال من مجالات التربية كاﻹدارة التربوية، التوجيه واﻹرشاد، المناهج وطرق التدريس، تخصص ذوي الحاجات الخاصة. وختم محاضرته قائلا: "من المفروض أن لا يسمح للأستاذ بالتدريس إلا إذا أعدّ إعداداً خاصاً لتلك المهنة المقدسة، بحيث يخضع لدورات تدريبية خارجية أو منظّمة من قبل المدرسة، ليمتلك تلك المهارات التي تخوّله من الارتقاء بالطالب وتحقيق مهمة المعلّم بدقة وتربيته تربية متكاملة".

أما عن المعايير التي يجب أن يتحلى بها المعلّم، تحدثت عنها المديرة التربوية لثانوية التربية والإصلاح الدكتورة سونيا حجازي ولخصتها بثلاث نقاط أساسية وهي معايير ثقافية، تخصصية، ومهنية. كما عددت بعض المعايير التقييمية التي تحدد مهارات المعلم أثناء العملية التعليمية وهي: كيفية تحضير الدرس، نجاح إدارة الصف، نجاح الآداء من خلال الإكثار من التطبيقات والأمثلة، التواصل الفعّال مع الطلاب بهدف جذب انتباههم وتفعيل مشاركتهم، استخدام لغة الجسد المناسبة كالابتسامة والتواصل البصري إلى جانب استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.

عند التسلّح بهذه المعايير والمواصفات والمهارات يستطيع المعلم، وبثقة تامة التقدّم بطلب الوظيفة التي تخضع أيضا لشروط وتحضيرات مسبقة، حيث أكدّت مديرة الفرع الإنكليزي لثانوية روضة الفيحاء، الأستاذة فضيلة قمر الدين ضرورة تحديد سنوات الخبرة واتباع المصداقية والدّقة عند تعبئة الطلب. كما تناولت بالتفصيل الإجراءات المتخذة قبل وأثناء التقدّم للمقابلة، كالإهتمام بالأمور المظهرية وتحضير السيرة الذاتية ومعرفة متطلبات الوظيفة بالإضافة إلى معرفة استخدام حركات جسدية توحي بالراحة والثقة للجنة، ومعرفة الإجابة على الأسئلة المطروحة بشكل منظم ودقيق. وحددت "قمر الدين" كيفية وضع العلامات التي تعتمدها اللجنة بناء على المقابلة الشفهية، الإمتحان الخطي، وكيفية شرح الدرس.

teach04

teach05

وفي الختام قدّمت عميدة الكلية الدكتورة يمن شعبان دروعا تقديرية للأساتذة المحاضرين لجهودهم التربوية.







Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE