| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
مؤتمر - نهاية الحكم العثماني في جزيرة كريت وهجرة المسلمين
الخميس ١٨ ديسمبر ٢٠١٤

عميد كلية الآداب في جامعة الجنان: هدفنا هو الفهم الحقيقي للتاريخ

 

لأن المهاجرين من جزيرة كريت شكّلوا مكوّناً من مكونات طرابلس واندمجوا بأهلها، حيث يجمعهم تراث عريض من الدين والتاريخ ويساعدهم في ذلك الانفتاح الذي عرفت به طرابلس عبر التاريخ، نظمت جمعية "أولي النهى" بالتعاون مع قسم التاريخ الاسلامي في كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة الجنان مؤتمر "نهاية الحكم العثماني في جزيرة كريت وهجرة المسلمين".

حضر حفل الافتتاح سعادة سفير تركيا في لبنان السيد سليمان إينان أوزيلديز، رئيس الجامعة أ.د. عابد يكن، مفتي الجمهورية اللبنانية القاضي الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلاً بالقاضي الشيخ سمير كمال الدين، دولة الرئيس نجيب ميقاتي ممثلاً بالدكتور صفوان ضناوي، معالي وزير العدل اللواء أشرف ريفي ممثلاً بالأستاذ محمد كمال زيادة، معالي الوزير محمد الصفدي ممثلاً بالدكتور مصطفى الحلوة، سعادة مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالمقدّم خطّار ناصر الدين، رئيس اتحاد بلديات بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال، نقيب الأطباء الدكتور إيلي حبيب، نقيب المحامين في طرابلس الأستاذ فهد المقدّم ممثلاً بالأستاذ سمير الحسن، ممثلين عن الجمعيات الأهلية، أعضاء من الهيئتين التعليمية والإدارية في الجامعة، بالإضافة إلى أساتذة جامعيين ومؤرخين وباحثين ومهتمين.

كلمة ترحيبية من مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة الدكتور زكريا بيتية، مؤكداً على الجامعة ورعايتها لهذا المؤتمر التاريخي والذي أتى ضمن رسالتها الأكاديمية.

ثم كانت كلمة قسم التاريخ الاسلامي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ألقاها عميدها الدكتور هاشم الأيوبي مؤكداً أن: "جامعة الجنان صرح أكاديمي ترى في صلب رسالتها الأكاديمية رصد الحركات والمشاهد الثقافية والفكرية والتاريخية بكل موضوعية علمية".

 

مضيفاً: "إنّ هذا المؤتمر يتناول مرحلة مهمة من تاريخ الحكم العثماني ولا يهدف لنكء جراحات الماضي وأحقاده بل لفهم حقيقي للتاريخ".

كلمة جمعية أولي النهى ومنظّم المؤتمر ألقاها رئيسها الدكتور علي بكراكي قال فيها: "هدفنا هو إحياء هذه القضية المنسية، هدفنا أن نذكر آباءنا وأجدادنا وأن نحيي تاريخهم وتراثهم وقصصهم، هدفنا أن نحفظ التاريخ لأولادنا وللأجيال التي ستأتي بعدنا؛ إننا نستذكر اليوم قصة شعب كامل أخرج من أرضه ودياره وتشتت بين ستة بلدان تقع كلها على حوض المتوسط"، شاكرا جامعة الجنان على تعاونها لإقامة هذا المؤتمر في رحابها.

وكانت كلمة لرئيس المركز الثقافي التركي يونس أمرة في بيروت الدكتور جنكيز أروغلو، تحدّث فيها عن نشاطات المركز وأهمية هذا المؤتمر التاريخي.

أما سعادة سفير تركيا في لبنان السيد سليمان إينان أوزلديز فعبّرعن سروره بافتتاح هذا المؤتمر مؤكداً أن بانعقاده يثبت أن طرابلس هي مدينة الأمن والسلام؛ شاكراً جامعة الجنان، والعمل للسعي لتطوير العلاقة معها التي تمثل العلم والحضارة والتراث؛ ثم تمّ تبادل الدروع.

 

بعد الحفل الرسمي افتتحت أعمال وجلسات المؤتمر، والذي استمر لمدة يومين تحدّث فيها محاضرين ومؤرخين وأكاديمين من تركيا ولبنان حول:

•  جزيرة كريت خلال الحكم العثماني، وبداية الهجرة منها في القرن التاسع عشر.

•  النزاعات في جزيرة كريت وهجرة المسلمين بين التاريخ والقانون.

•  واقع المهاجرين المسلمين من جزيرة كريت في أوطانهم الجديدة.

 

تخلّلت فعاليات المؤتمر معرض كريت في الصور والوثائق العثمانية، أزياء من التراث الكريتي التقليدي ومجموعة من الجرائد والكتب والمطبوعات التي تتحدّث عن تاريخ هجرة تلك العائلات، إضافة لتوقيع رواية "المهاجر" للدكتور علي بكراكي يتحدث فيها عن قصة مهاجر من جزيرة كريت.

 

 

Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE