| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
ندوة في الجنان حول القطاع التربوي ومعايير الجودة
الثلاثاء ١١ أبريل ٢٠١٧

أصبح نظام الجودة الشاملة ضرورة ملحة لتطور العملية التعليمية على كافة المستويات نظرا لأهمية التربية والتعليم في حياة المجتمعات الإنسانية والمؤسسات التربوية على وجه الخصوص. من هنا، نظمت جامعة الجنان بالتعاون مع مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية ندوة لمدراء المدارس بعنوان: "القطاع التربوي ومعايير الجودة آيزو2100" بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ سالم يكن ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام بركة ورئيس مصلحة الخدمات والخبير في أنظمة الجودة والمسؤولية الاجتماعية الأستاذ محمد شمص ومستشار رئيس الوزراء للتعاون الدولي الدكتور المهندس نادر غزال والأستاذة في الجامعة اللبنانية الدكتورة سوزان عبد الرضا أبو رجيلي ونائب الرئيس للشؤون الإدارية في الجامعة الدكتورة عائشة يكن ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي وعمداء وأساتذة الكليات ومدراء من مختلف المدارس الشمال.

      iso02       iso03

بعد ترحيب مسؤولة قسم الجودة في جامعة الجنان المهندسة ثراء حداد بالحضور تحدث الدكتور بركة مؤكداً على أن الجودة لا تكون إلا بالتواصل والعلاقات وأضاف: "نحن في جامعة الجنان على مستوى جيد من التعليم والأداء ويعود الفضل للمسؤولين في هذه الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلاب". كما شدد على ضرورة تطبيق هذا النظام من أجل النهوض بالعملية التربوية من أجل بناء جيل مميز من كافة النواحي".

                 iso04

وأشار الدكتور حجازي أن وضع هذا النظام وإعطائه رقم 21001 يدل على أهمية توجه العالم نحو تطوير القطاع التعليمي وهذا يعطينا حافزا كبيرا للعمل أكثر على الناحية الأكاديمية. وأضاف: "هناك منافسة شديدة في القطاع التعليمي ولكن الأهم أن تتمتع المؤسسة التعليمية بالسمعة الطيبة والكوادر المؤهلة بالقدرات التعليمية والتعلمية". ونوه بمشروع "إنشاء هيئة لبنانية للاعتماد" الذي تعمل الحكومة اللبنانية على إقراره.

             iso05

وتحدث الاستاذ شمص حول ما يتضمنه نظام الجودة ومميزاته وأهدافه، حيث عرف النظام على أنه "طول أداة إدارة موحدة لكل القطاعات التعليمية كالمدارس والمعاهد والجامعات ومراكز التدريب وغيرها". كما أكد في كلمته على أن نظام الجودة هو نظام إصلاحي ـ تربوي يرتبط بعمليتي التعلم والتعليم والإدارة والبيئة وذلك بهدف إحداث تغييرات إيجابية في المؤسسة من حيث الأداء وإجراءات العمل والنظم والسلوك ونمط القيادة الإدارية وعملية اكتساب الطالب للمعرفة دون عوائق. كما عدد "شمص" بعض المؤسسات الدولية والعالمية التي اتبعت نظام الجودة ذاكرا أهم المعايير التي عملت على تحسينها واتباعها لتحسين الآداء على المستوى العلمي والعملي.

             iso06

وأكد الدكتور غزال في كلمته عن كيفية تطبيق هذا النظام في مؤسسات التعليم اللبنانية على أن الجودة هي حب التعلم والمعرفة عند الطالب وأضاف: "إن العملية التربوية هي سلسلة مترابطة ما بين التربية والتعليم والتدريس" كما حدد بعض النقاط والخطوات التي تبرز دور الإدارة ومساهمتها في إنجاح هذا النظام وأهمها: تأمين الموارد البشرية المناسبة، وإيجاد المناخ التغييري المناسب، وتحمل بعض المجازفة، وإيجاد برنامج واضح، وأخذ دور القدوة العملية.

               iso07

من جهتها أشارت الدكتورة أبو رجيلي إلى أن مساهمة البحث الإجرائي يعزز تفعيل التطور المدرسي حيث يدمج بين العمل والتفكر ضمن المسار العلمي فيزيد من فرص نجاح العمل التربوي بهدف إحداث تغيير وضعية معينة على أرض الواقع تطرح إشكالية ما؛ وذكرت بعض الأبحاث التي أجراها طلاب من جامعة القديس يوسف والجامعة اللبنانية تناولوا فيها مواضيع تربوية تشمل كافة العاملين في المؤسسات التربوية شارحة النتائج التي توصلوا لها وأثرها على المتعلمين والتربويين.

iso08

وعددت أبو رجيلي بعض المواضيع التي يجب على الطلاب الجامعيين في مراحل الدراسات العليا بحثها كالتقويم التربوي والمناخ المدرسي وتعليم اللغات وتكنولوجيا التعليم. وأكدت على ضرورة خلق آليات تعاون بين المدارس و الجامعات في سبيل تثمين ونشر هذه الأبحاث للنهوض بالعملية التربوية.

iso09




Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE