Jinan University

ع
يوم صحي طويل في الجامعة في يوم الصحة العالمي
الخميس ٠٢ أبريل ٢٠١٥

"صحتك معنا لها معنى"

 

بالتزامن مع "اليوم العالمي للصحة"، نظمت كلية الصحة العامة في الجامعة يوماً صحياً طويلاً، حمل عنوان:"صحتك معنا لها معنى"، بهدف التوعية الصحية وتسليط الضوء على أبرز الأمراض التي يعاني منها الفرد.

وقد تحدّث عميد كلية الصحة العامة في المناسبة قائلا: "معكم يتجدّد اللقاء الصحي كل عام، ونحتفل به بالتزامن مع احتفال منظمة الصحة العالمية بيومها العالمي.

وتابع بالقول: "لقد سعينا جهدنا في كلية الصحة العامة لبذل أقصى ما يمكن لكي تكونوا رائدين في مجالاتكم ملتزمين بقيمكم وواثقين من خبراتكم.

لقد توسّعت امكانات المختبرات في الكلية بحيث أصبحت تشمل مختبراً للتدريب العالي في مجال الطفيليات الطبية، كذلك تمّ تطوير محتويات المختبرات الحالي في طرابلس وصيدا".

وكانت كلمة لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عابد يكن قال فيها: "أرى من وحي هذا اليوم أن هناك تعاون على الصعيد الصحي يجمع بين كليتي العلوم والصحة العامة، فالعلوم هي الأصل في جميع الدراسات والاختصاصات سواء النظرية أو التطبيقية".

 

أما عن سلامة الجسم والإنسان فاعتبر "يكن" أن كل العلوم الطبية والتخصصية والتمريض والاشراف الصحي وغيرها مسؤولون جميعاً على حسن سير صحة الفرد في المجتمع.

 

أما عن سلامة الغذاء فقال الدكتور عابد يكن:" إن سلامة الغذاء تكمن في سلامة بنيته الكيمائية، وإن اضطراب البنية الكيمائية في الغذاء يأتي من خلال الفساد في العوامل المناخية والطبيعية، وهذا التغيير هو مدخل للجراثيم لتقوم بدورها، باستثناء الفيروسات والتي هي أمراض حديثة في الغذاء".

 

فحوصات طبية ونصائح علمية:

ثم قام الطلاب من الكلية على اختلاف اختصاصاتهم، بإجراء تحاليل طبية لفئة الدم ومستوى السكر، وقياس الطول والوزن، وضغط الدم، واختبارات وراثية، بالإضافة إلى نصائح سريعة حول الحالة الصحية العامة وغيرها، وألعاب مسلية واختبارات ذكاء ومهارة.

 

حملة "تبرّع بالدم" بمشاركة مع الصليب الأحمر اللبناني:

وكانت مشاركة للصليب الأحمر اللبناني في هذا اليوم، حيث جرى حملة تبرع بالدم قام بها الأساتذة والطلاب تطوعاً ورغبة في إنقاذ حياة شخص آخر؛ فالتبرّع بالدم له فوائد صحية للمتبرّع، حيث يمنح الأشخاص الذين يعانون من نسب مرتفعة في الحديد في الدم فرصة لمنع تراكمه إلى مستويات تركيز سامة.

وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أنّ التبرّع بالدم بشكل متكرّر يساعد في تخفيض ضغط الدم، ونسبة السكر والهيموغلوبين الغليكوزيلتي HbA1c، والبروتين الدهني منخفض والمرتفع الكثافة ومعدل ضربات القلب.

 

استكمل هذا اليوم الطويل بعرض فيلم فكاهي بعنوان "تعيش وتاكل غيرا".

وأقيمت ندوة حوارية بعنوان: "تجارب المؤسسات الغذائية في شمال لبنان، وتقنيات الفحوص المتّبعة لضمان سلامة الغذاء".

 

 

 

Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE