| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
جائزة منى حداد يكن في جماليات الخط العربي
الخميس ٠٦ أبريل ٢٠١٧

نظمت جامعة الجنان - طرابلس، المسابقة السنوية في الخط العربي بين طلاب جامعات لبنان لمنح جائزة منى حداد يكن في جماليات الخط العربي.

وشارك ثلاثة وأربعون طالباً قاموا بتخطيط أقوال مأثورة بخطوط: "الثلث، والرقعة، والديواني، والكوفي وغيرها من الخطوط العربية..." فيما تميزت أعمال الطلاب المشاركين بالحرفية والدقة من حيث التخطيط والألوان. كما أبدى الطلاب حماسهم في المشاركة خصوصاً وأن الموضوع الذي تتناوله المسابقة يرتبط بتاريخنا وثقافتا وتراثنا العربي.

وقالت الطالبة فاطمة رضوان الغول (الجامعة اللبنانية/كلية الآداب/الفرع الثالث): "لقد خططت عبارة مأثورة لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا" لما تحمله من معاني للعدل والكرامة والإنسانية.

a-font02

أما الطالبة برهان عيد (الجامعة اللبنانية/كلية الفنون) فقالت: "في ظل ما تشهده اللغة العربية والحضارة الإسلامية من تحديات، وتوجه الشباب نحو استخدام لغة الانترنت وجدت أن تنظيم هكذا مسابقات تحث الشباب على إعادة إحياء التراث العربي الأصيل، خصوصاً وأن اللغة تؤدي دوراً هاماً في حياة الأمم وتاريخها فهي ماضيها وحاضرها ومستقبلها وصورتها وفكرها وروحها ومصيرها. ولا وجود لأمة بدون اللغة وفنونها".

ولم تشترط المسابقة حرفية المتبارين وإنما يكفي شغفهم للمشاركة كما عبّرت الطالبة ميرنا ربيع حداد (كلية الآداب/الفرع الثالث) حيث قالت: "أنا لست محترفة بكتابة الخطوط إنما لدي هواية بكتابة اللغة العربية بخط جميل خصوصاً وأنها اختصاصي الجامعي، مما يوجب علي أن يكون خطي جميلا ومفهوما. واخترت عبارة "العلم الذي لا ينفع كالجهل الذي لا يضر" لتخطيطها لأن العلم نور والجهل ظلام".

a-font03

وبعد انتهاء المشاركين في المسابقة، قامت لجنة التحكيم باختيار الفائزين في المراتب الأولى وأكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان الدكتور هاشم الأيوبي أن الطلاب الذين حصلوا على هذه المراتب تميزت أعمالهم بدقة الخط واستخدام القواعد والتقنيات اللازمة بالاضافة الى جمالية الخط.

a-font04

كما أثنى أمين صندوق نقابة الخطاطين الأستاذ إدمون فخري على أعمال الطلاب ووصفها بأنها "قيمة ومهمة لجهة جمالية الخط واللوحة"، وأكد عضو لجنة التحكيم الدكتور جمال نجا أن الأعمال التي كتبت بالخط الديواني خاصة كانت مميزة مما يعني أن هناك مشروع خطاطين محترفين.

 

a-font05

كما شكر المدير السابق لمعهد الفنون الجميلة والفنان التشكيلي الدكتور فضل زيادة، جامعة الجنان على هذه المسابقة السنوية التي تساهم في إعادة إحياء التراث العربي، خصوصاً وأن الخط العربي هو من أصول الفنون الإسلامية.

وتجدر الإشارة إلى أن إعلان النتائج وحفل تسليم الجوائز سيكون على مسرح جامعة الجنان في طرابلس يوم الخميس في السادس من نيسان 2017 تمام الساعة 12.00 ظهراً بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ سالم يكن ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام بركة.

a-font06






Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE