| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
اللقاء الخامس لمنتدى الجنان الفكري
الثلاثاء ٢٤ مايو ٢٠١٦

"طرق غسيل الأموال ومخاطره" عنوان اللقاء الخامس لمنتدى الجنان الفكري بدعوة من لجنة العلاقات العامة في الجامعة بحضور أعضاء من الهيئتين التعليمية والإدارية.

بعد ترحيب من الدكتور رضوان الشغري بالأساتذة والإداريين، حاضرت الدكتورة رندا شرف الدين أستاذة في كلية إدارة الأعمال، حول موضوع غسيل الأموال، شارحة الآفات التي تؤثر على نمو الاقتصاد مثل خدمة الدين العام المرتفعة والفساد والاحتكار والتضخّم، كما تحدّثت عن طرق غسيل الأموال وتحويل القذرة منها إلى أموال نظيفة لإعطائها نوعاً من الشرعية، وبالتالي لا يلفت الانتباه إليها وإخفاء لمصادر الأموال.

laundry02

وعرضت "شرف الدين" حول دورة غسيل الأموال عن طريق الإيداع والتغطية والتمويه، ودمج بين الثروات المشروعة وغير المشروعة، ما يحقق النشاط الإجرامي أرباحاً كبيرة.

أما العواقب الاقتصادية والاجتماعية لغسيل الأموال أو ما يعرف بتمويل الإرهاب، وذلك لأنه يتم عبر طرق التجارة غير المشروعة كالسلاح والمخدرات وغيرها، وأكدت هنا "شرف الدين" أنه يتم ذلك عن طريق تمرير الأموال وادخالها في القطاع المصرفي من خلال شركات واجهة وهمية وهذا ما يؤدي إلى اخراج الشركات النظيفة من السوق وبالتالي تخفيف المنافسة، وهنا تتمتّع الشركات الواجهة بميزة تنافسية على الشركات المشروعة وبالتالي إلى اضعاف المؤسسات المالية كالمصارف ما ينتج عنه عدم استقرار نقدي وتضخّم.

laundry03

وختمت الدكتورة رندا شرف الدين عن مخاطر غسيل الأموال المرتبطة بالتقنيات الجديدة كالأعمال المصرفية عبر الانترنت، كازينوهات الانترنت، السندات لحاملها والأوراق المالية وذلك اخفاء للمالك المستفيد.






Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE