| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
الكواليس السرية للشرق الأوسط
السبت ١١ مارس ٢٠١٧

ضمن حلقات "قراءة في كتاب"، نظم المركز الإعلامي للتنمية البشرية ودراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع كلية الإعلام في جامعة الجنان لقاء حول كتاب "يفجيني بريماكوف" قدّمه الخبير في الشؤون الروسية الدكتور خالد العزّي.

primakov02

حضر اللقاء العميد فهيم صافي ممثلا وزير العمل الاستاذ محمد عبد اللطيف كبارة، وممثل نقابة أطباء الاسنان في الشمال، والعميد عبد الله ضاهر، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن وعميد كلية الإعلام الدكتور رامز الطنبور والأستاذ المحاضر في كلية الاعلام الدكتور أسامة كبارة ونخبة من المهتمين.

primakov03

بداية أكد الدكتور أسامة كبارة على أن الهدف من هذا اللقاء، الموجه إلى صفوة متميّزة من الجمهور، هو إحياء متعة الفكر والعصف الذهني، والحوار المثمر، وتراكم المعرفة لقادة الرأي والنخبة المتعلّمة في المجتمع.

ثم تحدث الدكتور"العزي"عن مضمون كتاب بريماكوف "الكواليس السرية للشرق الأوسط" الذي يتناول فيه أحداث النصف الثاني من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين حيث يستعرض الكاتب تجربته ورأيه بالقضايا التي كانت تهم بلاده كدبلوماسي ومبعوث رسمي لها، نظرا لأهمية هذه الملفات الساخنة التي عاشتها وتعيشها منطقة الشرق الأوسط، المعتبرة مناطق نفوذ للاتحاد السوفييتي في الماضي ولروسيا حاليا.

primakov04

كما اعتبر الدكتور"العزي" أن بريماكوف هو بطريرك السياسة الروسية في الشرق الأوسط لأنه حاول في مهامه إيجاد مكان مرموق لدولته، كونه وصل إلى العديد من المناصب الأمنية والسياسية حيث بدأ عمله في صحيفة البرافدا الروسية في مصر مما ساعده ذلك على التعرف على السياسة العربية عن قرب وشبك علاقات مباشرة مع أصحاب القرار. كما كان للقضية العراقية مركز مهم في الكتاب حيث حاول إثبات رأيه بإمكانية تجنب وقوع الحرب العراقية رغم كل المصاعب، مؤكدا على تفويت العراق فرصة سحب قواته من الكويت دون أن تشهد المنطقة هذه الحرب. وذكر أنه التقى مع صدّام حسين في بغداد وقت الأزمة حيث سافر ثلاث مرات إلى العراق وتمكن من ترحيل 5 آلاف خبير سوفيتي مع عائلاتهم كانوا ممنوعين من العودة الى وطنهم بداية الأزمة.

primakov05

عرض الدكتور العزي للثورة الليبية التي تحدث عنها بريماكوف في كتابه وكانت سببا في إصدار قرار الامم المتحدة عام1973، الذي يهدف لحماية المتظاهرين، وعن الخلاف الأمريكي مع روسيا حول استخدامهم للقرار الدولي، إضافة الى مشكلة التسوية العربية ـ (الاسرائيلية) وحلّ القضية الفلسطينية مع ظهور الثورات العربية التي يتوقف عندها الكاتب مستندا إلى تجربته الشخصية وعلاقته بعناصر التسوية والقضية نفسها والابتعاد عن السرد التاريخي أو المراجع الاكاديمية.

primakov06

وختم الدكتور "العزي" قائلا: "لابد من القول بأن الكتاب يحمل في طياته الكثير من المعلومات المعروفة وغير المعروفة التي يصفها المؤلف من خلال مواكبته للأحداث، حيث يعتبر الكتاب مرجعا مهما للعاملين في المجال السياسي والدبلوماسي وللباحثين في القضايا الدولية وللمكتبة العربية التي تفتقد الكتب التي تشرح وجهات نظر روسيا من أصحابها".

primakov07





Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE