| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
توزيع جوائز مسابقة جماليات الخط العربي لجامعة الجنان في صيدا
الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٢

د. اشراقية:"مبادرة جامعة الجنان تهدف إلى إعادة إحياء مادة الخط العربي لتكون فناً قائماً بحد ذاته ومادة أساسية تدرّس في المدارس والجامعات"

الحريري: " إنّ مسابقة هذا العام لها طعم آخر .. إنّنا وإيّاكم سنبقى أوفياء لهويّتنا ولإنسانيتنا ولعالميّتنا"

السعودي: "هؤلاء المبدعون يسطّرون من جديد فناً تاريخياً عربياً عريقاً"

 

تحت شعار " حقي بخط يدي أكتبه " ، نظمت جامعة الجنان بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في صيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار للسنة الرابعة على التوالي، وبرعاية لرئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري حفل توزيع جوائز مسابقة جماليات الخط العربي، وكان محورها هذا العام موضوعا " حقوق الطفل ، والحرية "، حيث تبارى أكثر من 150 طالباً وطالبة من 21 مدرسة رسمية وخاصة في صيدا والجوار في تخطيط نصوص نثرية وشعرية ولوحات حروفية من وحي هذين الموضوعين.

تقدم حضور الحفل الذي أقيم في قاعة ثانوية رفيق الحريري في صيدا : ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ممثل المطران ايلي حداد الأب سليمان وهبي، ممثل أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري عضو منسقية الجنوب رمزي مرجان، ممثل منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود الدكتور مصطفى متبولي، وعدد من أعضاء المجلس البلدي لمدينة صيدا ومن رؤساء بلديات المنطقة ومن مدراء المدارس وفاعليات ثقافية وتربوية وأهلية، وأهالي الطلاب المشاركين. وتميز الحفل هذا العام بمشاركة الخطاط العراقي يوسف ذنون.

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني فكلمة ترحيب من منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار أستاذ نبيل بواب، ثم تحدثت ممثلة مدير المركز الثقافي الفرنسي في صيدا اوليفييه لونج السيدة حنان جبور فقالت : "إن المركز الثقافي الفرنسي يعطي أهمية كبيرة لمسابقة جماليات الخط هذه ، لأن جماليات الخط تجمع كل المواهب والصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان المثقف.."

تابعت: "هناك رابط قربى بين اللغتين العربية والفرنسية فاللغتان تسمحان لنا بالتعبير عن جمال العالم ومشاكله، ومن هنا كان طبيعيا أن نجتمع في هذه المسابقة."


وتحدّث رئيس بلدية صيدا الأستاذ محمد السعودي عن أهمية الخط العربي عبر التاريخ، قائلاً: "من كل أنحاء العالم يتنافس المبدعون في جماليات الخط العربي وعند كل واحد منهم لمسته الخاصة وعند كل واحد منهم شيء جديد يضيفه الى مسيرة هذا الفن الراقي. وأن روح المنافسة التي نجدها اليوم هي ما تدفع مبدعي هذا الفن الى سبر أغوار الحضارة العربية القديمة، وإعادة إحيائها بنفحة عصرية بما يتناسب مع مقتضيات التطور العلمي. هؤلاء المبدعون يسطرون من جديد فناً تاريخياً عربياً عريقاً.."


كلمة رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد ألقاها مدير الجامعة في صيدا الدكتور أحمد اشراقية فقال: "إنها اللغة، لغتنا الأم هويتنا، ماضينا، حاضرنا ومستقبلنا، والحفاظ على لغة الضاد هدفنا والاهتمام بها رسالتنا. وباحياء جماليات الخطوط العربية تكمن أولوياتنا، وللمرة الرابعة على التوالي يجمعنا عنوان واحد مسابقة جماليات الخط العربي التي كانت نتاج فكرة فريق جامعة الجنان تبنتها الشبكة المدرسية لصيدا والجوار بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي وبرعاية من سعادة النائب بهية الحريري لتمسي تقليدا سنويا يتجدد كل عام ... وإننا للأسف نلحظ في الآونة الأخيرة تراجعا ملفتا في الاهتمام باللغة العربية من حيث الشكل والتعبير لصالح اللغات الأجنبية ، لذلك كانت مبادرة جامعة الجنان التي تهدف إلى إعادة إحياء مادة الخط العربي لتكون فنا قائما بحد ذاته ومادة أساسية تدرس في المدارس والجامعات كما تهدف مبادرتنا الى تجسيد القيمة الجمالية التي تكمن فيه وما ذلك الا لأن جمال الخط يمثل صورة وروح كاتبه."

ثم تحدثت النائب بهية الحريري فقالت: "إنّ مسابقة هذا العام لها طعم آخر .. إذ أنّنا على أبواب مرحلة تتعدّى فيها العلاقة باللغة بما هي أداةٌ للتّعبير .. لتعود كما كانت دائماً .. أداةً للتّفكير والتّأمّل والإبتكار والبحث في سبل التّقدّم والتّطور .. هذه اللغة التي حملت في تشكيل حروفها بُعداً جمالياً رفيعاً .. والتي حملت في مفرداتها دقةً في التّعبير والتّوصيف.

وإنّنا نقدر عالياً هذه الشّراكة المميّزة بين جامعة الجنان والمركز الثقافي الفرنسي في صيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار .. وإنّنا وإيّاكم سنبقى أوفياء لهويّتنا ولإنسانيتنا ولعالميّتنا."

ثم قدّم اشراقية دروعا تقديرية الى كل من النائب الحريري والسعودي وممثلة المركز الثقافي الفرنسي وممثلين عن الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وعدد من الشركاء الداعمين للمسابقة، و شهادات تقديرية لمدراء المدارس المشاركة وتشجيعية لجميع الطلاب المشاركين في المسابقة. كما قدمت الجامعة إلى الحريري مخطوطة فنية بأسماء أفراد العائلة، والى السعودي مخطوطة بعبارة " صيدا ستة آلاف عام " ، وقدم الخطاط العراقي يوسف ذنون مخطوطتين فنيتين نادرتين الى كل من الحريري والسعودي.
بعد ذلك جرى توزيع الجوائز على الطلاب الفائزين في المسابقة هذا العام.
ثم جرى على ها م ش الحفل توقيع الخطاط العراقي يوسف ذنون لعدد من مؤلفاته في عالم الخط العربي.

 

 

Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE