Jinan University

ع
جامعة الجنان تخرّج الدفعة الخامسة والعشرين من أبنائها
الخميس ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦

رئيس مجلس الأمناء سالم يكن:

 "متابعون لمسيرة الدكتورة منى حداد، ولن نحيد عنها أبداً"

"أبنائي الخريجين، كونوا رسل محبة ما حييتم، كونوا الصدق والعلم والإيمان... فأنتم خريجو الجنان"، وصية من وصايا الرئيسة المؤسّسة الأستاذة الدكتورة منى حداد رحمها الله، لأبنائها الخريجين، الأمناء على حمل رسالتها، رسالة العلم والمعرفة والإيمان، رسالة جامعة الجنان، وصية سيحملها جيل بعد جيل من أبنائها الخريجين.

وفي عامها الجديد تزف جامعة الجنان دفعة جديدة، بتخريجها الدفعة الخامسة والعشرين من طلابها الذين يحملون الأمانة بكل صدق وإيمان.

2016-grad07

بدأ الحفل بدخول موكب الخريجين والخريجات على أنغام موسيقى التخرّج وتصفيق الحاضرين، وفرحة الأهالي ودموعهم، ثم موكب الأساتذة والعمداء ومجلس الجامعة ومجلس الأمناء.

وقوفاً للنشيدين اللبناني ونشيد جامعة الجنان ومن ثم تلاوة من القرآن الكريم لفضيلة القارئ الشيخ الدكتور زياد الحج انطلقت مراسم حفل التخرّج.

2016-grad02

حضر الحفل سعادة محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا ممثلاً دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام ودولة ورئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بّري، دولة الرئيس نجيب ميقاتي ممثلاً بالأستاذ مقبل ملك، سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلاً بالشيخ مظهر الحموي، معالي وزير العدل اللواء أشرف ريفي ممثلاً بالأستاذ محمد كمال زيادة، معالي وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل ممثلاً بالأستاذ طوني ماروني، معالي وزير الاتصالات الأستاذ بطرس حرب ممثلاً بالمحامي سعدي قلاوون، معالي وزير الاعلام رمزي جريج ممثلاً بالأستاذ نعمة أسّوم، معالي الوزير محمد الصفدي ممثلاً بالدكتور مصطفى الحلوة، سعادة النائب سامي الجميل ممثلاً بالأستاذ ميشال كبة، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن فواز عرب، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ممثلاً بالعقيد عبد الناصر غمراوي، مدير عام الأمن العام اللواء عبّاس ابراهيم ممثلاً بالرائد ايلي عيسى، أمين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير ممثلاً بالأستاذة أسيل خير، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن كميل ضاهر ممثلاً بالعميد الركن فاتك السعدي، سعادة قنصل تشيكيا الفخري في لبنان النقيب عامر أرسلان، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس أحمد قمر الدين ممثلاً بالدكتور باسم بخّاش، رئيس اتحاد بلديات الضنية الأستاذ محمد سعدية ممثلاً بالأستاذة أماني الشيخ، النائب السابق مصباح الأحدب ممثلاً بالأستاذ زياد طراد، نقيب مستخدمي وعمال مصلحة مياه لبنان الشمالي الأستاذ كمال مولود، نقيب المهندسين في طرابلس الأستاذ ماريوس بعيني ممثلاً بالأستاذ واصف مجذوب، بالإضافة إلى ممثلين عن رؤوساء الجامعات اللبنانية وبلديات الفيحاء والثانويات والمستشفيات والمصارف والجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى ممثل عن الجالية السودانية في لبنان ووفد من مؤسسة الخنجر للتنمية العلمية، رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ سالم يكن، أعضاء مجلس الأمناء، نائب رئيس الجامعة الدكتور بسام حجازي وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام والهيئتان التعليمية والإدارية.


2016-grad03

الحبيب عبد الغني: "هذه روح الجنان وتاريخها المشرّف بعد خمسين عام ونيف"

عريف الحفل أمين سر مجلس الأمناء، الأستاذ الحبيب عبد الغني رحّب بالحضور والأساتذة والخريجين، مؤكداً في كلمته على الدور الإيجابي في إرادة التقدّم والانتاج وصولاً إلى التميّز في الفكر والمعرفة، قائلاً: "تلكم هي الإرادة التي طالما حملتها امرأة تحدّت كل الصعاب والتهويل لتطلق في الزمن الذي لا يشبه تاريخنا هذه الجامعة (جامعة الجنان) إنها إرادة الحياة للناس كل الناس، وشراكة قائمة مع من جللوا حياتهم بالصمت دون الفعل في إرادة التغيير وصنع مسارها الإيجابي وانفتاحها الفكري في ظلّ روح القيم والإيمان".

2016-grad06

وتابع: "هذه روح الجنان وتاريخها المشرّف بعد خمسين عام ونيف من استمرارية تتجذّر عميقاً في هذه الأرض الطيبة التي نقف عليها، أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض؛ رسالة آمنّا بها إيمان المؤسّسة الراحلة الأستاذة الدكتورة منى حداد".

2016-grad04

الطالبة مروى طليس: "ها قد انطوت صفحة كان فيها الجدّ والاجتهاد رفيقاً على الدوام... من أجل الوصول إلى الهدف المنشود"

كلمة الخريجين لمرحلة البكالوريوس ألقتها الطالبة مروى طليس قالت فيها: "زملائي وزميلاتي، ها قد انطوت صفحة من صفحات الحياة، كان فيها الجدّ والاجتهاد رفيقاً على الدوام، والتعب ممزوجاً بالأمل، والتصميم الدافع الأول من أجل وصول كل منا إلى هدفه المنشود.

واليوم وأمام مجموعة من الأساتذة العظماء، رافقتنا منذ الأيام الأولى لمشوارنا الدراسي الصعب، نجتمع من أجل الاحتفال بنهايته، وقطف ثمار ثلاث سنوات مضت من الجهد والاجتهاد، محملة بذكريات ستظل عالقة في أذهاننا جميعاً، لننتقل بعزم وحماس لبدء حياتنا العملية التي تنتظرنا، والتي فيها سنطبق كل ما تعلمناه سواء على الصعيد العلمي أو الأخلاقي".

2016-grad09

الدكتورة رابعة يكن: "إن العلم حياة، والثقافة حياة، والجنان حياة. فليكن العلم رفيقنا الدائم، والثقافة قوت يومنا، والجنان فخراً لنا في كل مناحي حياتنا"

كلمة الخريجين لمرحلة الدراسات العليا ألقتها الطالبة الدكتورة رابعة يكن قائلة: "كم يعزّ علينا نحن المتخرجين مفارقة صرح أكاديمي مجيد، لطالما عشقناه.. جمعنا بين جنباته سنين عمرنا. فاليوم تصحو المشاهد، وتعود ذكريات مشوارنا العلمي الطويل. 

أقول لكم، إن العلم حياة، والثقافة حياة، والجنان حياة. فليكن العلم رفيقنا الدائم، والثقافة قوت يومنا، والجنان فخراً لنا في كل مناحي حياتنا".

وإلى رئاسة الجامعة توجهت بالقول: “اليوم يضاف عطاءٌ آخر، من عطاءات جامعتكم الغرّاء، يكتب بالخط العريض داخل سجلّ خرّيجي الجنان، سطّره زمرة من خيرة أساتذتكم الأجلاء. فاسمحوا لي أن أخاطبهم باسمي وباسم زملائي الخريجين، رافعين الشكر والامتنان لما زرعوه فينا من إرادة، ورغبة صادقة في البحث العلمي” .  

2016-grad12

الإعلامي عثمان عثمان: "اعلموا أنكم خميرة الوطن وثروته الحقيقية، فتعلقوا بأرضكم، وابنوا دولتكم، وامنحوا بلدكم المناعة"

كلمة الأهالي ألقاها الإعلامي في قناة الجزيرة عثمان عثمان قال فيها: "لقد أدركت جامعة الجنان من خلال مؤسسيها، المبادئ القيمية والأخلاقية، فحاولت المؤسّسة الراحلة المربية الدكتورة منى حداد رحمها الله أن تجمع في مؤسسات الجنان التربوية بين العلم والإيمان، بين العلم المادي والسمو الروحي والأخلاقي، من خلال البرامج التعليمية المواكبة لمتطلبات العصر، والمنطلقة من القيم الربانية لتؤدي الجنان رسالتها وتحقّق أهدافها لأفرادنا ومجتمعنا، فكانت الكليات التخصصية المتنوعة".

2016-grad05

وإلى الخريجين توجّه بالقول: "أقول للخريجين اليوم يتحول كل واحد منكم إلى شخصية ناضجة وعاملة وحاضرة لتحمل المسؤوليات. اليوم هو يوم أحلامكم الكبيرة، وهي حق لكم، فلا تتواضعوا بأحلامكم، لتكن أهدافكم عملية وقابلة للتنفيذ. حدّدوا أهدافكم بثقة وسيروا إليها بثقة متوكلين على الله تعالى وآخذين بأسباب الفوز والفلاح".

2016-grad08

رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ سالم يكن: "ستكون الجنان منارة علم ومعرفة ترشد المجتمعات إلى نمائها وستبقى نون والقلم"

كلمة الجامعة ألقاها رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ سالم يكن قائلاً: "إن دورنا ونحن بين يدي هذه الفرحة الكبرى المكللة بثلاثين عاماً من السهر والمتابعة والحرص لا يقتصر على أمنيات وتمنيات بإرادة التقدّم الفردي والمجتمعي دون أن نركن إلى ترجمة ظاهرة للعيان ملموسة محسوسة، فما نيل المطالب بالتمني ولكنها عقيدة وجهاد وحفظ للأمانة بل وتنميتها وتعاهدها وصولاً إلى مقاصدها الحقيقية".

وتابع: "إن بناء الإنسان يقصر عنه كل بناء لأنه البناء المحكوم بالإتقان وحسن التخطيط ووضوح المنهج وسلامة التدريب ومراجعة الإنجاز، ومحور ذلك جميعاً القيم والمثل العليا لمجتمع مفتوح على كل الثقافات والبيئات الفكرية والعقائدية؛ فالمرتبة التي وصلت إليها جامعة الجنان عمادها سهر ومتابعة وتطوير دائم، إن للأشخاص أو الإدارة أو المناهج أو المؤسسات المساعدة الأخرى، ونحن بعزم متابعون للمسيرة التي خطتها الوالدة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد رحمها الله ولن نحيد عنها أبداً تحت أي ظرف من الظروف".

وختم يكن كلمته: "لقد فتحنا الأبواب لكل طالب علم وراغب معرفة وداعية فكر مهما كان وطنه أو انتماؤه العرقي أو الديني أو المذهبي ونحن اليوم سنولي اهتماماً بالموارد البشرية وتعزيز موقع البحث العلمي كما سنولي اهتماماً بالتعليم المستمر والتدريب والاستشارات وستكون الجنان منارة علم ومعرفة ترشد المجتمعات إلى نمائها وستبقى نون والقلم قائمة يحملها مجلس الأمناء شراكة مع جامعتنا قلب المعرفة في فيحاء العلم والعلماء".

2016-grad011

تخلّل الاحتفال عرض أفلام حول الأنشطة الطلابية والمؤتمرات العلمية والثقافية والدورات التي تقوم بها الجامعة خلال العام. ثم بدأ "يكن" تقديم الدفعة الخامسة والعشرين وتوزيع الشهادات على الخريجين بحضور نائب رئيس الجامعة والعمداء والمحافظ رمزي نهرا والشيخ مظهر الحموي، ردّد بعدها الطلاب قسم التخرّج.

2016-grad01


ختاماً أخذت الصور التذكارية وشارك الجميع في قطع قالب الحلوى على شرف الخريجين والحضور، وأطلقت الألعاب النارية التي غطت بفرحتها سماء المنطقة.

2016-grad010






Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE