| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
صناعة الرأي العام
الثلاثاء ٠٧ فبراير ٢٠١٧

بدعوة من جمعية صفدي الثقافية، قدم عميد كلية الاعلام في جامعة الجنان الدكتور رامز الطنبور محاضرة بعنوان: "صناعة الرأي العام" بحضور نخبة من المثقفين والجامعيين.

tanbour202

بداية، رحبت المديرة العامة لجمعية صفدي الثقافية الدكتورة سميرة بغدادي بالحضور ومن ثم استهل "الطنبور" محاضرته بتعريف الرأي العام ثم عدد بعض المصادر التي يتأثر بها الرأي العام أهمها وسائل الاتصال الجماهيري ووسائل التواصل الاجتماعي، ثم تناول بعض الاستراتيجيات التي تتبعها هذه الوسائل للتأثير على الرأي العام كبث الخوف والرعب وتزييف الحقائق التاريخية والتقليل من الجرعات الفكرية لصالح ساعات الترفيه والمرح.

tanbour203

كما شرح "الطنبور"موضوع استطلاعات الرأي العام التي تهدف الى تحديد أو توقع ما يعتقد به الناس وشعورهم تجاه شيء ما وكذلك الطريقة التي يتصرفون بها، مؤكدا على أهميتها ومشيرا الى عدم دقتها في بعض الأحيان.

tanbour204

tanbour205

كما تحدث عن الرأي العام والارهاب، ودور الاعلام في تضليل الرأي العام وعرض لبعض الدراسات التي تشير الى تفوق التلفزيون على دور الأسرة والمدرسة لدى الأطفال. وأشار "الطنبور" الى بعض المعارف المعمقة غير المتناقضة التي تعطينا المقدرة على اعمال العقل وسعة الاطلاع وتنوع المصادر والقدرة على الحس النقدي والتحليلي والتحول من الدفاع الى الهجوم. وختمت المحاضرة بعرض بعض صور الحروب التي تبرز سلطة الصورة والكلمة وتأثيرها على الرأي العام. ثم أدارت "بغدادي" جلسة النقاش في نهاية المحاضرة.

tanbour206





Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE